هل يشترط تبييت النية لصيام ست من شوال وإذا نوى في النهار فهل يجزئه الصيام أم لا .؟ حفظ
السائل : يقول فضيلة الشيخ : هل يشترط تبييت النية لصيام الست من شوال، بمعنى هل يجوز إذا استيقظ إنسان ضحى يوما من أيام شوال ولم يأكل شيئا، فهل يحسب هذا اليوم من الست من شوال أو لا بد من تبييت النية من الليل؟
الشيخ : نعم، صيام الستة من شوال لا يمكن أن يتحقق إلا إذا نوى صوم كل يوم قبل طلوع الفجر، فإن لم ينو إلا بعد طلوع الفجر فإنه لا يصدق عليه أنه صام الستة أيام من شوال، وأضرب لهذا مثلا، في اليوم الأول من الستة لم ينو الصوم، ولما أذن الظهر نوى الصوم على أنه يوم من الست، ثم أكمل، كم يبقى عليه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، خمسة أيام، صام الخمسة الباقية، هذا الرجل هل نقول إنه صام ستة أيام أو صام خمسة أيام ونصف؟ نعم
الطالب : ...
الشيخ : خمسة أيام ونصف، والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( أتبعه ستا من شوال ) وهذا لم يصم إلا خمسة أيام ونصفا، ولكنه يكتب له أجر صيام ذلك اليوم إلا أنه لا يحسب من الست، فنقول : الصوم الذي نويته عند صلاة الظهر يصح، وتثاب عليه من بدء النية، ولكنه لا يحسب لك من الستة، لأن الستة لابد أن تكون أياما كاملة، نعم .
الشيخ : نعم، صيام الستة من شوال لا يمكن أن يتحقق إلا إذا نوى صوم كل يوم قبل طلوع الفجر، فإن لم ينو إلا بعد طلوع الفجر فإنه لا يصدق عليه أنه صام الستة أيام من شوال، وأضرب لهذا مثلا، في اليوم الأول من الستة لم ينو الصوم، ولما أذن الظهر نوى الصوم على أنه يوم من الست، ثم أكمل، كم يبقى عليه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، خمسة أيام، صام الخمسة الباقية، هذا الرجل هل نقول إنه صام ستة أيام أو صام خمسة أيام ونصف؟ نعم
الطالب : ...
الشيخ : خمسة أيام ونصف، والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( أتبعه ستا من شوال ) وهذا لم يصم إلا خمسة أيام ونصفا، ولكنه يكتب له أجر صيام ذلك اليوم إلا أنه لا يحسب من الست، فنقول : الصوم الذي نويته عند صلاة الظهر يصح، وتثاب عليه من بدء النية، ولكنه لا يحسب لك من الستة، لأن الستة لابد أن تكون أياما كاملة، نعم .