هل إذا وجدت الحكومة الإسلامية هي التي تجمع زكاة الفطر كما تجمع الزكاة المفروضة ؟ حفظ
السائل : هل صدف أن الحكومة الإسلامية إذا وجدت تجمع هي زكاة الفطر كما تجمع أنواع من الزكاة أم يوزعها كل المسلم؟
الشيخ : زكاة الفطر شخصية أما الزكاة السنوية فهي حكومية وليس كل زكاة وإنما بعض أنواعها فزكاة النقدين لا تتولى الدولة جمعها من الأفراد المكلفين الأغنياء وإنما زكاة الأراضي وزكاة المواشي فهذه تتولاها الدولة وتجمعها عندها وتوزعها حسب ما ترى أما زكاة النقدين فلا يجوز لها أن تجمع ذلك خلافا لما يترشح من كلام بعض الكتاب في العصر الحاضر الذين يدندون حول تنظيم القانون الإسلامي وتوضيحه لأذهان الناس فهم بسبب أنهم لم يتفقهوا في الإسلام لا سيما على الطريقة التي ندعو إليها من الكتاب والسنة بيشملوا زكاة النقدين بزكاة المواشي بزكاة الأراضي وهذا خلط فإن خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهدى محمد في هذه القضية قضية الزكاة كانت على هذا التفصيل زكاة النقدين كل إنسان مؤمن مدين على ذلك ما حدا بيجي بيسأله طلعت زكاة مالك ولا لا أما بقية الأنواع التي ذكرناها آنفا فهناك جابي كان يسمى بالساعي فهذا يطوف على الناس على أراضيهم وعلى مواشيهم فيجمع الصدقات منهم ووضع لهم الرسول عليه السلام نظاما بحيث إنه ما يضر بالمزكي من جهة ولا يضر ببيت مال المسلمين من جهة أخرى.
الشيخ : زكاة الفطر شخصية أما الزكاة السنوية فهي حكومية وليس كل زكاة وإنما بعض أنواعها فزكاة النقدين لا تتولى الدولة جمعها من الأفراد المكلفين الأغنياء وإنما زكاة الأراضي وزكاة المواشي فهذه تتولاها الدولة وتجمعها عندها وتوزعها حسب ما ترى أما زكاة النقدين فلا يجوز لها أن تجمع ذلك خلافا لما يترشح من كلام بعض الكتاب في العصر الحاضر الذين يدندون حول تنظيم القانون الإسلامي وتوضيحه لأذهان الناس فهم بسبب أنهم لم يتفقهوا في الإسلام لا سيما على الطريقة التي ندعو إليها من الكتاب والسنة بيشملوا زكاة النقدين بزكاة المواشي بزكاة الأراضي وهذا خلط فإن خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهدى محمد في هذه القضية قضية الزكاة كانت على هذا التفصيل زكاة النقدين كل إنسان مؤمن مدين على ذلك ما حدا بيجي بيسأله طلعت زكاة مالك ولا لا أما بقية الأنواع التي ذكرناها آنفا فهناك جابي كان يسمى بالساعي فهذا يطوف على الناس على أراضيهم وعلى مواشيهم فيجمع الصدقات منهم ووضع لهم الرسول عليه السلام نظاما بحيث إنه ما يضر بالمزكي من جهة ولا يضر ببيت مال المسلمين من جهة أخرى.