الكلام على منهج الصحيح لتحقيق الحكم بشرع الله. حفظ
الشيخ : بعض الشعوب الإسلامية كالشعب السوري مثله فلو فرضنا أنه هذا يعني ركب المستحيل وسلمه الحكم، ماذا يستطيعون أن يفعلوا ؟ لا شيء، ماذا يدل على هذا؟ هذا يدل أنه منهج هؤلاء الذين يطلبون الحكم من إنسان يحكم بغير ما أنزل الله لا يتبنون الخطوة الأولى التي دعا إليها هذا الكاتب وهو أن نحقق المجتمع الإسلامي في حياتنا في معاملاتنا في أسرنا في في إلخ لأنه هذا في الواقع يهيأ فعلا يهيأ الجو للحاكم فيما إذا أراد أن يطبق حكما إسلاميا .
أنا أقول مثلا لو تبنى ناس الحكم بالإسلام وصدرت الأوامر تباعا ممنوع خروج المرأة متبرجة، ممنوع دخول السينمايات، ممنوع كذا وكذا من هم الأفراد الذين سيطبقون هذه القوانين؟ هم الذين ربوا في الأصل على الإسلام أما خذ القانون الإسلامي وروح طبقوا في أوروبا طفرة واحدة، هذا فعلا مستحيل لكن يجب تهيئة الجو لهذا لكن ليس كما يقول صاحبنا هنا تهيئة الجو بالمائة مائة هذا أمر مستحيل فما أمكن تطبيقه من أحكام شرعية نرضى به ولا ننتظر أبدا، هذا مكسب ومغنم لكن هذا لا يحملنا كما فعل هؤلاء ويفعلون ولا يزالون أنه لا يمكن إصلاح المجتمع إلا بإقامة الدولة المسلمة .
طيب والدولة المسلمة من يقيمها ؟ أمسلمون حقيقيون أم مسلمون جغرافيون ؟ هذه عبرة وذكرى والذكرى تنفع المسلمين والحمد لله رب العالمين .
عيد عباسي : ... صلى الله عليه وسلم ( ... تغرب هذه الشمس قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش عند ربها وتستأذن ) أخرجه البخاري، هل يعني أن عرش الله عز وجل في السماء الدنيا ؟
ثانيا الحديث الذي رواه مسلم عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أمطرت السماء حسر عن منكبيه حتى يصيبه المطر ويقول إنه ( حديث عهد بربه ) ومعلوم أن السحاب مصدر المطر قريب من الأرض في السماء الدنيا ؟
الشيخ : ... أن مصدر ... .
عيد عباسي : مع أن السحاب مصدر المطر طبعا .
الشيخ : إيه نعم .
عيد عباسي : يلاحظ قريب من الأرض وهو في السماء الدنيا
الشيخ : إيه .
عيد عباسي : أم كيف نفهم هذين الحديثين وجزاكم الله خيرا
الشيخ : الظاهر أن الحديث الأول السائل يستشكل سجود الشمس تذهب عندما تغرب فتسجد تحت الشمس .
السائل : تحت العرش .
الشيخ : تحت العرش .