تتمة كيف التوجيه بين ما ورد في النصوص من الوعيد عن كلمة قاضي القضاة وبين ما يوجد في تراجم العلماء كابن حجر أنه كان قاضي القضاة .؟ حفظ
الشيخ : لأنه ما من ملك في الدنيا إلا وفوقه ملك، ويوم القيامة يزول ويتلاشى كل الأملاك، إلا ملك الله عز وجل، فملك الأملاك هو الله، ومن تسمى ملك الأملاك إما بوضع الاسم من عنده على نفسه، أو بإقرار الناس على وضعه له، فإن هذا أخنع اسم عند الله، يضعه الله حيث رفع نفسه
وأما قاضي القضاة فقال بعض العلماء : إنه مثل ملك الأملاك، إنه مثل ملك الأملاك، وإذا سلمنا أنه مثله فإنه إذا قيل قاضي القضاة في جهة ما فالمراد قاضي القضاة في هذه الجهة، فابن حجر قاضي القضاة في أي جهة؟ في مصر، ليس قاضي القضاة في كل مكان، ولذلك نقول : إذا سلمنا أن قولنا قاضي القضاة مثل ملك الأملاك فإن توجيه ما يذكر في بعض تراجم العلماء من كونه قاضي القضاة، يعني قاضي القضاة في جهته، ليس قاضي القضاة في كل مكان، وإنما قلت إن سلمنا أن يلحق بملك الأملاك، لأن ملك الأملاك تعني السلطة المطلقة والإلزام والقهر، وليست سلطة القاضي وإلزامه وقهره كسلطة من؟ كسلطة الملك، الملك له سلطان نافذ وإمرة، ويرى أنه له منزلة فوق الناس، لكن القاضي ليس كذلك، وإن كان القاضي يجكم بالحق ويلزم به لكن الذي له السلطة المطلقة على من هم تحت رعايته هو الملك، فعلى كل حال العلماء يقولون كثيرا فلان قاضي القضاة يريدون بذلك إيش؟ الجهة التي هو فيها هذا لا مطلقه نعم .
وأما قاضي القضاة فقال بعض العلماء : إنه مثل ملك الأملاك، إنه مثل ملك الأملاك، وإذا سلمنا أنه مثله فإنه إذا قيل قاضي القضاة في جهة ما فالمراد قاضي القضاة في هذه الجهة، فابن حجر قاضي القضاة في أي جهة؟ في مصر، ليس قاضي القضاة في كل مكان، ولذلك نقول : إذا سلمنا أن قولنا قاضي القضاة مثل ملك الأملاك فإن توجيه ما يذكر في بعض تراجم العلماء من كونه قاضي القضاة، يعني قاضي القضاة في جهته، ليس قاضي القضاة في كل مكان، وإنما قلت إن سلمنا أن يلحق بملك الأملاك، لأن ملك الأملاك تعني السلطة المطلقة والإلزام والقهر، وليست سلطة القاضي وإلزامه وقهره كسلطة من؟ كسلطة الملك، الملك له سلطان نافذ وإمرة، ويرى أنه له منزلة فوق الناس، لكن القاضي ليس كذلك، وإن كان القاضي يجكم بالحق ويلزم به لكن الذي له السلطة المطلقة على من هم تحت رعايته هو الملك، فعلى كل حال العلماء يقولون كثيرا فلان قاضي القضاة يريدون بذلك إيش؟ الجهة التي هو فيها هذا لا مطلقه نعم .