قلتم أن غدا هو الأحد إما أن يكون الثامن والعشرون أو التاسع والعشرون من ذي الحجة فهل وقوفنا بعرفة صحيح.؟ حفظ
السائل : يقول السائل : ذكرت وفقك الله في مطلع هذا اللقاء أن غداً هو الأحد إما أن يكون الثامن والعشرون أو التاسع والعشرون من شهر ذي الحجة فهل في وقوفنا في عرفة شك .؟
الشيخ : لا، وقوفنا في عرفة ليس فيه شك، لكن اختلف دخول الشهر شرعاً ودخوله نظاماً، دخوله نظاماً سابق على دخوله شرعاً فإنه دخل حسب التقويم ليلة إيش الأحد، فتكون الليلة ليلة تسعة والعشرين ودخل شرعاً ليلة الاثنين فتكون الليلة، ليلة ثماني وعشرين وليس في وقوفنا شك والحمد لله
ثم إني أقول لكم لو فرض أن الناس وقفوا بعرفه ثم تبين يقيناً أنهم وقفوا في العاشر فإن حجهم صحيح ولا شيء عليهم، وبهذا يندفع وسواس بعض الناس في هذا العام حيث قاموا يوشوشون بناء على أنهم يوسوسون، فنقول اطمئنوا الشهر شرعاً ما كان متمشيا على شريعة الله، ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا إذا لم ير الهلال أن نكمل الشهر السابق كم؟ ثلاثين يوم، ثم إنه ثبت عندنا أنه في صباح يوم الأحد كسفت الشمس على القارة الأمريكية وكسوفها في ذلك الوقت يدل دلالة قاطعة بأنه لا يمكن أن يهل الهلال ليلة الأحد وهذا شيء معلوم عند علماء الفلك أنه إذا كسفت الشمس بعد غروبها فإنه لا يمكن أن يهل الهلال إطلاقاً، لأن السبب الحسي لكسوف الشمس هو حيلولة القمر بينها وبين الأرض وهذا لا يمكن إذا تأخر القمر حتى رأي بعد الغروب أن يقفز حتى يكون حائلا بينها وبين الأرض، هذا شيء مستحيل، وهذا مما يزيد الإنسان طمأنينة، وإلا فالإنسان مطمئن بأن الناس والحمد لله قد مشوا في إثبات شهر ذي الحجة على الطريق الشرعية التي ليست فيها لبس . نعم