ما حقيقة النفاق وما أقسامه وهل هناك نفاق عملي وهل لنا أن نحكم على أحد أنه منافق وكيف يعامل المنافق ؟ حفظ
السائل : حديث النفاق ما حقيقته وما أقسامه وهل هناك نفاق سلوكي ونفاق عقدي وهل لنا نحن البشر أن نحكم على أحد أنه منافق وكيف نعامل من فيه شعبة من شعب النفاق وهل ثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يعامل المنافقين معاملة خاصة من تعذيب واحتقار؟
الشيخ : هذا السؤال فيه أسئلة ولذلك فالوقت ضيق أجيب عن سؤال أو أكثر منها إن تيسر فما ... فيه هو التفريق بين النفاق العملي والنفاق الاعتقادي والنفاق العملي ممكن معرفته بسهولة بخلاف النفاق الاعتقادي فإن يصعب بذلك إلا بقرائن و ... وهذا في الواقع قضية إذا فهمها المسلم ساعده ذلك على أن يفهم بعض النصوص من السنة بدون ذلك الفهم لا سبيل إلى فهم تلك النصوص مثلا في القرآن (( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار )) وفي الحديث الصحيح عند البخاري ومسلم ( آية المنافق ثلاث ) إلى آخره فهل هذا المنافق الذي اتصف بهذه الأوصاف الثلاثة هو في الدرك الأسفل من النار لأن الله قال (( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار )) هنا البحث فيجب أن نعلم أن النفاق قسمان نفاق اعتقادي ونفاق عملي النفاق الاعتقادي هو رجل يبطن الكفر الذي يستحق به النار خالدا فيها أبدا ويظهر الإسلام يصلي معك وهو لا يصلي وأن يصوم معك وهو لا يحج وقد يحج ولا يحج معك يتظاهر في العبادات ليسلك نفسه مع المسلمين طبعا هذا حينما تكون دولة الإسلام هي القائمة وهي الحاسمة وعلى العكس من ذلك ألا يبقى هناك كفر لا يبقى هناك نفاق اعتقادي لأنه تلقن جماهير الناس الدين لله والوطن للجميع فهذه القضية فوضى حرية مطلقة أما النفاق العملي فهو موجود دائما وأبدا لأنه باختصار النفاق العملي هو الإخلال ببعض ما فرضه الله عز وجل على المسلم فكيف يسمى هذا نفاقا؟ الأمر واضح جدا تصورنا آية المنافق الذي هو في الدرك الأسفل من النار يظهر الإسلام ويبطن الكفر فهو كافر في قرارة نفسه ولا يفيده شيئا أن يظهر الإسلام وإلى هذه الحقيقة أشار الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث المشهور بل المتواتر ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة إلا بحقها وحسابهم عند الله ) شو معنى وحسابهم عند الله الإسلام هو العهد الإسلام الظاهر فإذا ما أسلموا ظاهرا وكفروا باطنا حسابهم عند الله وإذا أسلموا حقيقة وقصروا في القيام ببعض أركان الإسلام أو غيرها فحسابهم أيضا عند الله تبارك وتعالى فهذا المنافق الذي يظهر الإسلام ويبطن الكفر فمن السهل جدا أن نفهم أنه ينافق أولا وأنه في الدرك الأسفل من النار ثانيا لكن ... كيف ذلك ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب ) هل الذي يحدث فيكذب عادة هو كافر هو مخلد في النار كذاك المنافق نفاقا اعتقاديا؟ الجواب لا، إذن لماذا سماه منافقا لأنه يظهر خلاف ما يبطن يلتقي مع المنافق الأول في هذه النقطة أنه يظهر خلاف ما يبطن ولكن على عكس المنافق المخلد في النار ذاك يبطن الضلال ويظهر الإسلام هذا يبطن الإسلام الآن لكن يظهر العمل بخلاف الإسلام إنسان له الكذب حرام ولا حلال بيقلك حرام من اعتقاده عن القلب مش عن النفاق عن عقيدة وإذا وعد أخلف إذا سألته الوعد الوفاء به واجب وإلا غير واجب بيقلك لا واجب وإذا خاصم فجر في رواية وفي الرواية الأخرى وإذا أؤتمن خان إذا سألته عن هذه الصفات ونقائضها هل ... الإنسان تقر بها يقلك نعم الكذب حرام إذا هو يعتقد ... المنافق لا يعتقد بوجوب الإيمان بالإسلام فهو في قلبه يبطن خلاف ما يظهر لكن يضمر الشر ويظهر الخير المسلم الذي يكذب مثلا هو يظهر أن الكذب حرام لكنه الواقع حرام ففعله يناقض قلبه فعله المنكر يناقض قلبه المؤمن أما ذاك المنافق على العكس من ذلك تماما لذلك سمي هذا النفاق بالنفاقا العملي عمله عمل المنافقين الذين يظهرون خلاف ما يبطنون هو يظهر الخيانة عدم الأمانة يظهر الكذب خلاف الصدق يظهر يظهر إلى آخره لكن هو يبطن أن هذه الأشياء محرمة وعليه أن يجتنبها فمن هنا كان هذا النوع من النفاق نفاقا عمليا إذن لا يشكل علينا إنه يستحضر ... أن معرفة المنافقين من النوع الثاني أمر سهل جدا لأن كل من تراه مسلما لا يصلي فهو منافق كيف لأنه يقول أنا مسلم طيب مسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة ما تصلي الله يتوب علينا فهذا يفعل بخلاف ما يعتقد وذاك يعتقد بخلاف ما يفعل ومن هنا التقيا في النفاق واختلفا في صورة النفاق لعل في هذا بيانا لهذه الحقيقة وممكن فيما أعتقد أن يفهم بقية ما تضمنه السؤال السابق من تفاريع.
سائل آخر : إيه تارك الصلاة كافر عملي وإلا منافق عملي؟
الشيخ : أنا عم أحكي هلاّ عن المنافق عملي
سائل آخر : طيب ذكرتوه ... مثلا بالنسبة للكافر عملي.
الشيخ : النتيجة واحدة كفر عملي ونفاق عملي يلتقيان مافي تصادم هنا نعم
السائل : هل لنا أن نحكم على أحد أنه منافق؟
الشيخ : فقلت النفاق عملي ممكن أما النفاق اعتقادي الله أعلم إلا إذا كان هو ظهر منه شيء.
السائل : كذلك
الشيخ : الله أعلم نعم اصبر شوية نعم.
سائل آخر : النفاق الأربعة موضوعة كاملة أم خالصا
الشيخ : نعم
سائل آخر : كنا بلغ على عمر ما بلغنا ... بل خالصا
الشيخ : غيره
سائل آخر : كلمة خالصا بدأت ... النفاق الاعتقادي
الشيخ : لا هذا تأكيد للحديث السابق ليس إلا خالصا يعني عمليا مو ممكن يا أخي نكفر نحن مسلم بمجرد أنه خالف الشريعة بمعصية أو اثنتين أو عشرة أو مية أؤكد النفاق الذي وصفه الرسول عليه السلام فهو منافق خالصا يعني لا يشوبه شيء بالنسبة لهذه ... . الخطوات نعم
سائل آخر : ذلك يشوبه الإيمان
الشيخ : لا يشوبه الإيمان لا ما بنتكلم عن الإيمان عم نتكلم عن العمل وهل ... ما تقول وهل الإخلاف بالوعد هو خروج عن الإيمان؟
سائل آخر : لا
الشيخ : نعم
سائل آخر : لا طبعا
الشيخ : اجتماع الأربع والأربعين والمية والألف كل المعاصي لو اجتمعت في موحد لا تؤثر فيه أبدا ولا يخلد في النار مع المنافقين والكافرين.