أسئلة. حفظ
السائل : وهذا يقول عبد الله العباس هل يستفاد من قوله تعالى : (( وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا )) أن من قاتل في سبيل الله ولم يرزق الشهادة له الأجر نفسه الذي للشهيد.؟
الشيخ : لا يستفاد منه ذلك لكن يستفاد من حديث آخر أن ( من تمنى الشهادة ولم يدركها كتب الله له أجر الشهيد ).
السائل : يقول وهو عبد الله خان وين عبد الله خان ، هل الأضحية لغير الحج واجبة أم لا.؟
الشيخ : في هذا خلاف وهل عندك كتاب الأضحية والذكاة هاه
السائل : ...
الشيخ : راجعه فيه كلام جيد.
السائل : صالح الريمي، يقول : رجل ماتت أمه وأراد أن يحج أحد عنها فتوفر ذلك ، فما الشروط التي لا بد أن تكون مع الرجل الذي سوف يحج عنها.؟
الشيخ : الشروط لا بد أن يكون قد حج عن نفسه
السائل : ...
الشيخ : كيف
السائل : ...
الشيخ : أقول لابد أن يكون قد حج عن نفسه، الذي أعطي ليحج لا بد أن يكون حج عن نفسه هذه واحدة
الثانية أنه يجب عليه أن يتقي الله عز وجل ما استطاع في أداء النسك على الوجه المطلوب.
السائل : يقول امرأة من خارج البلاد أتت للعمرة فعندما أتت إلى المسجد الحرام طافت بالبيت وعند انتهاء الطواف باشرها الحيض، أي حاضت قبل أن تبدأ في السعي فما الحكم؟
الشيخ : الجواب ، تسعى لأن السعي لا يشترط له الطهارة من الحيض.
والحقيقة أن الأخطاء التي يرتكبها الحجاج لها سببان أو أكثر
السبب الأول : الجهل، فإن كثيرا من الحجاج يخرجون إلى الحج كأنما يقولون إذا فعل الناس شيء فعلناه
والثاني : أن عدم تذكير العلماء للعامة بما ينبغي أن يفعله في الحج فصار التفريط والتقصير، التفريط من من؟ من الحجاج ما يسألون، ولهذا يمكن بعض الناس ما يسأل عن شيء فعله في حجه إلا بعد عشر سنين، خمسة عشر سنة وما أشبه دلك، والثاني : التقصير من طلبة العلم، يعني لا يفعلون شيء في أيام الحج يركزون على ما ينبغي أن يفعل، فاجتمع هذا وهذا
ثم شيء ثالث وهو تهاون الناس بأداء العبادات على الوجه الذي ينبغي، ولهذا تجد التقصير حتى في الصلاة، حتى في الصيام، حتى في الزكاة، التقصير كثير حتى عند العالم بالشيء
فلهذا نحن ننصح إخواننا إذا أرادوا الحج أن لا يحجوا حتى يعرفوا كيف يحجون وأن يصطحبوا معهم الكتب من أناس موثوق بعلمهم ودينهم وأن يصحبوا طلبة العلم ليعلموهم ويرشدوهم.
السائل : ما سألت يا شيخ
الشيخ : أه
السائل : ما سالت
الشيخ : ما سألت طيب. إيش
السائل : بالنسة لهؤلاء الذين قصروا من بعض شعرهم ..
الشيخ : أنا أقول هؤلاء ما دام مقلدين لبعض العلماء وهم جهال
السائل : لا مقلدين
الشيخ : إي أقول وهم جهال
السائل : وهم جهال
الشيخ : ما علموا أن هناك قول آخر ما عليهم نعم.
السائل : بالنسبة لسؤال آدم ، لو كان قبل المغرب
الشيخ : إيش سؤال آدم
السائل : سأل الذي خرج قبل غروب الشمس من عرفة
الشيخ : إيه
السائل : ثم ما سأل إلا بعد العشاء من المحال أن تقول ..
الشيخ : يرجع.
السائل : قد غربت الشمس.
الشيخ : إي يرجع لأن الواجب أن يجمع بين النهار والليل في عرفة لكن بعض العلماء يقول حتى لو رجع استقر عليه الدم لأنه ترك الواجب ورجوعه بعد غروب الشمس لا ينفعه كما استشكلت أنت أنت الآن استشكلت وقلت مثلا بالليل ويش الفايدة فبعض العلماء يرى أنه إذا غربت الشمس قبل أن يرجع فعليه دم وهذا هو الذي مشى عليه في * زاد المستقنع *.
السائل : لكن إذا رجع يا شيخ كم يمكث
الشيخ : يمكث ولو يسيرا ما يخالف نعم
السائل : عليه دم
الشيخ : إذا رجع لا، إذا رجع قبل الغروب فلا دم عليه قولا واحدا وإن رجع بعد الغروب وقبل الفجر فمن العلماء من يقول استقر عليه الدم بغروب الشمس ورجوعه هذا لا يرفع عنه الدم والمذهب أنه يرفع عنه ما أخذت. نعم
السائل : يا شيخ عفا الله عنك ، فيه امرأة نزلت من الطائف إلى مكة لتعتمر
الشيخ : نذرت إيش
السائل : نزلت من الطائف إلى مكة لتعتمر هي وابنها ؟
الشيخ : نذرت من الطائف إلى مكة هاه
السائل : سافرت إلى مكة
الشيخ : نعم
السائل : لتعتمر هي وابنها
الشيخ : طيب
السائل : العمرة لها إبنها ما يريد العمرة فلما وصلت إلى مكة ابنها رفض أن يذهب بها إلى الحرم فسألت قالوا لها يعني ما يجوز تفعلي العمرة إلا ببنك بمحرم في مكة يعني
الشيخ : إيه
السائل : ورجعت إلى الطائف وما أدت العمرة يعني نقول فيها مثل ..
الشيخ : إي نقول هي مثلما قلنا في الحج لا بد أن ترجع.
السائل : هي سألت واحد قال ما يجوز تأتي للعمرة إلا بالمحرم
الشيخ : صحيح
السائل : وهي في مكة.
الشيخ : صحيح لا هذا غير صحيح.
السائل : نعم هذا هي رجعت على كلامه وابنها ما رضى يعني ..
الشيخ : إي لكن من الذي أفتاها
السائل : الظاهر رجل من العوام
الشيخ : ... عليه مشلح وله لحية ما هو بصحيح هذا
السائل : الظاهر ما عليه حتى مشلح
الشيخ : ولا عليه مشلح ما يصلح هذا، حامد.
السائل : رجل ذهب إلى مزدلفة ثم أتى منى للجمرة الكبرى جمرة العقبة فرمى من أسفل هناك فيه مكان مزحلق أو مجصص رمى فيه ؟
الشيخ : وسقط في الحوض.
السائل : لا هذا المكان يعني ما يصلح.
الشيخ : لا هو الأصل الآن الجمرة أزالوا الجدار
السائل : هذا من فوق
الشيخ : هاه من فوق إي رمى من فوق.
السائل : لا هو رمى من تحت من فوق تنزل للحوض لو رمى من فوق تنزل للحوض لكن من تحت ما تنزل.
الشيخ : إذا لم تنزل للحوض فهذه وجودها كالعدم.
السائل : إي هو الآن هذا رمى من هذا المكان المجصص.
الشيخ : إي لكن ما تنزل بالحوض.
السائل : إي ما تنزل
الشيخ : هاه
السائل : فيه جدار من جهة الثانية من خارج القبلة
الشيخ : إه
السائل : أول كان فيه جدار
الشيخ : إي نعم
السائل : إذا رميت ما ينزل في الحوض.
الشيخ : إي لا هذه واضحة لكن أزالوا الجدار يا حامد
السائل : أزالوه
الشيخ : إي أزالوا.
السائل : لا الآن طيب لو رمى فيه.
الشيخ : المهم أن تنزل الحصاة في الحوض.
السائل : هو الآن هو إيش سوى رمى ثم جلس ثالث يوم سأل قال أنا ما رميت في ذلك المكان يعني ما رميت صحيح
الشيخ : طيب
السائل : فا إيش الجواب عليه ؟
الشيخ : تقول بعد ثلاثة أيام سأل فماذا قيل له ؟
السائل : قيل له أنه يرجع ويرمي كلها هل صحيح هذا ؟
الشيخ : لا يرمي العقبة فقط
السائل : والباقي
الشيخ : الباقي ما يرمي.
السائل : ما يترتب عليه ؟
الشيخ : ما يترتب عليه شيء.
السائل : لأنهم أفتوه أنه يعني يرمي العقبة ثم بعدين يرمي اليوم الأول ثم الثاني ..
الشيخ : إيه لا الصحيح أن الترتيب إذا حصل الإخلال به عن جهل أو نسيان فلا شيء عليه.
السائل : من كان دون الميقات مسافة قصيرة ب 5 كيلو يرجع للميقات ولا يحرم من مكانه ؟
الشيخ : من مكانه لعموم : ( من كان دون ذلك فمن حيث أنشأ ).
السائل : يا شيخ مسالة العذر بالجهل الآن فرقتم بأن يفرق بين في ترك الواجب وفعل المحظور فهل فيه ضوابط بالنسبة لمسألة العذر بالجهل ؟ ..
الشيخ : يعني ما طلب إيجاده فهو فعل واجب وما طلب اجتنابه فهو محظور هذا الضابط . نعم
السائل : يا شيخ من حكم من يسعى محمولا بغير ضرورة ؟
الشيخ : الصحيح أنه لا بأس لكنه لا ينبغي أن يسعى إلا على قدمه
لكن ما تقولون في رجل سعى في عربية فلما صعدوا به إلى الصفا أول مرة وأحس بالبراد نام ولم يستيقظ إلا عند آخر شوط نعم يصح ؟ إي نعم لأنه نوى نوى من الأول نعم اللي ما سأل.
السائل : ... رجل يريد أن يحج وهو طالب ولم يسق الهدي معه وطلع على منى وانتهى من منى وعرفة وآخر يوم يوم التشريق ... الطواف والسعي وطواف الوداع ... بالطواف والسعي ولا عليه سعي وطواف الوداع ؟
الشيخ : نعم يكفي الطواف الأول.
السائل : يكفي على طواف السعي الحج والعمرتين يكفي هو قارن
الشيخ : القارن يكفيه طواف وسعي للعمرة والحج.
السائل : ويكفي عن طواف وداع.
الشيخ : ويكفي عن طواف وداع.
السائل : الآن امرأة من خارج هذه البلاد أتت لأدء الحج قبل سنتين وقفت بعرفة ومزدلفة ورمت الجمرة وفي يوم طواف الإفاضة حاضت في الشوط الثالث فاستحيت تخبر أهلها ثم رجعت إلى منى وتمت المناسك ورجعت إلى بلدها والآن تقول ما تستطيع أن ترجع إلى مكة مرة أخرى
الشيخ : إيه هذه يصح حجها لأنها تقول أنها ما تستطيع الآن أن ترجع.
السائل : إيه ما تستطيع إلا بعد فترة يمكن قد يأتي الترخيص ..
الشيخ : مشكل إذا معناها تكون محصرة تكون محصرة.
السائل : زوجها
الشيخ : لا لا تكون محصرة عن إتمام الحج فيلزمها هدي الإحصار وحجها لم يتم بعد يجب عليها أن تعيد الحج من جديد
السائل : تعيد الحج مرة أخرى
الشيخ : نعم
السائل : طيب يا شيخ الهدي يذبح في مكة ولا ..
الشيخ : في مكة لأنه هو وقت الإحصار هو مكان الإحصار. تفضل.
السائل : شيخ الله يحفظك من دخل مكة من الحجاج يوم عرفة يأخذ عمرة أو يدخل عرفة فورا.
الشيخ : إذا كان الناس في الحج فلا يأخذ عمرة يحرم بإفراد أو قران
السائل : وجوبا يا شيخ
الشيخ : لأن لا مو وجوبا هذا هو المشروع الناس مأمورون في اليوم الثامن أن يشرعوا في الحج وأن يكونوا في أماكن الحج نعم. أخذت.
الشيخ : لا يستفاد منه ذلك لكن يستفاد من حديث آخر أن ( من تمنى الشهادة ولم يدركها كتب الله له أجر الشهيد ).
السائل : يقول وهو عبد الله خان وين عبد الله خان ، هل الأضحية لغير الحج واجبة أم لا.؟
الشيخ : في هذا خلاف وهل عندك كتاب الأضحية والذكاة هاه
السائل : ...
الشيخ : راجعه فيه كلام جيد.
السائل : صالح الريمي، يقول : رجل ماتت أمه وأراد أن يحج أحد عنها فتوفر ذلك ، فما الشروط التي لا بد أن تكون مع الرجل الذي سوف يحج عنها.؟
الشيخ : الشروط لا بد أن يكون قد حج عن نفسه
السائل : ...
الشيخ : كيف
السائل : ...
الشيخ : أقول لابد أن يكون قد حج عن نفسه، الذي أعطي ليحج لا بد أن يكون حج عن نفسه هذه واحدة
الثانية أنه يجب عليه أن يتقي الله عز وجل ما استطاع في أداء النسك على الوجه المطلوب.
السائل : يقول امرأة من خارج البلاد أتت للعمرة فعندما أتت إلى المسجد الحرام طافت بالبيت وعند انتهاء الطواف باشرها الحيض، أي حاضت قبل أن تبدأ في السعي فما الحكم؟
الشيخ : الجواب ، تسعى لأن السعي لا يشترط له الطهارة من الحيض.
والحقيقة أن الأخطاء التي يرتكبها الحجاج لها سببان أو أكثر
السبب الأول : الجهل، فإن كثيرا من الحجاج يخرجون إلى الحج كأنما يقولون إذا فعل الناس شيء فعلناه
والثاني : أن عدم تذكير العلماء للعامة بما ينبغي أن يفعله في الحج فصار التفريط والتقصير، التفريط من من؟ من الحجاج ما يسألون، ولهذا يمكن بعض الناس ما يسأل عن شيء فعله في حجه إلا بعد عشر سنين، خمسة عشر سنة وما أشبه دلك، والثاني : التقصير من طلبة العلم، يعني لا يفعلون شيء في أيام الحج يركزون على ما ينبغي أن يفعل، فاجتمع هذا وهذا
ثم شيء ثالث وهو تهاون الناس بأداء العبادات على الوجه الذي ينبغي، ولهذا تجد التقصير حتى في الصلاة، حتى في الصيام، حتى في الزكاة، التقصير كثير حتى عند العالم بالشيء
فلهذا نحن ننصح إخواننا إذا أرادوا الحج أن لا يحجوا حتى يعرفوا كيف يحجون وأن يصطحبوا معهم الكتب من أناس موثوق بعلمهم ودينهم وأن يصحبوا طلبة العلم ليعلموهم ويرشدوهم.
السائل : ما سألت يا شيخ
الشيخ : أه
السائل : ما سالت
الشيخ : ما سألت طيب. إيش
السائل : بالنسة لهؤلاء الذين قصروا من بعض شعرهم ..
الشيخ : أنا أقول هؤلاء ما دام مقلدين لبعض العلماء وهم جهال
السائل : لا مقلدين
الشيخ : إي أقول وهم جهال
السائل : وهم جهال
الشيخ : ما علموا أن هناك قول آخر ما عليهم نعم.
السائل : بالنسبة لسؤال آدم ، لو كان قبل المغرب
الشيخ : إيش سؤال آدم
السائل : سأل الذي خرج قبل غروب الشمس من عرفة
الشيخ : إيه
السائل : ثم ما سأل إلا بعد العشاء من المحال أن تقول ..
الشيخ : يرجع.
السائل : قد غربت الشمس.
الشيخ : إي يرجع لأن الواجب أن يجمع بين النهار والليل في عرفة لكن بعض العلماء يقول حتى لو رجع استقر عليه الدم لأنه ترك الواجب ورجوعه بعد غروب الشمس لا ينفعه كما استشكلت أنت أنت الآن استشكلت وقلت مثلا بالليل ويش الفايدة فبعض العلماء يرى أنه إذا غربت الشمس قبل أن يرجع فعليه دم وهذا هو الذي مشى عليه في * زاد المستقنع *.
السائل : لكن إذا رجع يا شيخ كم يمكث
الشيخ : يمكث ولو يسيرا ما يخالف نعم
السائل : عليه دم
الشيخ : إذا رجع لا، إذا رجع قبل الغروب فلا دم عليه قولا واحدا وإن رجع بعد الغروب وقبل الفجر فمن العلماء من يقول استقر عليه الدم بغروب الشمس ورجوعه هذا لا يرفع عنه الدم والمذهب أنه يرفع عنه ما أخذت. نعم
السائل : يا شيخ عفا الله عنك ، فيه امرأة نزلت من الطائف إلى مكة لتعتمر
الشيخ : نذرت إيش
السائل : نزلت من الطائف إلى مكة لتعتمر هي وابنها ؟
الشيخ : نذرت من الطائف إلى مكة هاه
السائل : سافرت إلى مكة
الشيخ : نعم
السائل : لتعتمر هي وابنها
الشيخ : طيب
السائل : العمرة لها إبنها ما يريد العمرة فلما وصلت إلى مكة ابنها رفض أن يذهب بها إلى الحرم فسألت قالوا لها يعني ما يجوز تفعلي العمرة إلا ببنك بمحرم في مكة يعني
الشيخ : إيه
السائل : ورجعت إلى الطائف وما أدت العمرة يعني نقول فيها مثل ..
الشيخ : إي نقول هي مثلما قلنا في الحج لا بد أن ترجع.
السائل : هي سألت واحد قال ما يجوز تأتي للعمرة إلا بالمحرم
الشيخ : صحيح
السائل : وهي في مكة.
الشيخ : صحيح لا هذا غير صحيح.
السائل : نعم هذا هي رجعت على كلامه وابنها ما رضى يعني ..
الشيخ : إي لكن من الذي أفتاها
السائل : الظاهر رجل من العوام
الشيخ : ... عليه مشلح وله لحية ما هو بصحيح هذا
السائل : الظاهر ما عليه حتى مشلح
الشيخ : ولا عليه مشلح ما يصلح هذا، حامد.
السائل : رجل ذهب إلى مزدلفة ثم أتى منى للجمرة الكبرى جمرة العقبة فرمى من أسفل هناك فيه مكان مزحلق أو مجصص رمى فيه ؟
الشيخ : وسقط في الحوض.
السائل : لا هذا المكان يعني ما يصلح.
الشيخ : لا هو الأصل الآن الجمرة أزالوا الجدار
السائل : هذا من فوق
الشيخ : هاه من فوق إي رمى من فوق.
السائل : لا هو رمى من تحت من فوق تنزل للحوض لو رمى من فوق تنزل للحوض لكن من تحت ما تنزل.
الشيخ : إذا لم تنزل للحوض فهذه وجودها كالعدم.
السائل : إي هو الآن هذا رمى من هذا المكان المجصص.
الشيخ : إي لكن ما تنزل بالحوض.
السائل : إي ما تنزل
الشيخ : هاه
السائل : فيه جدار من جهة الثانية من خارج القبلة
الشيخ : إه
السائل : أول كان فيه جدار
الشيخ : إي نعم
السائل : إذا رميت ما ينزل في الحوض.
الشيخ : إي لا هذه واضحة لكن أزالوا الجدار يا حامد
السائل : أزالوه
الشيخ : إي أزالوا.
السائل : لا الآن طيب لو رمى فيه.
الشيخ : المهم أن تنزل الحصاة في الحوض.
السائل : هو الآن هو إيش سوى رمى ثم جلس ثالث يوم سأل قال أنا ما رميت في ذلك المكان يعني ما رميت صحيح
الشيخ : طيب
السائل : فا إيش الجواب عليه ؟
الشيخ : تقول بعد ثلاثة أيام سأل فماذا قيل له ؟
السائل : قيل له أنه يرجع ويرمي كلها هل صحيح هذا ؟
الشيخ : لا يرمي العقبة فقط
السائل : والباقي
الشيخ : الباقي ما يرمي.
السائل : ما يترتب عليه ؟
الشيخ : ما يترتب عليه شيء.
السائل : لأنهم أفتوه أنه يعني يرمي العقبة ثم بعدين يرمي اليوم الأول ثم الثاني ..
الشيخ : إيه لا الصحيح أن الترتيب إذا حصل الإخلال به عن جهل أو نسيان فلا شيء عليه.
السائل : من كان دون الميقات مسافة قصيرة ب 5 كيلو يرجع للميقات ولا يحرم من مكانه ؟
الشيخ : من مكانه لعموم : ( من كان دون ذلك فمن حيث أنشأ ).
السائل : يا شيخ مسالة العذر بالجهل الآن فرقتم بأن يفرق بين في ترك الواجب وفعل المحظور فهل فيه ضوابط بالنسبة لمسألة العذر بالجهل ؟ ..
الشيخ : يعني ما طلب إيجاده فهو فعل واجب وما طلب اجتنابه فهو محظور هذا الضابط . نعم
السائل : يا شيخ من حكم من يسعى محمولا بغير ضرورة ؟
الشيخ : الصحيح أنه لا بأس لكنه لا ينبغي أن يسعى إلا على قدمه
لكن ما تقولون في رجل سعى في عربية فلما صعدوا به إلى الصفا أول مرة وأحس بالبراد نام ولم يستيقظ إلا عند آخر شوط نعم يصح ؟ إي نعم لأنه نوى نوى من الأول نعم اللي ما سأل.
السائل : ... رجل يريد أن يحج وهو طالب ولم يسق الهدي معه وطلع على منى وانتهى من منى وعرفة وآخر يوم يوم التشريق ... الطواف والسعي وطواف الوداع ... بالطواف والسعي ولا عليه سعي وطواف الوداع ؟
الشيخ : نعم يكفي الطواف الأول.
السائل : يكفي على طواف السعي الحج والعمرتين يكفي هو قارن
الشيخ : القارن يكفيه طواف وسعي للعمرة والحج.
السائل : ويكفي عن طواف وداع.
الشيخ : ويكفي عن طواف وداع.
السائل : الآن امرأة من خارج هذه البلاد أتت لأدء الحج قبل سنتين وقفت بعرفة ومزدلفة ورمت الجمرة وفي يوم طواف الإفاضة حاضت في الشوط الثالث فاستحيت تخبر أهلها ثم رجعت إلى منى وتمت المناسك ورجعت إلى بلدها والآن تقول ما تستطيع أن ترجع إلى مكة مرة أخرى
الشيخ : إيه هذه يصح حجها لأنها تقول أنها ما تستطيع الآن أن ترجع.
السائل : إيه ما تستطيع إلا بعد فترة يمكن قد يأتي الترخيص ..
الشيخ : مشكل إذا معناها تكون محصرة تكون محصرة.
السائل : زوجها
الشيخ : لا لا تكون محصرة عن إتمام الحج فيلزمها هدي الإحصار وحجها لم يتم بعد يجب عليها أن تعيد الحج من جديد
السائل : تعيد الحج مرة أخرى
الشيخ : نعم
السائل : طيب يا شيخ الهدي يذبح في مكة ولا ..
الشيخ : في مكة لأنه هو وقت الإحصار هو مكان الإحصار. تفضل.
السائل : شيخ الله يحفظك من دخل مكة من الحجاج يوم عرفة يأخذ عمرة أو يدخل عرفة فورا.
الشيخ : إذا كان الناس في الحج فلا يأخذ عمرة يحرم بإفراد أو قران
السائل : وجوبا يا شيخ
الشيخ : لأن لا مو وجوبا هذا هو المشروع الناس مأمورون في اليوم الثامن أن يشرعوا في الحج وأن يكونوا في أماكن الحج نعم. أخذت.