وهل من تفسير لعدم إعتاقه صلى الله عليه وسلم لمارية القبطية وتزوجها ؟ حفظ
الشيخ : أما الشطر الثاني من السؤال وهو قوله هل هناك سبب شرعي لعدم إعتاق الرسول صلى الله عليه وسلم لها وتزوجها ؟ كأن السائل يقول لماذا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يفعل بمارية القبطية كما فعل بزوجته صفيّة، فصفيّة من الثابت أنه عليه السلام أعتقها وجعل عتقها صداقها وهذا في صحيح البخاري ومسلم، فالسائل يقول هل هناك سبب يوضّح ويبيّن لماذا لم يعاملها معاملته عليه السلام لصفيّة لماذا لم يعتقها ويجعل عتقها صداقها ؟
أقول أيضا لا أدري ولكن من الأسباب الواضحة أن في ذلك بيانا لجواز التزوج بالعبدة التي ليست بحرة وأنه لا يجب على الحر أن يعتق العبدة وأن يتزوجها وإنما ذلك من فضائل الأعمال فقد جمع الرسول صلوات الله وسلامه عليه حينما تزوّج صفيّة وجعل عتقها صداقها وحينما تزوّج مارية القبطية على بقائها في رقّها قد جمع الرسول صلوات الله وسلامه عليه في هذين المثالين بين بيان ما هو الأفضل وبين بيان ما هو أمر جائز، هذا الذي يبدو لي في الإجابة عن هذا السؤال العاشر.
الحادي عشر
السائل : نقول تزوّج من مارية أو نقول تسرّى بها ؟
الشيخ : تسرّى
السائل : ... .
الشيخ : هو يعني التسرّي في الواقع، نعم .