الكلام عن القاعدة الأصولية : " هل يدخل المتكلم في الخطاب الذي يوجهه إلى أمته أو إلى غيره " . حفظ
الشيخ : وفي هذا الحديث ( وإن أحدكم لن يرى ربه حتى يموت ) تكلم العلماء في قاعدة أصولية وهي هل يدخل المتكلم في الخطاب الذي يوجّهه إلى أمته أو إلى غيره؟ فهو عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث يقول ( إن أحدكم لن يرى ربه حتى يموت ) ترى هو داخل في هذا الخطاب أم لا ؟ في المسألة خلاف بين علماء الأصول ونحن نقطع بأنه عليه الصلاة والسلام على الأقل داخل في هذا الخطاب بالذات لأنه قد سُئل كما في صحيح مسلم من حديث أبي ذر ( هلا رأيت ربك ؟ قال نور أنى أراه ) أي هناك حجاب وكما جاء في حديث أبي موسى في صحيح مسلم حجابه نور فهو عليه الصلاة والسلام يُشير في حديث أبي ذر السابق جوابا عن سؤال السائل هل رأيت ربك؟ قال ( نور أنى أراه ) هناك نور يحجب ربنا عن أن يراه أحد منا .
إذًا ( إن أحدكم لن يرى ربه حتى يموت ) يشمل أيضا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لا بدلالة هذا الحديث نفسه للخلاف السابق ذكره وإنما بدلالة حديث أبي ذر وغيره، إذا كان الأمر كذلك وهو أن أحدنا لا يرى ربه في هذه الدنيا فهو يجب أن يعبده مراقبا ومتيقنا أن ربه يراه، فإذا كنت أنت لا تراه فهذا لا يحملك ما دمت مؤمنا بأن الله يرى كل شيء ويعلم كل شيء فلا يحملك أنك لا تراه على أن تعصه وأن تخالفه في أوامره ونواهيه فإنه إن لم تكن تراه فإنه تبارك وتعالى يراك يقينا .
إذًا ( إن أحدكم لن يرى ربه حتى يموت ) يشمل أيضا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لا بدلالة هذا الحديث نفسه للخلاف السابق ذكره وإنما بدلالة حديث أبي ذر وغيره، إذا كان الأمر كذلك وهو أن أحدنا لا يرى ربه في هذه الدنيا فهو يجب أن يعبده مراقبا ومتيقنا أن ربه يراه، فإذا كنت أنت لا تراه فهذا لا يحملك ما دمت مؤمنا بأن الله يرى كل شيء ويعلم كل شيء فلا يحملك أنك لا تراه على أن تعصه وأن تخالفه في أوامره ونواهيه فإنه إن لم تكن تراه فإنه تبارك وتعالى يراك يقينا .