كيف التوفيق بين حديث : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ) وحديث : ( لا تقوم الساعة حتى لا يقال الله ) ؟ حفظ
السائل : كيف نوفق بين حديث ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ) وحديث ( لا تقوم الساعة حتى لا يقال الله )؟
الشيخ : ما فهمت المخالفة؟
السائل : يعني ظن لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق أنهم يستمرون حتى تقوم الساعة.
الشيخ : إي هو كذلك
السائل : والحديث الذي يقول لا تقوم الساعة حتى لا يقال الله
الشيخ : إي يعني
السائل : لا تبقى طائفة مؤمنة إنه هكذا يظن
الشيخ : إيه هو كذلك لكن هو شو متصور بأى الموضوع لعله إذا شرحنا كيف تقوم الساعة من زاوية معينة يزول إشكال غير واضح من السؤال الأمر طبيعي جدا وأنه لا اختلاف بين هذا الحديث وذاك لا تقوم الساعة قال عليه الصلاة والسلام ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول الله الله ) ولفظ أحمد مفسر لهذا اللفظ المجمل ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول لا إله إلا الله ) إذا حين تقوم الساعة ليس هناك موحدون يوحدون الله عز وجل من هؤلاء الموحدون هم الذين ذكروا في الحديث الأول ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ) ينتظر موحدين وليس فقط موحدين وأكثر من ذلك فما دام هؤلاء على وجه الأرض لا تقوم الساعة فإذا شاء الله عز وجل أن يقيم الساعة أرسل ريحا طيبة ... .
الشيخ : ما فهمت المخالفة؟
السائل : يعني ظن لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق أنهم يستمرون حتى تقوم الساعة.
الشيخ : إي هو كذلك
السائل : والحديث الذي يقول لا تقوم الساعة حتى لا يقال الله
الشيخ : إي يعني
السائل : لا تبقى طائفة مؤمنة إنه هكذا يظن
الشيخ : إيه هو كذلك لكن هو شو متصور بأى الموضوع لعله إذا شرحنا كيف تقوم الساعة من زاوية معينة يزول إشكال غير واضح من السؤال الأمر طبيعي جدا وأنه لا اختلاف بين هذا الحديث وذاك لا تقوم الساعة قال عليه الصلاة والسلام ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول الله الله ) ولفظ أحمد مفسر لهذا اللفظ المجمل ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول لا إله إلا الله ) إذا حين تقوم الساعة ليس هناك موحدون يوحدون الله عز وجل من هؤلاء الموحدون هم الذين ذكروا في الحديث الأول ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ) ينتظر موحدين وليس فقط موحدين وأكثر من ذلك فما دام هؤلاء على وجه الأرض لا تقوم الساعة فإذا شاء الله عز وجل أن يقيم الساعة أرسل ريحا طيبة ... .