نشر لكم فتوى حول الكتابات التي يكون على بعض الألبسة سواء باللغة الإنجليزية أو بعض الصور وغيرها نرجو زيادة تنبيه وتعليق على ذلك شفويا، ونرجو التوجيه لمن يفرق بين الصور التي توضع على ملابس الأطفال وملابس الكبار .؟ حفظ
السائل : يقول فضيلة الشيخ : نشر لكم فتوى حول بعض الكتابات التي تكون على بعض الألبسة سواء باللغة الإنجليزية أو بعض الصور وغيرها نرجو زيادة تنبيه وزيادة تعليق على ذلك شفويا لأن كثيرا من الناس يستفيدوا من الشريط أكثر من استفادته من المكتوب، كذلك بعض الناس يفرق بين الصور التي توضع على ملابس الأطفال والتي توضع على ملابس الكبار أرجو التوجيه، وأن هذه المشكلة أصبحت تدخل كثيرا من بيوتنا جزاك الله خيرا.؟
الشيخ : أما بالنسبة للصور، فالصور التي في الملابس للكبار أو للصغار سواء، لا يجوز للإنسان أن يلبس ما فيه صورة، ولا أن يلبس أولاده من بنين وبنات ما فيه صورة، وأما الكتابات فليت أن الورقة معنا حتى نقرأ، هل هي مع أحد؟ موجودة؟ أي نعم، نأتي بها عشان نشوفها، نعم؟ ما أحد يعرف؟ اقرأ المكتوب،
السائل : من الكتابات الموجودة، مكتوب. تقول
الشيخ : ... .
السائل : يعني مكتوب أنها، أنا نصرانية، تقول أنا نصرانية.
الشيخ : هذا على إيش؟
السائل : على فانيلة، أظنها على فانيلة، وتقول أنا يهودية، ومكتوب أيضا مسيحية، ومكتوب سائل الجنسية.
الشيخ : إيش؟
السائل : سائل الجنسية.
الشيخ : أعوذ بالله، يعني ماء الرجل الدافق، نعم.
السائل : ومكتوب برمز آنسة ترمز لفعل الفاحشة، ومكتوب أيضا إله الحب عند الإغريق، ومكتوب أيضا شراب خمر، ومن الكتابات أيضا اسم رجل وامرأة، ومن الكتابات عيد المسيح، ومكتوب أيضا أنا مسيحي.
الشيخ : أي نعم، المهم يا إخواني نحن شعب مسلم، والواجب علينا أن نقاطع هذه الألبسة، كما أن الواجب علينا أيضا أن نكتب إلى وزارة التجارة نخوفها بالله عز وجل، ونقول يجب أن تحرصي غاية الحرص على ما يرد إلى أسواقنا من مثل هذه الأمور، سبحان الله! صبي أو صبية من المسلمين يكتب على لباسها أنها نصرانية، أو يهودية، أنحن لا نفهم؟ أنحن غنم، سبحان الله! الواجب أننا نكون أمة واحدة، وأن المسئولين إذا كانوا في غفلة عن هذا ولم يعلموا به أن يكتب إليهم ويبين ويرسل نماذج من هذه الألبسة، هذا بالنسبة للمسئولين، ويجب علينا أن ننصحهم وأن نبين لهم الأمر، وإذا فعلنا ذلك برئت ذمتنا هم المسئولون أمام الله، يوم لا ينفعهم مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، ويا ويلهم إن قصروا في الأمانة، وفي رعاية الرعية ستكون الأمة خصمهم يوم القيامة
وأما بالنسبة لنا نحن فالواجب علينا مقاطعة هذا الشيء، وأن لا نبذل دراهمنا بما يسيء إلينا، لأن هذا أدنى ما فيه أن الصبي يستسيغ كلمة إنه نصراني أو إنه يهودي، أدنى ما فيه، وأنتم تعلمون أن اليهود والنصارى أعداء لنا من قديم الزمان (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ )) يعني نخشنا أن تصيبنا دائرة، فإذا واليناهم كانوا معنا قال الله تعالى : (( فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ ))، الواجب علينا أن نقاطع هذا مقاطعة تامة، وإذا رأيناه عند صاحب دكان نصحناه، وقلنا اتق الله، ونبين له، لأن بعض أهل الدكاكين أيضا لا يفهمون اللغة الإنجليزية، ولا يدرون ما الذي كتب، لكن نبلغهم، هذا إذا كان الأمر الذي أمامنا الآن واقعا، أما إذا كان غير واقع فحسبنا الله على من كتبه وغر الناس به نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لا، (( أو أمر من عنده )) (( فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ )) نعم؟
السائل : الصور ... .
الشيخ : أسماء المغنيين؟ حتى هذه، يعني أسماء المغنيين وأسماء المهرة من أصحاب الكرة وغيرهم ممن ليسوا مسلمين كل هذا لا يجوز، لأنه سيقع في قلب المسلم تعظيم هؤلاء وهم كفار،
السائل : ... .
الشيخ : الصور ذكرنا أنها حرام، سواء على الفنايل أو على القمص أو على السراويل .
الشيخ : تقرأ؟
القارئ : يقول : بسم الله الرحمن الرحيم
اللباس الذي يكتب عليه ما يخل بالدين أو الشرف لا يجوز لبسه، سواء كتب باللغة العربية أو غيرها، وسواء كان للرجال أو النساء، وسواء كان شاملا لجميع البدن أو لجزء منه، أو عضو من أعضائه، مثل أن يكتب عليه عبارة تدل على ديانة اليهود أو النصارى أو غيرهم، أو على عيد من أعيادهم، أو على شرب الخمر أو فعل الفاحشة أو نحو ذلك، ولا يجوز ترويج مثل هذه الألبسة أو بيعها أو شراؤها، وثمنها حرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه )، ونصيحتي لإخواني المسلمين أن يتقوا ربهم ويتجنبوا ما حرم عليهم لينالوا سعادة الدنيا والآخرة، قاله وكتبه محمد بن صالح العثيمين، في ثمانية/سبعة/ألف وأربعمائة وأربعة عشرة.
الشيخ : نرجو الله تعالى أن ينفع بهذه الكتابة، وأن ينفع أيضا بهذا القول الذي ذكرنا، ونرجو من إخواننا أن نكون عونا لولاة أمورنا، لأن الإنسان بشر قد يخفى عليه بعض الشيء، وقد يتكاسل، فإذا خفي عليه نعلمه، وإذا تكاسل نشجعه، فيا حبذا لو كتب إلى وزارة التجارة في هذا الموضوع وبين لها الأمر، ولكن يحسن أيضا أن يكون هناك نماذج من هذه الألبسة تعرض على الوزارة فعلا، وما ندري أيضا لعل الوزارة الآن قد شعرت بهذا وتحاول منعها، فيبقى الدور علينا نحن أن نهجر هذه الألبسة ولا نروجها .
القارئ : قبل أن تختم هذه الجلسة أذكر إخواني بأنه في إجازة الربيع قبل إجازة الربيع في العام الماضي كان هناك توجيهات من فضيلة الشيخ وآداب حول إجازة الربيع وهو موجود ولله الحمد ومحفوظ في شريط موجود في محلات التسجيلات فأرشد إخواني إلى ذلك الشريط لما فيه من تنبيهات سواء في العمرة أو في آداب البراري أو غيرها فألفت انتباه إخواني إلى ذلك فجزى الله شيخنا على هذا اللقاء خير الجزاء وجعلنا ممن إذا سمع عمل وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.
الشيخ : بارك الله فيكم.
الشيخ : أما بالنسبة للصور، فالصور التي في الملابس للكبار أو للصغار سواء، لا يجوز للإنسان أن يلبس ما فيه صورة، ولا أن يلبس أولاده من بنين وبنات ما فيه صورة، وأما الكتابات فليت أن الورقة معنا حتى نقرأ، هل هي مع أحد؟ موجودة؟ أي نعم، نأتي بها عشان نشوفها، نعم؟ ما أحد يعرف؟ اقرأ المكتوب،
السائل : من الكتابات الموجودة، مكتوب. تقول
الشيخ : ... .
السائل : يعني مكتوب أنها، أنا نصرانية، تقول أنا نصرانية.
الشيخ : هذا على إيش؟
السائل : على فانيلة، أظنها على فانيلة، وتقول أنا يهودية، ومكتوب أيضا مسيحية، ومكتوب سائل الجنسية.
الشيخ : إيش؟
السائل : سائل الجنسية.
الشيخ : أعوذ بالله، يعني ماء الرجل الدافق، نعم.
السائل : ومكتوب برمز آنسة ترمز لفعل الفاحشة، ومكتوب أيضا إله الحب عند الإغريق، ومكتوب أيضا شراب خمر، ومن الكتابات أيضا اسم رجل وامرأة، ومن الكتابات عيد المسيح، ومكتوب أيضا أنا مسيحي.
الشيخ : أي نعم، المهم يا إخواني نحن شعب مسلم، والواجب علينا أن نقاطع هذه الألبسة، كما أن الواجب علينا أيضا أن نكتب إلى وزارة التجارة نخوفها بالله عز وجل، ونقول يجب أن تحرصي غاية الحرص على ما يرد إلى أسواقنا من مثل هذه الأمور، سبحان الله! صبي أو صبية من المسلمين يكتب على لباسها أنها نصرانية، أو يهودية، أنحن لا نفهم؟ أنحن غنم، سبحان الله! الواجب أننا نكون أمة واحدة، وأن المسئولين إذا كانوا في غفلة عن هذا ولم يعلموا به أن يكتب إليهم ويبين ويرسل نماذج من هذه الألبسة، هذا بالنسبة للمسئولين، ويجب علينا أن ننصحهم وأن نبين لهم الأمر، وإذا فعلنا ذلك برئت ذمتنا هم المسئولون أمام الله، يوم لا ينفعهم مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، ويا ويلهم إن قصروا في الأمانة، وفي رعاية الرعية ستكون الأمة خصمهم يوم القيامة
وأما بالنسبة لنا نحن فالواجب علينا مقاطعة هذا الشيء، وأن لا نبذل دراهمنا بما يسيء إلينا، لأن هذا أدنى ما فيه أن الصبي يستسيغ كلمة إنه نصراني أو إنه يهودي، أدنى ما فيه، وأنتم تعلمون أن اليهود والنصارى أعداء لنا من قديم الزمان (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ )) يعني نخشنا أن تصيبنا دائرة، فإذا واليناهم كانوا معنا قال الله تعالى : (( فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ ))، الواجب علينا أن نقاطع هذا مقاطعة تامة، وإذا رأيناه عند صاحب دكان نصحناه، وقلنا اتق الله، ونبين له، لأن بعض أهل الدكاكين أيضا لا يفهمون اللغة الإنجليزية، ولا يدرون ما الذي كتب، لكن نبلغهم، هذا إذا كان الأمر الذي أمامنا الآن واقعا، أما إذا كان غير واقع فحسبنا الله على من كتبه وغر الناس به نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لا، (( أو أمر من عنده )) (( فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ )) نعم؟
السائل : الصور ... .
الشيخ : أسماء المغنيين؟ حتى هذه، يعني أسماء المغنيين وأسماء المهرة من أصحاب الكرة وغيرهم ممن ليسوا مسلمين كل هذا لا يجوز، لأنه سيقع في قلب المسلم تعظيم هؤلاء وهم كفار،
السائل : ... .
الشيخ : الصور ذكرنا أنها حرام، سواء على الفنايل أو على القمص أو على السراويل .
الشيخ : تقرأ؟
القارئ : يقول : بسم الله الرحمن الرحيم
اللباس الذي يكتب عليه ما يخل بالدين أو الشرف لا يجوز لبسه، سواء كتب باللغة العربية أو غيرها، وسواء كان للرجال أو النساء، وسواء كان شاملا لجميع البدن أو لجزء منه، أو عضو من أعضائه، مثل أن يكتب عليه عبارة تدل على ديانة اليهود أو النصارى أو غيرهم، أو على عيد من أعيادهم، أو على شرب الخمر أو فعل الفاحشة أو نحو ذلك، ولا يجوز ترويج مثل هذه الألبسة أو بيعها أو شراؤها، وثمنها حرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه )، ونصيحتي لإخواني المسلمين أن يتقوا ربهم ويتجنبوا ما حرم عليهم لينالوا سعادة الدنيا والآخرة، قاله وكتبه محمد بن صالح العثيمين، في ثمانية/سبعة/ألف وأربعمائة وأربعة عشرة.
الشيخ : نرجو الله تعالى أن ينفع بهذه الكتابة، وأن ينفع أيضا بهذا القول الذي ذكرنا، ونرجو من إخواننا أن نكون عونا لولاة أمورنا، لأن الإنسان بشر قد يخفى عليه بعض الشيء، وقد يتكاسل، فإذا خفي عليه نعلمه، وإذا تكاسل نشجعه، فيا حبذا لو كتب إلى وزارة التجارة في هذا الموضوع وبين لها الأمر، ولكن يحسن أيضا أن يكون هناك نماذج من هذه الألبسة تعرض على الوزارة فعلا، وما ندري أيضا لعل الوزارة الآن قد شعرت بهذا وتحاول منعها، فيبقى الدور علينا نحن أن نهجر هذه الألبسة ولا نروجها .
القارئ : قبل أن تختم هذه الجلسة أذكر إخواني بأنه في إجازة الربيع قبل إجازة الربيع في العام الماضي كان هناك توجيهات من فضيلة الشيخ وآداب حول إجازة الربيع وهو موجود ولله الحمد ومحفوظ في شريط موجود في محلات التسجيلات فأرشد إخواني إلى ذلك الشريط لما فيه من تنبيهات سواء في العمرة أو في آداب البراري أو غيرها فألفت انتباه إخواني إلى ذلك فجزى الله شيخنا على هذا اللقاء خير الجزاء وجعلنا ممن إذا سمع عمل وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.
الشيخ : بارك الله فيكم.