ما رأيكم في النساء اللاتي لا يستطعن رمي الجمرات في الحج ليس عجزا ولكن خوفا من الزحام، فما حكم توكيلهن وعدم رميهن .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيك في النساء اللاتي لا يستطعن رمي الجمرات ليس عجزا ولكن خوفا ، خوفا من أن يحصل لهن شيء ، مارأيك في توكيلهن وعدم رميهن .؟
الشيخ : الذي أرى أنه لا يجوز لهن التوكيل إلا عند ضرورة لا يجوز التوكيل عند رمي الجمرات إلا عند ضرورة وذلك لأن رمي الجمرات من شعائر الحج وقد قال الله تعالى : (( وأتما الحج والعمرة لله )) والخوف من الزحام يرتفع برمي الإنسان في الليل فإن الرمي في الليل جائز وليس فيه بأس ، بل قد يكون الرمي في الليل أفضل من الرمي في النهار إذا كان رميه في الليل أخشع لله وأشد طمأنينة واستحضارا للعبادة فإن الليل حينئذ يكون أفضل ولهذا رخص النبي صلى الله عليه وسلم للضعفة من أهله في ليلة المزدلفة أن يتقدموا ويرموا فكان الذين يتقدمون يرمون في الليل متى وصلوا إلى منى وأما ما ورد من نهيهم عن الرمي حتى تطلع الشمس فإنه ضعيف ، ضعيف لا تقوم به حجة ويدل على أن مراعاة العبادة أولى من مراعاة وقتها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم ) فأمر بتأخير الصلاة عن أول وقتها مع أنه أفضل من أجل أن يقوم الإنسان في صلاته وهو مستحضر لها مطمئن فيها نعم.
الشيخ : الذي أرى أنه لا يجوز لهن التوكيل إلا عند ضرورة لا يجوز التوكيل عند رمي الجمرات إلا عند ضرورة وذلك لأن رمي الجمرات من شعائر الحج وقد قال الله تعالى : (( وأتما الحج والعمرة لله )) والخوف من الزحام يرتفع برمي الإنسان في الليل فإن الرمي في الليل جائز وليس فيه بأس ، بل قد يكون الرمي في الليل أفضل من الرمي في النهار إذا كان رميه في الليل أخشع لله وأشد طمأنينة واستحضارا للعبادة فإن الليل حينئذ يكون أفضل ولهذا رخص النبي صلى الله عليه وسلم للضعفة من أهله في ليلة المزدلفة أن يتقدموا ويرموا فكان الذين يتقدمون يرمون في الليل متى وصلوا إلى منى وأما ما ورد من نهيهم عن الرمي حتى تطلع الشمس فإنه ضعيف ، ضعيف لا تقوم به حجة ويدل على أن مراعاة العبادة أولى من مراعاة وقتها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم ) فأمر بتأخير الصلاة عن أول وقتها مع أنه أفضل من أجل أن يقوم الإنسان في صلاته وهو مستحضر لها مطمئن فيها نعم.