من ترك المبيت بمنى ليلة عرفة فهل يلزمه دم على ما قاله ابن عباس : من ترك من نسكه شيء فعليه دم ؟ حفظ
السائل : السؤال الأول بالنسبة للمبيت بالليل ليلة عرفة كثير من الحجاج ما يبيتوا هل ترون إنه من النسك يثبت عليه حديث ابن عباس " من ترك نسكا فعليه دم " ... هذا السؤال الأول السؤال الثاني
الشيخ : عفوا السؤال الثاني له ارتباط بالأول؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : ... ألا نكثر الأسئلة قبل الإجابة على السؤال الأول.
السائل : طيب نؤخر السؤالين بعد الإجابة على السؤال الأول
الشيخ : السؤال الأول من حيث البيات في منى ليلة عرفة فنحن لا نشك بوجوب البيات هذا لدخوله في عموم قوله عليه الصلاة والسلام ( خذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا ) يقول خذوا عني مناسككم بلا شكّ أن بيات الرسول صلى الله عليه وسلم في منى هو من المناسك ولم يقم الدليل على أن هذا الأمر العام الذي شمل البيات هذا مستثنى من هذا الدليل العام هذا من القواعد العلمية الأصولية هو وجوب استعمال النص العام إلى أن يأتي ما يخصصه ولم يأت هنا ذلك المخصص إطلاقا فبقي إذن البيات في منى داخلا في النص العام خذوا عني مناسككم أما إذا لم يبت الحاج في منى فهل يجب عليه دم أم لا فأنا من الأشخاص الذين لا يتوسعون في فرض الفدية على كل خطأ يقع من الحاج وحديث ابن عباس الذي ذكره الشيخ كمال هذا ليس حديثا مرفوعا كما يتبادر من إطلاق لفظة حديث ابن عباس هذا هو الاصطلاح عند المحدثين إذا قيل حديث أبي هريرة فإنما يعنى من مثل هذا القول أي أنه حديث مرفوع فحديث ابن عباس هذا ليس مرفوعا عنه وإنما هو من قوله فمن كانت عنده القناعة بأن هذا القول منه لا يمكن أن يقال من اجتهاده برأيه فيكون حينئذ في حكم المرفوع وجب عليه أن يتبناه وأن يعمله في كل نسك يتركه الحاج أما من لم ثبت عنده تلك القناعة مثلي فليس ملزما بالافتاء به لذلك وأنا لا أقول بأن من ترك البيات في منى عليه دم ولكن إذا قلنا عليه إثم فذلك أولى أن يكون وسيلة تربية له من أن يقال ... شرع فيجب على المسلم أن ... عالم آخر
السائل : هل هناك عالم آخر خالف ابن عباس من الصحابة؟
الشيخ : طبعا في بالنسبة ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... أنا لا أستطيع ... الآن ... .
السائل : إذا كان يوجد عالم آخر خالف ابن عباس من الصحابة
الشيخ : أنا ما ألتزم من الصحابة ... .
السائل : ولا من التابعين
الشيخ : ولا من التابعين
السائل : ... ولا من التابعين
الشيخ : ولا من التابعين
السائل : ... إذن ترون في مجال للاجتهاد أنتم ترون إنه فيه مجال للاجتهاد ربما ... .
الشيخ : ... .
السائل : هذا واضح
الشيخ : ... .
السائل : ولا يوجد ... يلزم ... هذا الحديث
الشيخ : لا ما فيه لا
السائل : طيب إذن أنا مثلا إذا وجدت قول ابن عباس رضي الله عنه أو غيره من الصحابة رضوان الله عليهم لم أجد من الصحابة من خالف هذا القول بل وجدت من التابعين من فهم غير ... ابن عباس هو ليس من الللائق بمثل هذا الذي ... مرفوعا صحيحا وخلافا لما قال ابن عباس أنا ... ابن عباس وأغض النظر عن قول ذاك المخالف الذي ليس من الصحابة ما دام لم يعتمد على دليل.
الشيخ : ... ما دام أن المسألة فيها خلاف فوجود الخلاف يرفع الإلزام ... الطرفين بدون قناعة يرفع الإلزام لأن من لم يكن عنده رأي وعلم يساعده على ترجيح قول على قول لا شك أن الأولى بالنسبة لمثل هذا هو اتباع الصحابة وإنفاذ رأيهم على رأي من دونهم.
السائل : طيب ما هو العلم هذا الذي ...؟
الشيخ : علم عالم يعني
السائل : طيب هو عنده علم والله ... ولكن فقط ... فلم ... أو يزد شيئا غير أن ابن عباس صح عنه هذا القول
الشيخ : نعم تفترض الآن أنه ما له مخالف؟
السائل : أنا أقول أقول يعني لا مخالف إلا كونه تابعي
الشيخ : جوابي فيما سبق إذا كان هذا الرجل ليس من أهل العلم بحيث إنه يكون عنده فقه خاص كما يقال في كثير من المسائل حتى عن الإمام الشافعي قال يجوز في ... إي هذا طبعا ... فمن كان بهذه المكانة من أهل العلم فله أن يأخذ بقول التابعي ويسيب قول الصحابي ما دام المسألة فيها خلاف.
السائل : وإذا كان هذا يثبته ... .
الشيخ : فهو يؤدي إلى ... مثلا لو فرضنا هو يأخذ بالعمومات إنه ( ألا إن أموالكم ودمائكم وأولادكم حرام عليكم ) ... أنه لا يجوز أخذ مال المسلم يجي يقلك هذا النص غير موجود ما عندنا إلا قول ابن عباس فلا يختلف إنه هذا يلزمه لاسيما وله مخالف أيضا أما من لا علم عنده لا فقه عنده ... .
السائل : سؤال الأول له شاهد
الشيخ : تفضل.
السائل : ... الرسول عليه الصلاة والسلام
الشيخ : ... .
السائل : ... فيقول خرج ... خمس صلوات إذا قلنا بوجوب المبيت في منى ... في مسألة ... والصلوات الخمس بذلك؟
الشيخ : قطعا
السائل : إلا لضرورة
الشيخ : إيه نعم
السائل : ويعني هل ... .
الشيخ : ... كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم
السائل : طيب إذن الآن ... السؤال الثاني
السائل : ... .
الشيخ : لا يسمح لك بالكلام هكذا أبدا أبدا
السائل : السؤال الثاني كذلك كثيرا من الحجاج عندما يفيض من عرفات ويصل إلى مزدلفة حتى الذين يرون المبيت يرون أنه وقت المبيت أن
السائل : ... .
الشيخ : ... .
الشيخ : عفوا السؤال الثاني له ارتباط بالأول؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : ... ألا نكثر الأسئلة قبل الإجابة على السؤال الأول.
السائل : طيب نؤخر السؤالين بعد الإجابة على السؤال الأول
الشيخ : السؤال الأول من حيث البيات في منى ليلة عرفة فنحن لا نشك بوجوب البيات هذا لدخوله في عموم قوله عليه الصلاة والسلام ( خذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا ) يقول خذوا عني مناسككم بلا شكّ أن بيات الرسول صلى الله عليه وسلم في منى هو من المناسك ولم يقم الدليل على أن هذا الأمر العام الذي شمل البيات هذا مستثنى من هذا الدليل العام هذا من القواعد العلمية الأصولية هو وجوب استعمال النص العام إلى أن يأتي ما يخصصه ولم يأت هنا ذلك المخصص إطلاقا فبقي إذن البيات في منى داخلا في النص العام خذوا عني مناسككم أما إذا لم يبت الحاج في منى فهل يجب عليه دم أم لا فأنا من الأشخاص الذين لا يتوسعون في فرض الفدية على كل خطأ يقع من الحاج وحديث ابن عباس الذي ذكره الشيخ كمال هذا ليس حديثا مرفوعا كما يتبادر من إطلاق لفظة حديث ابن عباس هذا هو الاصطلاح عند المحدثين إذا قيل حديث أبي هريرة فإنما يعنى من مثل هذا القول أي أنه حديث مرفوع فحديث ابن عباس هذا ليس مرفوعا عنه وإنما هو من قوله فمن كانت عنده القناعة بأن هذا القول منه لا يمكن أن يقال من اجتهاده برأيه فيكون حينئذ في حكم المرفوع وجب عليه أن يتبناه وأن يعمله في كل نسك يتركه الحاج أما من لم ثبت عنده تلك القناعة مثلي فليس ملزما بالافتاء به لذلك وأنا لا أقول بأن من ترك البيات في منى عليه دم ولكن إذا قلنا عليه إثم فذلك أولى أن يكون وسيلة تربية له من أن يقال ... شرع فيجب على المسلم أن ... عالم آخر
السائل : هل هناك عالم آخر خالف ابن عباس من الصحابة؟
الشيخ : طبعا في بالنسبة ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... أنا لا أستطيع ... الآن ... .
السائل : إذا كان يوجد عالم آخر خالف ابن عباس من الصحابة
الشيخ : أنا ما ألتزم من الصحابة ... .
السائل : ولا من التابعين
الشيخ : ولا من التابعين
السائل : ... ولا من التابعين
الشيخ : ولا من التابعين
السائل : ... إذن ترون في مجال للاجتهاد أنتم ترون إنه فيه مجال للاجتهاد ربما ... .
الشيخ : ... .
السائل : هذا واضح
الشيخ : ... .
السائل : ولا يوجد ... يلزم ... هذا الحديث
الشيخ : لا ما فيه لا
السائل : طيب إذن أنا مثلا إذا وجدت قول ابن عباس رضي الله عنه أو غيره من الصحابة رضوان الله عليهم لم أجد من الصحابة من خالف هذا القول بل وجدت من التابعين من فهم غير ... ابن عباس هو ليس من الللائق بمثل هذا الذي ... مرفوعا صحيحا وخلافا لما قال ابن عباس أنا ... ابن عباس وأغض النظر عن قول ذاك المخالف الذي ليس من الصحابة ما دام لم يعتمد على دليل.
الشيخ : ... ما دام أن المسألة فيها خلاف فوجود الخلاف يرفع الإلزام ... الطرفين بدون قناعة يرفع الإلزام لأن من لم يكن عنده رأي وعلم يساعده على ترجيح قول على قول لا شك أن الأولى بالنسبة لمثل هذا هو اتباع الصحابة وإنفاذ رأيهم على رأي من دونهم.
السائل : طيب ما هو العلم هذا الذي ...؟
الشيخ : علم عالم يعني
السائل : طيب هو عنده علم والله ... ولكن فقط ... فلم ... أو يزد شيئا غير أن ابن عباس صح عنه هذا القول
الشيخ : نعم تفترض الآن أنه ما له مخالف؟
السائل : أنا أقول أقول يعني لا مخالف إلا كونه تابعي
الشيخ : جوابي فيما سبق إذا كان هذا الرجل ليس من أهل العلم بحيث إنه يكون عنده فقه خاص كما يقال في كثير من المسائل حتى عن الإمام الشافعي قال يجوز في ... إي هذا طبعا ... فمن كان بهذه المكانة من أهل العلم فله أن يأخذ بقول التابعي ويسيب قول الصحابي ما دام المسألة فيها خلاف.
السائل : وإذا كان هذا يثبته ... .
الشيخ : فهو يؤدي إلى ... مثلا لو فرضنا هو يأخذ بالعمومات إنه ( ألا إن أموالكم ودمائكم وأولادكم حرام عليكم ) ... أنه لا يجوز أخذ مال المسلم يجي يقلك هذا النص غير موجود ما عندنا إلا قول ابن عباس فلا يختلف إنه هذا يلزمه لاسيما وله مخالف أيضا أما من لا علم عنده لا فقه عنده ... .
السائل : سؤال الأول له شاهد
الشيخ : تفضل.
السائل : ... الرسول عليه الصلاة والسلام
الشيخ : ... .
السائل : ... فيقول خرج ... خمس صلوات إذا قلنا بوجوب المبيت في منى ... في مسألة ... والصلوات الخمس بذلك؟
الشيخ : قطعا
السائل : إلا لضرورة
الشيخ : إيه نعم
السائل : ويعني هل ... .
الشيخ : ... كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم
السائل : طيب إذن الآن ... السؤال الثاني
السائل : ... .
الشيخ : لا يسمح لك بالكلام هكذا أبدا أبدا
السائل : السؤال الثاني كذلك كثيرا من الحجاج عندما يفيض من عرفات ويصل إلى مزدلفة حتى الذين يرون المبيت يرون أنه وقت المبيت أن
السائل : ... .
الشيخ : ... .