هل القول بأن الحديث يتقوى بكثرة الطرق هو بمعنى الشواهد والمتابعات ؟ حفظ
السائل : حديث إنه حديث ... الشواهد والمتباعات؟
الشيخ : لا.
السائل : السؤال ما بيتعلق بمعنى المتن الطرق بيتعلق بالسند؟
الشيخ : لا يختلف أخي هذا الطرق يعبر عنها بالمتابعات وبالشواهد هذا تعبير اصطلاحي ليس له ما يفرق عما كنا نحن في صدده يعني إذا قرأت كلام الحافظ بن كثير في الباعث الحثيث ستجد هناك أنهم يعنون بهذا عن هذا تارة وبالعكس فالشواهد هي أحاديث غير الحديث الأول لكن أحيانا يقصد نفس الحديث يأتي بطرق أخرى فيقال عنها شواهد فهذا إصطلاح وليس اصطلاحا جامدا أيضا وإنما في مواضع. غيره؟