مناظرة مع منكري إستواء الله تعالى وصفة كلام الله تعالى . حفظ
الشيخ : أن أكون سلفيا لأنك أنت وشيخك محمود خطابي ... وروى هذه مما كان يذكره في كتبه التي أطلعت عليها ... " وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع ما خلف " صح لذلك فما دام أنه ثبت عن السلف ... بدون خلاف إطلاقا تفسير استوى بمعنى استعلى فنحن نقول (( الرحمن على العرش استوى )) معناه استعلى ومنها قول السلف ... لما يقال وكفى بذلك سندا أما إذا قلنا الله أعلم ... اثنان أولا أننا لا نعبأ بكلام السلف وهذا لا يخفاك خطورته ثانيا أنت تعترف بأن الله عز وجل الذي ... عنه
السائل : طبعا
الشيخ : إيه نعم وهذه وصف نفسه لعباده في كتابه وفي حديث نبيه صلى الله عليه وسلم هذا وصفه لنفسه كأنك تقول هو عبث وهذا كلام ثقيل طبعا ولكن أنا امتهنه وأقول ما دمت تقول ... يعني (( الرحمن على العرش استوى )) الله أعلم فلماذا الله أخبرنا بأنه استوى على العرش مادام تمنى نفسه وإذا كنت تقول مثلا (( بل يداه مبسوطتان )) الله أعلم فإذن لم أخبرنا بأن له يدان وإذا مثلا قلت بعالمنا الله أعلم هكذا ... إلا إذا سمعت بأيده قوة بأيدي بأيدي كتب التفسير أمامنا
السائل : لأن أول مش تأويلا بقوة ... يعني بقوة ... .
الشيخ : معليش معليش أنا مش مأول أنا متبع اتبع ولا تبتدع
السائل : (( ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى )) ... .
الشيخ : معليش طول بالك نحن الآن ما بدنا نقول الإشكالات بدنا ندع بارك الله فيك
السائل : ... (( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ))
الشيخ : طول بالك طول بالك دور الكلام لي إذا ... عن كلامي فأنا ... لكلامك خلينا نتكلم
السائل : تفضل
الشيخ : طيب فنحن نقول الله عز وجل وصف نفسه في عشرات الآيات فإذا قلنا في كل آية الله أعلم فإذن ما معنى (( كتاب أنزلناه ليدبروا آياته )) تدبر ليدبروا آياته ولو آيات تتعلق بأقدس المقدسات وهو رب السماوات بنقول فيها لا يجوز تدبرها لأنه لا يمكن فهمها هذه مشكلة كبيرة يا شيخ أنا أعرف إيش مشكلتكم أنتم ومشكلة الأشاعرة الذين هم من قبلكم إذا فسرت الآية مثلا المذكورة (( الرحمن على العرش استوى )) استعلى كيف استعلى يعني جلس يعني تمكن يعني هو بحاجة إلى العرش هذه المحاذير تبرأنا منها بقولكم الله أعلم لا خير من هذا أن نقول استوى فسره السلف بمعنى استعلى فنقول نحن لدفع هذه المحاذير استعلى استعلاء يليق بجلاله خلاص بارك الله فيك وكل صفات الله هكذا نثبتها كما جاءت ... الوجوه العربية كما جاءت في كتب التفسير كتب السلف تفسير ابن جرير تفسير ابن كثير وهؤلاء الأئمة مثل شيخ الإسلام ابن تميمة وابن القيم كما جاءت هذه الآية مفسرة هناك نؤمن بها متحفظين قائلين كما يليق بجلاله وهذا هو نص القرآن حين قال ربنا عز وجل.
السائل : أسلم ... .
الشيخ : لا مو بس أسلم شيخ أسلم وأعلم وأحسن وأحسن إيه نعم هذا علم السلف هو أعلم وأسلم وأحكم فنحن نؤمن بهذه الصفات كما جاءت في القرآن الكريم ولا نقول فيها الله أعلم لأننا حينئذ نجهل ربنا هو وصف نفسه إلينا لنعرفه فإذا كنا لا نفقه كثيرا مما يقول ربنا
السائل : ... .
الشيخ : نجهل ربنا نجهل ربنا نعم أنا إذا قلت لك ابني أشقر وقلت إيش أشقر ولا ما أشقر هل فهمت صفة ابني
السائل : ... .
الشيخ : ما تفهم
السائل : ... لأنك
الشيخ : بارك الله فيك أنت تظهر بمظهر الضعف هذا موقف يعني حسنا لكن لا يحسن الوقوف عنده مثل هذا مثل من يسأل سؤال يقول لا أعلم فهذا ذمه أم يمدحه يمدحه لكن إذا ضل يقول لا أعلم ولا يسأل أهل العلم يمدح أم يقدح؟
السائل : ... .
الشيخ : بارك الله فيك اسمحلي فأنت لما بتقول أنت وجماعتك بتقول الله ورسوله أعلم فربكم يقول إذا كنت أنت بتقول هذا يعني إذا كنت أنا لا أعلم لم بقلك أنا ملزم هذا نبأ لكن هذا ما تتخذه إلى الأبد لا أعلم ولا تستعين بأهل العلم الذين سميناهم لكم ابن جرير وابن كثير وابن تيمية وابن القيم إلى آخره فهمت حينئذ ... لأنك في هذه الحالة بارك الله فيك تجيز لنفسك أن تظل جاهلا بصفات ربك
السائل : ماذا تقول في قوله تعالى في آية سورة آل عمران
الشيخ : إنه ... .
السائل : (( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ))
الشيخ : وهو الآن اتبعنا ما تشابه في قوله تعالى (( الرحمن على العرش استوى ))
السائل : معنى هذا إنه ... آيات متشابهة نسكت عنها لا نتكلم فيها.
الشيخ : بس هنا ما نتكلم فيها ال
السائل : الكلام فيها
الشيخ : يا سبحان الله أنا برجع أتكلم فتدفع كلامي ما فهمتني ماذا أقول أنا أقول نحن لا نتكلم في آيات الصفات نحن نفسرها كما جاء عن السلف ... عم تسمع كلامي وإن إنقطع هو لا نكلم ... بارك الله فيك فأنا لا أفسر ولا أتكلم في الآيات وإنما أتبع السلف فيها أما الكلام في ... (( الرحمن على العرش استوى )) كيف استوى هذا الكلام وهذا أهل السلف ما يقولونه وهذا ما نقلته عن الإمام مالك وهذا عجب الآن تذكرت أنك تنقل كلام الإمام مالك ما يحدث عليه وأنت لا تدري وأعجب في ذلك أنا كنت أيضا لا أدري معك وهكذا تأكدت ذلك تدري كيف ذلك أنت
السائل : لا
الشيخ : أنت قلت إنه الإمام قال كذا صحيح من قال ذلك قول الاستواء معلوم وأنت بتقول الاستواء مجهول لا التعليم من القرآن فهمت الآن سبحان الله ... سبحان الله لأنه هو بحاجة السائل لما يقله مالك إنه هي الآية أنت بتذكرها هو بارك الله فيك السائل بيقله يا مالك ما تقول في قول الله عز وجل (( الرحمن على العرش استوى )) قاله الاستواء معلوم ... كيف استوى فعلا فأنت بتقول يعني معلوم بالقرآن يا أخي لا سل السائلين لو قله هكذا ما عاب عليه فما بالك بإمام دار الهجرة بارك الله فيك إذن هذه الجملة لو تدبرت فيها لو وجدتها حجة لنا عليك فهو يقول الاستواء معلوم فما هو معلوم فأنت تقول الله أعلم إذن مش معلوم فأنت تخالف الإمام مالك
السائل : لا معلوم من القرآن لو كيف مجهول ... ننتكلم
الشيخ : عفوا عفوا نحن الآن في لفظة معلوم نحن بنسمع الأدب كلمة كلمة لفظة لفظة الاستواء معلوم أنت بتقول معلوم وجوده في القرآن هو السائل يعلم وجودها هو سأله عن الآية الموجودة في القرآن قال يا مالك (( الرحمن على العرش استوى )) كيف استوى؟ قال الاستواء معلوم والكيف مجهول ها هو الإمام مالك لعلمه وإحاطته وعقله أجابه بالأسلوب االحكيم كما يقال فهو من جهة أجابه عن سؤاله وأفاده شيئا لم يسأل عنه وأنت في الواقع بحاجة إليه كما يبدو لو سأله كيف استوى كما أنا لو سألتك لا سمح الله أنا لا أسأل كيف استوى ولا أحد من أهل السلف يسأل مثل هذا السؤال لكن كما لو قلت لك يا فضيلة الشيخ (( الرحمن على العرش استوى )) كيف استوى؟ فتجيبني عن سؤال لم أسألك تعليما لي الاستواء المعلوم أما الكيف الذي سألت عنه فهو مجهول وهذا أسلوب عظيم جدا لماذا لأنه أنا سألته عن شيء سلبي ... هذا لا يرى فهو أفادني شيئا إيجابيا فقال لي سلفا الاستواء معلوم هذا ما أنت بحاجة إليه أما كيف نعم
السائل : ... .
الشيخ : أما الكيف فهو مجهول فبارك الله فيك كيف أنا غفلت معك حينما ذكرت هذا حجة لقولك
السائل : أنا ما غفلت
الشيخ : حينما ذكرت أنا غفلت بس أنا غفلت عن غفلتك فبارك الله فيك كيف شوف بأى كيف استدللت بهذه الآية بهذا المثل على تفسير الآية.
السائل : ... .
الشيخ : طيب كما تريد
السائل : معلوم جميعا أن القرآن قديم القرآن قديم ... يشهد ... .
الشيخ : يعني مثلا لما ربنا عز وجل خاطب موسى قال له (( وما تلك بيمينك يا موسى )) متى كان هذا الكلام؟
السائل : هذا الكلام كان أزلي قبل ... .
الشيخ : ولما خاطب ربنا موسى ما سمع موسى كلام ربه ... ؟
السائل : القرآن قديم وهذه الآيات التي ذكرت في القرآن ... لرسول كله كله موسى ومحمد وجبريل وميكال وإبراهيم وهؤلاء جميعا كل من خوطب في القرآن حديث حادث
الشيخ : كيف يعني؟
السائل : حادث خلق بعد العدم بعد أن كان معدوما
الشيخ : أش هو يا سيدي لا ... ما عم نفهم عليك يعني إش هو الحادث يعني
السائل : الحادث هو الذي خلق بعد أن أوجد من العدم.
الشيخ : ... طيب بس نحن الآن في كلام الله بحثنا فلما قال الله لموسى (( وما تلك بيمينك يا موسى )) هذا كلام الله؟
السائل : كلام الله قطعا.
الشيخ : طيب هذا صفة من صفات الله؟
السائل : طبعا.
الشيخ : طيب سمعه موسى هذا الكلام؟
السائل : سمعه.
الشيخ : هاه؟
السائل : سمع قطعا.
الشيخ : طيب متى سمعه موسى؟
السائل : سمعه عندما خوطب ولكن الكلام من حيث هو قائم ... .
الشيخ : متى سمعه موسى؟
السائل : ... .
الشيخ : من خاطبه؟
السائل : الله.
الشيخ : إذن في تلك اللحظة كلم الله موسى تكليما عندك رد عم أسمع.
السائل : عندي.
الشيخ : تفضل.
سائل آخر : لو تسمح مني كلمة أنا أريد أقول يعني ... أريد أن أستفيد ... فهو يرى أنه البحث الذي يبحثه معه الشيخ هذا ممكن يكون بحث خاص ويمكن ... في منه اثنين ...
الشيخ : ... أنا بجي معك أنا بجي معك يا سيدي الفلاني انتبهوا يا إخواني أنا بجي معك بس بشرط واحد وهو أنك تتعهد إني ... مع الشيخ ... تشهد
السائل : ... أنا وإياه على
الشيخ : لا ما أسألك أنت المخترق أنت المخترق ... .
السائل : صلى على النبي صلى على النبي ... .
الشيخ : ... هذا الرجل وينك يا أبا أحمد ... .
السائل : نزول القرآن نزول القرآن ... هو الحادث أما ... فهو قديم
الشيخ : ياسيدي موسى كان قبل نزول القرآن بمئات من السنين بارك الله فيك
السائل : أيوة يخبرنا يخبرنا عليه قال كذا وكذا ... .
الشيخ : موسى لكن لما قال الله لموسى (( إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني )) سمع موسى من ربه هذه الآية؟
السائل : أيوة سمع لكن هذه الآية هذه الآية كانت قائمة بذاته تعالى قبل خلق موسى وإلا لا؟
الشيخ : كانت قائمة بعلم أزلي طبعا الآن ما نتكلم عن صفة العلم نتكلم عن الكلام الإلهي صفة أخرى هذه لا يجوز الخلط بين الصفتين بارك الله فيك.
السائل : ... كتاب الله إذن بين محمد رسول الله برضو هذه الآية قائمة بذاته قبل خلق محمد وقبل خلق كل شيء
الشيخ : يا أخي خلينا في الآية ... .
السائل : (( الرحمن على العرش استوى )) برضو فهذه الآية قائمة بذاته تعالى قبل خلق العرش وقبل خلق كل شيء ... .
الشيخ : هذا يا شيخ ... .
السائل : لا تقل (( الرحمن على العرش استوى )) وين العرش ... .
الشيخ : لا إله إلا الله هذا حجة عليك يا شيخ
السائل : لا حجة عليّ
الشيخ : أنت عم تقول كيف بيكون ربنا (( الرحمن على العرش استوى )) والمسألة بعد العرش ماهو في
السائل : قطعا
الشيخ : طيب هذا حجة عليك
السائل : لا لا ما حجة عليّ نحن هذا الله أعلم المتشابه لا ... المتشابه
الشيخ : هذا كلام متشابه هذا
السائل : طبعا
الشيخ : قول الله (( أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني )) هذا متشابه؟
السائل : هذه لا خلاف فيها ... لكن قوله تعالى (( وهو معكم أين ما كنتم ))
الشيخ : يا سيدي الشيخ الله يرضى عليك هذا المعنى هلا خلطنا شعبان برمضان.
السائل : لا أبدا.
الشيخ : يا سيدي إن في بعض آيات الصفات ... فصلت معنى الحديث إلى صفة الكلام الإلهي الآن أنت بتقلنا للبحث السابق هذاك انتهى إلى أنه مالك قال الاستواء معروف معروف يعني استعلى استعلاء يليق بكماله وجلاله أنت اتفقت معنا بهذا ... انتهينا من تلك الآن نتكلم عن صفة الكلام الإلهي هل الكلام الإلهي ... صفة أزلية من صفات الله عز وجل هالكلام الإلهي ربنا لما بيكلم عباده المصطفين الأخيار كموسى كمحمد عليه السلام يسمعونه يسمعون من رب العالمين؟
السائل : نحن قلنا كلام الإله كرد بس بقل لفضيلتك بس ... .
الشيخ : مش هو هذا كلامي
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو كلام النبي ... ماذا ... .
السائل : كلام الله تعالى كلام الله ليس له حرف ولا صوت.
الشيخ : طيب وموسى عليه السلام كيف سمع بأى هات لشوف
السائل : ... أوجد به فهم الكلام من حيث لا نعرف نحن ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... كلام الإله ليس له حرف ولا صوت أنت موافق على ذي وإلا لا.
الشيخ : مش ... .
السائل : ليه؟
الشيخ : لأنه هذا يؤدي إلى إنكار الكلام الإلهي
السائل : ... .
الشيخ : اسمع يا أخي ... بارك الله فيك أأنت السائل والمجيب أنت السائل وأنا المجيب طيب فإذا أردت أن أقول بدون حرف ولا صوت أنه ربنا عز وجل لما قال لموسى (( إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني )) موسى لم يسمع شيئا ربنا اسمع بارك الله فيك أنا لا أستطيع أن أقول كيف يتكلم الله لأنه مافيش عندنا كيف في صفات الله فهذه متفقين عليها لكن أنا بقول ... اسمع أنا أقول ... فربنا لما خاطب موسى عليه السلام بعدة آيات لحظة وحدة وموسى والعصا بيده قال له (( وما تلك بيمينك يا موسى )) في تلك اللحظة أجاب فورا قال (( هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى )) قال في تلك اللحظة (( ألقها يا موسى )) إلى آخره ما نقرأ عليك السورة فإلى آخره فموسى معناه عم يسمع الآية التي ربنا يكلمه فيها مباشرة يسمعها وإذا كنت غير هذا إيش الفرق حينئذ بين موسى الذي أهل المحشر يوم القيامة ... من مكان كما تعلمون فيقول ... موسى عليه السلام يقولون له يا موسى أنت موسى الذي كلمك الله تكليما ... التي خص الله بها موسى إذا كان هو هو لما كلمه ما سمع شيئا وإنما يمكن ماذا خلق؟ خلق فهما خلق في قلب موسى فهما ففهم عليه السلام.
السائل : الكلام ده مش حروف
الشيخ : نعم
السائل : الكلام ده مش حروف
الشيخ : حروف طبعا
السائل : كيف هل الكلام ده حروف برضه
الشيخ : نعم
السائل : هل الكلام ده برضه حروف طبعا
الشيخ : بالتأكيد حروف
السائل : الإله معاني ربنا لما سأله بس يفهم بها المخاطب من غير حرف ولا صوت ... بتفوت على الجوارح
الشيخ : هذا كلام غير صحيح
السائل : ليه
الشيخ : لأنك أنت اليوم تسمع الراديو وما فيه إنسان ... الله يهديك يا شيخ قل آمين يارب.
السائل : ... .
الشيخ : الكلام لي الكلام لي فأنت بتقول الكلام من فم من الشفتين من ... بجيبلك آية من آيات الله خلقها الله عز وجل وتتكلم بدون لسان ولا أسنان ولا لثة ولا شفة ولا أي شيء فإذا كان هذا خلق حقير من خلق الله إستطاع بقدرة الله أن يصدر صوتا أفضل من صوتي وصوتك فرب العالمين عاجز عن أن يتكلم بدون لسان وبدون أسنان عاجز؟
السائل : لا مش عاجز لو قلنا له أسنان وجسد فيه
الشيخ : بارك الله فيك الشيخ ما قلنا له شفتين سبحان الله سبحان الله ياشيخ أنت بتقول أمامي شيء ماقلته فإذا انصرفت ماذا تقول عني أنت تقول أمامي شيئا ما قلته فإذا انصرفت عني ماذا تقول حفظنا الله وإياك من أن نزيد بعضنا على بعض.
السائل : ... .
الشيخ : أنا ما خلصت كلامي ياشيخ الله يهدينا وإياك أنا لما بقلك مثال الراديو بيتكلم.
السائل : ... .
الشيخ : اسمع يا شيخ ... .
السائل : ... .
الشيخ : لسى الكلام مالو جواب أنا لما بقلك الراديو يتكلم وليس له شفة ولا لسان أعني أن أقول إنه إذا قلنا ربنا يتكلم والبشر المصطفون الأخيار يسمعوا كلامه مش معنى إنه له فم ولسان وأسنان أنا بقول عكس ما تظن أنت تماما وسألتك بارك الله فيك إذا كان هذا الراديو الذي هو آية من آيات الله وإنه على كل شيء قدير حيث ألهم إنسان حقير خلق هذا الجماد بيتكلم بلسان عربي وألسنة البشر كلها بيتكلم تماما بحيث إنه كل إنسان بيفهم لغته منه هذا البشر خلقه وأوجده بخلق الله إياه طيب فالله عز وجل عاجز إنه هو يتكلم بكلام عبراني يفهمه العبري بكلام عربي يفهمه العربي بدون ما يكون له شفة ولا لسان ولا يعلم من ذلك أنه يكون شبيه بالمخلوق عاجز عن هذا؟
السائل : لا.
الشيخ : إذا كان الأمر كذلك بارك الله فيك فلماذا إذن تنكر؟
السائل : أن كلام الله ليس له حرف ولا صوت.
الشيخ : لا لا لا بس هذا ليس بدين بارك الله فيك قلي ليش
السائل : هي عقيدة
الشيخ : هي عقيدة بس هي ليس بدين ولا عقيدة قلي ليش فأنا أبين لك إزاي فأنت تعلم أن العقيدة تؤخذ باليقين تؤخذ من كامل القرآن لازم يكون دليل قطعي وإذا كان حديث لابد يكون حديث متواتر هكذا يقول أهل الكلام فأنت عندك دليل من كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ربنا لما بيكلم موسى أو محمد عليه السلام إنه بتكلم من دون حرف ولا صوت عندك دليل من كتاب الله وسنة رسول الله؟ قل لي؟
السائل : يقول تعالى (( ليس كمثله شيء ))
الشيخ : سبحان الله هذا ليس نحن بنقول إيه نحن بنقول إيه يا سيدي نحن بنقول إيش يا شيخنا
السائل : تفضل
الشيخ : الآن نحن بنقول إيش لا يوجد مثله شيء ... سلاح القرآن
السائل : ما عجبتك إحنا كلامنا بيعتبر حرف
الشيخ : ما قلتلي إحنا نحن
السائل : يعني نحن دلوقتي مو حرف وإلا لا ... .
الشيخ : إذا قلنا ... .
السائل : ... .
الشيخ : اسمع يا شيخ لا لا طول بالك يا سيدي الشيخ اسمعنا يا سيد بدر ربنا عز وجل ربنا
السائل : القرآن هذا كلام الله ... .
الشيخ : وهو ليس في هذا يا شيخ لا شك أن القرآن كلام الله.
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : أمال عايز ... أنا أفهمه لازم الكلام نفهمه نحن إذا لما قلنا إنه كلام الله ... .
الشيخ : يا شيخ اسمعني خليني أكمل البحث بارك الله فيك ربنا عز وجل أليس قال في تمام الآية (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) طيب الإنسان أليس سميعا بصيرا؟
السائل : قطعا
الشيخ : إذا تشبيه لرب العالمين إذا قلت إنه سميع بصير
السائل : سمعه لا كسمعنا
الشيخ : ها وقل حرفه لا كحرفنا هذه هي
السائل : وكلامه لا ككلامنا
الشيخ : بس هذا الذي نريده منك كلامه لاككلامنا وحرفه لا كحرفنا وصوته لا كصوتنا إي خلاص بأى نتيجة الأمر هو ليس ككلامنا وصوته ليس كصوتنا وحرفه ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنت قلت خلاص
السائل : لا نقول بأن صفات الإله نقارن بينها ... .
الشيخ : أبدا لا نقارن
السائل : له سمع الله أعلم له كلام نؤمن به
الشيخ : كلامه ليس ككلامنا وسمعه ليس كسمعنا وصوته ليس كصوتنا وحرفه ليس كحرفنا.
السائل : ... .
الشيخ : اسمع بارك الله فيك
السائل : في من صفات الله الصوت
الشيخ : الكلام يا سيدي لا يكون كلاما بارك الله فيك إلا إذا سمع هلاّ أنت بارك الله فيك أنت رجل فقيه اسمع مني ... سبحان الله أنت اسمع مني بارك الله فيك أنت رجل فقيه إذا واحد قال الله أكبر وأراد يقرأ الفاتحة ... .
السائل : لابد من النطق بها ... الحروف
الشيخ : جميل جدا هذا حجة عليك
السائل : لا حجة عليّ ... .
الشيخ : اصبر بارك الله فيك اصبر بارك الله فيك ... كان شيخ كان في دمشق في الشام ... فضيلة الشيخ ... اسمه الشيخ عبدالفتاح له تأليفات مفيدة لكن كان عصبي المزاج كان إذا تناظر مع بعض أهل العلم أو العامة أو الأشخاص العلماء أو ماشابه ذلك فيضيق صدره يعني ما عنده رحابة صدر وكذا لكن هو حكيم وعاقل ... دعوة مثل دعاوي أنا يقول إنه أنت اعترفت الآن بأن الكلام حرف وصوت فأنت ثرت وهو كان يثور لما يجي يقول للإنسان دعوى تكبر على هذاك الإنسان لا يكاد يصدق يقول هذاك مستحيل بيقول للشيخ مستحيل هذا الكلام لا يمكن يصير مافي كلام ... إلا الشيخ من عقله يقله يا أخي طول بالك أنا عم أوجه دعوى ... أبعد عن الإمكان من ما أنا لو قلت لك ... لا راكب سيارة ولا طيارة ولا أي شيء ... أمامك ... لو قال هذا يعني أبعد عن الإنسان بيقله أنا أوجه إلك دعوة علمية بيجوز أنت ممكن هذا أنه أنا أطير في السماء بدون آلة فلا مش ممكن طيب فأنت كن طويل البال فأنا إذا قلت لك أنا بطير في السماء لا تقلي ممكن ما ممكن هذا مستحيل قله طر قله طر وإذا ما طرت سقطت الدعوى ... أنا سألتك أنت رجل فقيه قلت في الصلاة الله أكبر وغمضت عيوني أنا أتصور الفاتحة تصوري ... فهذا كلام؟
السائل : لا
الشيخ : متى يصير كلام؟
السائل : لابد من أن يتكلم به بحرف وصوت هذا كلام البشر.
الشيخ : هذا هو الكلام فالله عز وجل حينما يخاطب نبيا من الأنبياء وأيضا يكون مسموعا ولا يكون مسموعا إلا حين يكون بحرف وصوت لأنه هذا هو الكلام بارك الله فيك لكن أنتم يشكل عليكم أنه الإنسان راح يقول كلام الله ككلامي هذا كفر وجاء مثل على ذلك كلام الله ككلامي وصوته كصوتي هذا كفر وحرفه كحرفي هذا كفر لكن بارك الله فيك أنت مسكت الآية (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) كيف مشيت معنا على الجادة وعلى الصراط المستقيم لما سألتك الله سميع بصير قلت نعم والإنسان سميع بصير قلت نعم صار فيه اشتراك صار فيه تشبيه الله بالمخلوق لا قلت الصواب أنت هنا قلت الصواب لكن سرعان ما نسيت قلت سمعه ليس كسمعنا وبصره ليس كبصرنا ثم سمعه نحن ... سمعه ليس كسمعنا بصره ليس كبصرنا كلامه ليس ككلامنا أنت تقول معنا هكذا كلامه ليس ككلامنا صوته ليس أنت مسجل عليك هذا مسجل صوته ليس كصوتنا
السائل : ... إذن
الشيخ : معليش لا طيب أنا بقلك هل ورد أنه ليس له صوت إذا كنت تتمسك بذلك أنا من قبل سألتك سؤالا وما أجبتني وسؤال مسجل هاهنا، اسمع بارك الله فيك سألتك أنت تقول آنفا هذا دين مايصير إنسان يتكلم هكذا ... أن تقول أن كلام الله ليس له صوت وليس له حرف هذا دين وهذه عقيدة من أين جئت بها هات الآية وهات الحديث أن كلام الله ليس بحرف وليس بصوت أما تجد الآية (( ليس كمثله شيء )) ... ولذلك لأنه ليس كمثله شيء فكلامه ليس ككلامنا وصوته ليس كصوتنا.
السائل : أليس من صفاته تعالى مخالفته للحوادث؟
الشيخ : سبحان الله ومن يقول شيئا خلاف هذا يا شيخ!
السائل : أنا بقول له صوت ... .
الشيخ : إيش الفرق بين الصوت والكلام والسمع والبصر.
السائل : طبعا
الشيخ : إيه نعم وهذه وصف نفسه لعباده في كتابه وفي حديث نبيه صلى الله عليه وسلم هذا وصفه لنفسه كأنك تقول هو عبث وهذا كلام ثقيل طبعا ولكن أنا امتهنه وأقول ما دمت تقول ... يعني (( الرحمن على العرش استوى )) الله أعلم فلماذا الله أخبرنا بأنه استوى على العرش مادام تمنى نفسه وإذا كنت تقول مثلا (( بل يداه مبسوطتان )) الله أعلم فإذن لم أخبرنا بأن له يدان وإذا مثلا قلت بعالمنا الله أعلم هكذا ... إلا إذا سمعت بأيده قوة بأيدي بأيدي كتب التفسير أمامنا
السائل : لأن أول مش تأويلا بقوة ... يعني بقوة ... .
الشيخ : معليش معليش أنا مش مأول أنا متبع اتبع ولا تبتدع
السائل : (( ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى )) ... .
الشيخ : معليش طول بالك نحن الآن ما بدنا نقول الإشكالات بدنا ندع بارك الله فيك
السائل : ... (( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ))
الشيخ : طول بالك طول بالك دور الكلام لي إذا ... عن كلامي فأنا ... لكلامك خلينا نتكلم
السائل : تفضل
الشيخ : طيب فنحن نقول الله عز وجل وصف نفسه في عشرات الآيات فإذا قلنا في كل آية الله أعلم فإذن ما معنى (( كتاب أنزلناه ليدبروا آياته )) تدبر ليدبروا آياته ولو آيات تتعلق بأقدس المقدسات وهو رب السماوات بنقول فيها لا يجوز تدبرها لأنه لا يمكن فهمها هذه مشكلة كبيرة يا شيخ أنا أعرف إيش مشكلتكم أنتم ومشكلة الأشاعرة الذين هم من قبلكم إذا فسرت الآية مثلا المذكورة (( الرحمن على العرش استوى )) استعلى كيف استعلى يعني جلس يعني تمكن يعني هو بحاجة إلى العرش هذه المحاذير تبرأنا منها بقولكم الله أعلم لا خير من هذا أن نقول استوى فسره السلف بمعنى استعلى فنقول نحن لدفع هذه المحاذير استعلى استعلاء يليق بجلاله خلاص بارك الله فيك وكل صفات الله هكذا نثبتها كما جاءت ... الوجوه العربية كما جاءت في كتب التفسير كتب السلف تفسير ابن جرير تفسير ابن كثير وهؤلاء الأئمة مثل شيخ الإسلام ابن تميمة وابن القيم كما جاءت هذه الآية مفسرة هناك نؤمن بها متحفظين قائلين كما يليق بجلاله وهذا هو نص القرآن حين قال ربنا عز وجل.
السائل : أسلم ... .
الشيخ : لا مو بس أسلم شيخ أسلم وأعلم وأحسن وأحسن إيه نعم هذا علم السلف هو أعلم وأسلم وأحكم فنحن نؤمن بهذه الصفات كما جاءت في القرآن الكريم ولا نقول فيها الله أعلم لأننا حينئذ نجهل ربنا هو وصف نفسه إلينا لنعرفه فإذا كنا لا نفقه كثيرا مما يقول ربنا
السائل : ... .
الشيخ : نجهل ربنا نجهل ربنا نعم أنا إذا قلت لك ابني أشقر وقلت إيش أشقر ولا ما أشقر هل فهمت صفة ابني
السائل : ... .
الشيخ : ما تفهم
السائل : ... لأنك
الشيخ : بارك الله فيك أنت تظهر بمظهر الضعف هذا موقف يعني حسنا لكن لا يحسن الوقوف عنده مثل هذا مثل من يسأل سؤال يقول لا أعلم فهذا ذمه أم يمدحه يمدحه لكن إذا ضل يقول لا أعلم ولا يسأل أهل العلم يمدح أم يقدح؟
السائل : ... .
الشيخ : بارك الله فيك اسمحلي فأنت لما بتقول أنت وجماعتك بتقول الله ورسوله أعلم فربكم يقول إذا كنت أنت بتقول هذا يعني إذا كنت أنا لا أعلم لم بقلك أنا ملزم هذا نبأ لكن هذا ما تتخذه إلى الأبد لا أعلم ولا تستعين بأهل العلم الذين سميناهم لكم ابن جرير وابن كثير وابن تيمية وابن القيم إلى آخره فهمت حينئذ ... لأنك في هذه الحالة بارك الله فيك تجيز لنفسك أن تظل جاهلا بصفات ربك
السائل : ماذا تقول في قوله تعالى في آية سورة آل عمران
الشيخ : إنه ... .
السائل : (( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ))
الشيخ : وهو الآن اتبعنا ما تشابه في قوله تعالى (( الرحمن على العرش استوى ))
السائل : معنى هذا إنه ... آيات متشابهة نسكت عنها لا نتكلم فيها.
الشيخ : بس هنا ما نتكلم فيها ال
السائل : الكلام فيها
الشيخ : يا سبحان الله أنا برجع أتكلم فتدفع كلامي ما فهمتني ماذا أقول أنا أقول نحن لا نتكلم في آيات الصفات نحن نفسرها كما جاء عن السلف ... عم تسمع كلامي وإن إنقطع هو لا نكلم ... بارك الله فيك فأنا لا أفسر ولا أتكلم في الآيات وإنما أتبع السلف فيها أما الكلام في ... (( الرحمن على العرش استوى )) كيف استوى هذا الكلام وهذا أهل السلف ما يقولونه وهذا ما نقلته عن الإمام مالك وهذا عجب الآن تذكرت أنك تنقل كلام الإمام مالك ما يحدث عليه وأنت لا تدري وأعجب في ذلك أنا كنت أيضا لا أدري معك وهكذا تأكدت ذلك تدري كيف ذلك أنت
السائل : لا
الشيخ : أنت قلت إنه الإمام قال كذا صحيح من قال ذلك قول الاستواء معلوم وأنت بتقول الاستواء مجهول لا التعليم من القرآن فهمت الآن سبحان الله ... سبحان الله لأنه هو بحاجة السائل لما يقله مالك إنه هي الآية أنت بتذكرها هو بارك الله فيك السائل بيقله يا مالك ما تقول في قول الله عز وجل (( الرحمن على العرش استوى )) قاله الاستواء معلوم ... كيف استوى فعلا فأنت بتقول يعني معلوم بالقرآن يا أخي لا سل السائلين لو قله هكذا ما عاب عليه فما بالك بإمام دار الهجرة بارك الله فيك إذن هذه الجملة لو تدبرت فيها لو وجدتها حجة لنا عليك فهو يقول الاستواء معلوم فما هو معلوم فأنت تقول الله أعلم إذن مش معلوم فأنت تخالف الإمام مالك
السائل : لا معلوم من القرآن لو كيف مجهول ... ننتكلم
الشيخ : عفوا عفوا نحن الآن في لفظة معلوم نحن بنسمع الأدب كلمة كلمة لفظة لفظة الاستواء معلوم أنت بتقول معلوم وجوده في القرآن هو السائل يعلم وجودها هو سأله عن الآية الموجودة في القرآن قال يا مالك (( الرحمن على العرش استوى )) كيف استوى؟ قال الاستواء معلوم والكيف مجهول ها هو الإمام مالك لعلمه وإحاطته وعقله أجابه بالأسلوب االحكيم كما يقال فهو من جهة أجابه عن سؤاله وأفاده شيئا لم يسأل عنه وأنت في الواقع بحاجة إليه كما يبدو لو سأله كيف استوى كما أنا لو سألتك لا سمح الله أنا لا أسأل كيف استوى ولا أحد من أهل السلف يسأل مثل هذا السؤال لكن كما لو قلت لك يا فضيلة الشيخ (( الرحمن على العرش استوى )) كيف استوى؟ فتجيبني عن سؤال لم أسألك تعليما لي الاستواء المعلوم أما الكيف الذي سألت عنه فهو مجهول وهذا أسلوب عظيم جدا لماذا لأنه أنا سألته عن شيء سلبي ... هذا لا يرى فهو أفادني شيئا إيجابيا فقال لي سلفا الاستواء معلوم هذا ما أنت بحاجة إليه أما كيف نعم
السائل : ... .
الشيخ : أما الكيف فهو مجهول فبارك الله فيك كيف أنا غفلت معك حينما ذكرت هذا حجة لقولك
السائل : أنا ما غفلت
الشيخ : حينما ذكرت أنا غفلت بس أنا غفلت عن غفلتك فبارك الله فيك كيف شوف بأى كيف استدللت بهذه الآية بهذا المثل على تفسير الآية.
السائل : ... .
الشيخ : طيب كما تريد
السائل : معلوم جميعا أن القرآن قديم القرآن قديم ... يشهد ... .
الشيخ : يعني مثلا لما ربنا عز وجل خاطب موسى قال له (( وما تلك بيمينك يا موسى )) متى كان هذا الكلام؟
السائل : هذا الكلام كان أزلي قبل ... .
الشيخ : ولما خاطب ربنا موسى ما سمع موسى كلام ربه ... ؟
السائل : القرآن قديم وهذه الآيات التي ذكرت في القرآن ... لرسول كله كله موسى ومحمد وجبريل وميكال وإبراهيم وهؤلاء جميعا كل من خوطب في القرآن حديث حادث
الشيخ : كيف يعني؟
السائل : حادث خلق بعد العدم بعد أن كان معدوما
الشيخ : أش هو يا سيدي لا ... ما عم نفهم عليك يعني إش هو الحادث يعني
السائل : الحادث هو الذي خلق بعد أن أوجد من العدم.
الشيخ : ... طيب بس نحن الآن في كلام الله بحثنا فلما قال الله لموسى (( وما تلك بيمينك يا موسى )) هذا كلام الله؟
السائل : كلام الله قطعا.
الشيخ : طيب هذا صفة من صفات الله؟
السائل : طبعا.
الشيخ : طيب سمعه موسى هذا الكلام؟
السائل : سمعه.
الشيخ : هاه؟
السائل : سمع قطعا.
الشيخ : طيب متى سمعه موسى؟
السائل : سمعه عندما خوطب ولكن الكلام من حيث هو قائم ... .
الشيخ : متى سمعه موسى؟
السائل : ... .
الشيخ : من خاطبه؟
السائل : الله.
الشيخ : إذن في تلك اللحظة كلم الله موسى تكليما عندك رد عم أسمع.
السائل : عندي.
الشيخ : تفضل.
سائل آخر : لو تسمح مني كلمة أنا أريد أقول يعني ... أريد أن أستفيد ... فهو يرى أنه البحث الذي يبحثه معه الشيخ هذا ممكن يكون بحث خاص ويمكن ... في منه اثنين ...
الشيخ : ... أنا بجي معك أنا بجي معك يا سيدي الفلاني انتبهوا يا إخواني أنا بجي معك بس بشرط واحد وهو أنك تتعهد إني ... مع الشيخ ... تشهد
السائل : ... أنا وإياه على
الشيخ : لا ما أسألك أنت المخترق أنت المخترق ... .
السائل : صلى على النبي صلى على النبي ... .
الشيخ : ... هذا الرجل وينك يا أبا أحمد ... .
السائل : نزول القرآن نزول القرآن ... هو الحادث أما ... فهو قديم
الشيخ : ياسيدي موسى كان قبل نزول القرآن بمئات من السنين بارك الله فيك
السائل : أيوة يخبرنا يخبرنا عليه قال كذا وكذا ... .
الشيخ : موسى لكن لما قال الله لموسى (( إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني )) سمع موسى من ربه هذه الآية؟
السائل : أيوة سمع لكن هذه الآية هذه الآية كانت قائمة بذاته تعالى قبل خلق موسى وإلا لا؟
الشيخ : كانت قائمة بعلم أزلي طبعا الآن ما نتكلم عن صفة العلم نتكلم عن الكلام الإلهي صفة أخرى هذه لا يجوز الخلط بين الصفتين بارك الله فيك.
السائل : ... كتاب الله إذن بين محمد رسول الله برضو هذه الآية قائمة بذاته قبل خلق محمد وقبل خلق كل شيء
الشيخ : يا أخي خلينا في الآية ... .
السائل : (( الرحمن على العرش استوى )) برضو فهذه الآية قائمة بذاته تعالى قبل خلق العرش وقبل خلق كل شيء ... .
الشيخ : هذا يا شيخ ... .
السائل : لا تقل (( الرحمن على العرش استوى )) وين العرش ... .
الشيخ : لا إله إلا الله هذا حجة عليك يا شيخ
السائل : لا حجة عليّ
الشيخ : أنت عم تقول كيف بيكون ربنا (( الرحمن على العرش استوى )) والمسألة بعد العرش ماهو في
السائل : قطعا
الشيخ : طيب هذا حجة عليك
السائل : لا لا ما حجة عليّ نحن هذا الله أعلم المتشابه لا ... المتشابه
الشيخ : هذا كلام متشابه هذا
السائل : طبعا
الشيخ : قول الله (( أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني )) هذا متشابه؟
السائل : هذه لا خلاف فيها ... لكن قوله تعالى (( وهو معكم أين ما كنتم ))
الشيخ : يا سيدي الشيخ الله يرضى عليك هذا المعنى هلا خلطنا شعبان برمضان.
السائل : لا أبدا.
الشيخ : يا سيدي إن في بعض آيات الصفات ... فصلت معنى الحديث إلى صفة الكلام الإلهي الآن أنت بتقلنا للبحث السابق هذاك انتهى إلى أنه مالك قال الاستواء معروف معروف يعني استعلى استعلاء يليق بكماله وجلاله أنت اتفقت معنا بهذا ... انتهينا من تلك الآن نتكلم عن صفة الكلام الإلهي هل الكلام الإلهي ... صفة أزلية من صفات الله عز وجل هالكلام الإلهي ربنا لما بيكلم عباده المصطفين الأخيار كموسى كمحمد عليه السلام يسمعونه يسمعون من رب العالمين؟
السائل : نحن قلنا كلام الإله كرد بس بقل لفضيلتك بس ... .
الشيخ : مش هو هذا كلامي
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو كلام النبي ... ماذا ... .
السائل : كلام الله تعالى كلام الله ليس له حرف ولا صوت.
الشيخ : طيب وموسى عليه السلام كيف سمع بأى هات لشوف
السائل : ... أوجد به فهم الكلام من حيث لا نعرف نحن ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... كلام الإله ليس له حرف ولا صوت أنت موافق على ذي وإلا لا.
الشيخ : مش ... .
السائل : ليه؟
الشيخ : لأنه هذا يؤدي إلى إنكار الكلام الإلهي
السائل : ... .
الشيخ : اسمع يا أخي ... بارك الله فيك أأنت السائل والمجيب أنت السائل وأنا المجيب طيب فإذا أردت أن أقول بدون حرف ولا صوت أنه ربنا عز وجل لما قال لموسى (( إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني )) موسى لم يسمع شيئا ربنا اسمع بارك الله فيك أنا لا أستطيع أن أقول كيف يتكلم الله لأنه مافيش عندنا كيف في صفات الله فهذه متفقين عليها لكن أنا بقول ... اسمع أنا أقول ... فربنا لما خاطب موسى عليه السلام بعدة آيات لحظة وحدة وموسى والعصا بيده قال له (( وما تلك بيمينك يا موسى )) في تلك اللحظة أجاب فورا قال (( هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى )) قال في تلك اللحظة (( ألقها يا موسى )) إلى آخره ما نقرأ عليك السورة فإلى آخره فموسى معناه عم يسمع الآية التي ربنا يكلمه فيها مباشرة يسمعها وإذا كنت غير هذا إيش الفرق حينئذ بين موسى الذي أهل المحشر يوم القيامة ... من مكان كما تعلمون فيقول ... موسى عليه السلام يقولون له يا موسى أنت موسى الذي كلمك الله تكليما ... التي خص الله بها موسى إذا كان هو هو لما كلمه ما سمع شيئا وإنما يمكن ماذا خلق؟ خلق فهما خلق في قلب موسى فهما ففهم عليه السلام.
السائل : الكلام ده مش حروف
الشيخ : نعم
السائل : الكلام ده مش حروف
الشيخ : حروف طبعا
السائل : كيف هل الكلام ده حروف برضه
الشيخ : نعم
السائل : هل الكلام ده برضه حروف طبعا
الشيخ : بالتأكيد حروف
السائل : الإله معاني ربنا لما سأله بس يفهم بها المخاطب من غير حرف ولا صوت ... بتفوت على الجوارح
الشيخ : هذا كلام غير صحيح
السائل : ليه
الشيخ : لأنك أنت اليوم تسمع الراديو وما فيه إنسان ... الله يهديك يا شيخ قل آمين يارب.
السائل : ... .
الشيخ : الكلام لي الكلام لي فأنت بتقول الكلام من فم من الشفتين من ... بجيبلك آية من آيات الله خلقها الله عز وجل وتتكلم بدون لسان ولا أسنان ولا لثة ولا شفة ولا أي شيء فإذا كان هذا خلق حقير من خلق الله إستطاع بقدرة الله أن يصدر صوتا أفضل من صوتي وصوتك فرب العالمين عاجز عن أن يتكلم بدون لسان وبدون أسنان عاجز؟
السائل : لا مش عاجز لو قلنا له أسنان وجسد فيه
الشيخ : بارك الله فيك الشيخ ما قلنا له شفتين سبحان الله سبحان الله ياشيخ أنت بتقول أمامي شيء ماقلته فإذا انصرفت ماذا تقول عني أنت تقول أمامي شيئا ما قلته فإذا انصرفت عني ماذا تقول حفظنا الله وإياك من أن نزيد بعضنا على بعض.
السائل : ... .
الشيخ : أنا ما خلصت كلامي ياشيخ الله يهدينا وإياك أنا لما بقلك مثال الراديو بيتكلم.
السائل : ... .
الشيخ : اسمع يا شيخ ... .
السائل : ... .
الشيخ : لسى الكلام مالو جواب أنا لما بقلك الراديو يتكلم وليس له شفة ولا لسان أعني أن أقول إنه إذا قلنا ربنا يتكلم والبشر المصطفون الأخيار يسمعوا كلامه مش معنى إنه له فم ولسان وأسنان أنا بقول عكس ما تظن أنت تماما وسألتك بارك الله فيك إذا كان هذا الراديو الذي هو آية من آيات الله وإنه على كل شيء قدير حيث ألهم إنسان حقير خلق هذا الجماد بيتكلم بلسان عربي وألسنة البشر كلها بيتكلم تماما بحيث إنه كل إنسان بيفهم لغته منه هذا البشر خلقه وأوجده بخلق الله إياه طيب فالله عز وجل عاجز إنه هو يتكلم بكلام عبراني يفهمه العبري بكلام عربي يفهمه العربي بدون ما يكون له شفة ولا لسان ولا يعلم من ذلك أنه يكون شبيه بالمخلوق عاجز عن هذا؟
السائل : لا.
الشيخ : إذا كان الأمر كذلك بارك الله فيك فلماذا إذن تنكر؟
السائل : أن كلام الله ليس له حرف ولا صوت.
الشيخ : لا لا لا بس هذا ليس بدين بارك الله فيك قلي ليش
السائل : هي عقيدة
الشيخ : هي عقيدة بس هي ليس بدين ولا عقيدة قلي ليش فأنا أبين لك إزاي فأنت تعلم أن العقيدة تؤخذ باليقين تؤخذ من كامل القرآن لازم يكون دليل قطعي وإذا كان حديث لابد يكون حديث متواتر هكذا يقول أهل الكلام فأنت عندك دليل من كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ربنا لما بيكلم موسى أو محمد عليه السلام إنه بتكلم من دون حرف ولا صوت عندك دليل من كتاب الله وسنة رسول الله؟ قل لي؟
السائل : يقول تعالى (( ليس كمثله شيء ))
الشيخ : سبحان الله هذا ليس نحن بنقول إيه نحن بنقول إيه يا سيدي نحن بنقول إيش يا شيخنا
السائل : تفضل
الشيخ : الآن نحن بنقول إيش لا يوجد مثله شيء ... سلاح القرآن
السائل : ما عجبتك إحنا كلامنا بيعتبر حرف
الشيخ : ما قلتلي إحنا نحن
السائل : يعني نحن دلوقتي مو حرف وإلا لا ... .
الشيخ : إذا قلنا ... .
السائل : ... .
الشيخ : اسمع يا شيخ لا لا طول بالك يا سيدي الشيخ اسمعنا يا سيد بدر ربنا عز وجل ربنا
السائل : القرآن هذا كلام الله ... .
الشيخ : وهو ليس في هذا يا شيخ لا شك أن القرآن كلام الله.
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : أمال عايز ... أنا أفهمه لازم الكلام نفهمه نحن إذا لما قلنا إنه كلام الله ... .
الشيخ : يا شيخ اسمعني خليني أكمل البحث بارك الله فيك ربنا عز وجل أليس قال في تمام الآية (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) طيب الإنسان أليس سميعا بصيرا؟
السائل : قطعا
الشيخ : إذا تشبيه لرب العالمين إذا قلت إنه سميع بصير
السائل : سمعه لا كسمعنا
الشيخ : ها وقل حرفه لا كحرفنا هذه هي
السائل : وكلامه لا ككلامنا
الشيخ : بس هذا الذي نريده منك كلامه لاككلامنا وحرفه لا كحرفنا وصوته لا كصوتنا إي خلاص بأى نتيجة الأمر هو ليس ككلامنا وصوته ليس كصوتنا وحرفه ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنت قلت خلاص
السائل : لا نقول بأن صفات الإله نقارن بينها ... .
الشيخ : أبدا لا نقارن
السائل : له سمع الله أعلم له كلام نؤمن به
الشيخ : كلامه ليس ككلامنا وسمعه ليس كسمعنا وصوته ليس كصوتنا وحرفه ليس كحرفنا.
السائل : ... .
الشيخ : اسمع بارك الله فيك
السائل : في من صفات الله الصوت
الشيخ : الكلام يا سيدي لا يكون كلاما بارك الله فيك إلا إذا سمع هلاّ أنت بارك الله فيك أنت رجل فقيه اسمع مني ... سبحان الله أنت اسمع مني بارك الله فيك أنت رجل فقيه إذا واحد قال الله أكبر وأراد يقرأ الفاتحة ... .
السائل : لابد من النطق بها ... الحروف
الشيخ : جميل جدا هذا حجة عليك
السائل : لا حجة عليّ ... .
الشيخ : اصبر بارك الله فيك اصبر بارك الله فيك ... كان شيخ كان في دمشق في الشام ... فضيلة الشيخ ... اسمه الشيخ عبدالفتاح له تأليفات مفيدة لكن كان عصبي المزاج كان إذا تناظر مع بعض أهل العلم أو العامة أو الأشخاص العلماء أو ماشابه ذلك فيضيق صدره يعني ما عنده رحابة صدر وكذا لكن هو حكيم وعاقل ... دعوة مثل دعاوي أنا يقول إنه أنت اعترفت الآن بأن الكلام حرف وصوت فأنت ثرت وهو كان يثور لما يجي يقول للإنسان دعوى تكبر على هذاك الإنسان لا يكاد يصدق يقول هذاك مستحيل بيقول للشيخ مستحيل هذا الكلام لا يمكن يصير مافي كلام ... إلا الشيخ من عقله يقله يا أخي طول بالك أنا عم أوجه دعوى ... أبعد عن الإمكان من ما أنا لو قلت لك ... لا راكب سيارة ولا طيارة ولا أي شيء ... أمامك ... لو قال هذا يعني أبعد عن الإنسان بيقله أنا أوجه إلك دعوة علمية بيجوز أنت ممكن هذا أنه أنا أطير في السماء بدون آلة فلا مش ممكن طيب فأنت كن طويل البال فأنا إذا قلت لك أنا بطير في السماء لا تقلي ممكن ما ممكن هذا مستحيل قله طر قله طر وإذا ما طرت سقطت الدعوى ... أنا سألتك أنت رجل فقيه قلت في الصلاة الله أكبر وغمضت عيوني أنا أتصور الفاتحة تصوري ... فهذا كلام؟
السائل : لا
الشيخ : متى يصير كلام؟
السائل : لابد من أن يتكلم به بحرف وصوت هذا كلام البشر.
الشيخ : هذا هو الكلام فالله عز وجل حينما يخاطب نبيا من الأنبياء وأيضا يكون مسموعا ولا يكون مسموعا إلا حين يكون بحرف وصوت لأنه هذا هو الكلام بارك الله فيك لكن أنتم يشكل عليكم أنه الإنسان راح يقول كلام الله ككلامي هذا كفر وجاء مثل على ذلك كلام الله ككلامي وصوته كصوتي هذا كفر وحرفه كحرفي هذا كفر لكن بارك الله فيك أنت مسكت الآية (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) كيف مشيت معنا على الجادة وعلى الصراط المستقيم لما سألتك الله سميع بصير قلت نعم والإنسان سميع بصير قلت نعم صار فيه اشتراك صار فيه تشبيه الله بالمخلوق لا قلت الصواب أنت هنا قلت الصواب لكن سرعان ما نسيت قلت سمعه ليس كسمعنا وبصره ليس كبصرنا ثم سمعه نحن ... سمعه ليس كسمعنا بصره ليس كبصرنا كلامه ليس ككلامنا أنت تقول معنا هكذا كلامه ليس ككلامنا صوته ليس أنت مسجل عليك هذا مسجل صوته ليس كصوتنا
السائل : ... إذن
الشيخ : معليش لا طيب أنا بقلك هل ورد أنه ليس له صوت إذا كنت تتمسك بذلك أنا من قبل سألتك سؤالا وما أجبتني وسؤال مسجل هاهنا، اسمع بارك الله فيك سألتك أنت تقول آنفا هذا دين مايصير إنسان يتكلم هكذا ... أن تقول أن كلام الله ليس له صوت وليس له حرف هذا دين وهذه عقيدة من أين جئت بها هات الآية وهات الحديث أن كلام الله ليس بحرف وليس بصوت أما تجد الآية (( ليس كمثله شيء )) ... ولذلك لأنه ليس كمثله شيء فكلامه ليس ككلامنا وصوته ليس كصوتنا.
السائل : أليس من صفاته تعالى مخالفته للحوادث؟
الشيخ : سبحان الله ومن يقول شيئا خلاف هذا يا شيخ!
السائل : أنا بقول له صوت ... .
الشيخ : إيش الفرق بين الصوت والكلام والسمع والبصر.