إذا اجتمع في الصلاة أكثر من سهو أحدهما قبل السلام والآخر بعده فمتى يسجد.؟ حفظ
السائل : يقول : فضيلة الشيخ إذ اجتمع في الصلاة أكثر من سهو وسبب أحدهما قبل السلام والآخر بعد السلام، فأين موضع السجود والحال هذه .؟
الشيخ : نعم هذه المسألة تنبني على أن نعرف ما هو السجود أي سجود السهو الذي يكون بعد السلام، كل ما كان سببه إيش الزيادة مثل أن يسجد ثلاث مرات، أو يقوم إلى خامسة ثم يذكر فيرجع هذا يكون بعد السلام، ويكون قبل السلام إذا ترك واجبا من واجبات الصلاة مثل أن يقوم عن التشهد الأول أو ينسى أن يقول سبحان ربي الأعلى في السجود أو سبحان ربي العظيم في الركوع فهذا يكون قبل السلام، فإذا اجتمع سهوان أحدهما يكون سجوده قبل السلام والثاني يكون سجوده بعد السلام فأيهما نقدم؟ قال العلماء : " يقدم ما كان قبل السلام " من أجل أن ينصرف من صلاته وقد تمت، فهذا رجل مثلا نسي التشهد الأول في الركعتين الأوليين وجلس للتشهد الأول في الركعة الثالثة ظنا منه أنها هي الثانية، ثم ذكر فأقام وأتم فلدينا الآن سهوان أحدهما إيش ؟ أنه نسي التشهد الأول، والثاني أنه تشهد في غير موضع التشهد، فعندنا تشهده في غير موضع التشهد سجوده بعد السلام، وتركه التشهد سجوده قبل السلام، فهنا نقول اسجد قبل السلام . نعم
الشيخ : نعم هذه المسألة تنبني على أن نعرف ما هو السجود أي سجود السهو الذي يكون بعد السلام، كل ما كان سببه إيش الزيادة مثل أن يسجد ثلاث مرات، أو يقوم إلى خامسة ثم يذكر فيرجع هذا يكون بعد السلام، ويكون قبل السلام إذا ترك واجبا من واجبات الصلاة مثل أن يقوم عن التشهد الأول أو ينسى أن يقول سبحان ربي الأعلى في السجود أو سبحان ربي العظيم في الركوع فهذا يكون قبل السلام، فإذا اجتمع سهوان أحدهما يكون سجوده قبل السلام والثاني يكون سجوده بعد السلام فأيهما نقدم؟ قال العلماء : " يقدم ما كان قبل السلام " من أجل أن ينصرف من صلاته وقد تمت، فهذا رجل مثلا نسي التشهد الأول في الركعتين الأوليين وجلس للتشهد الأول في الركعة الثالثة ظنا منه أنها هي الثانية، ثم ذكر فأقام وأتم فلدينا الآن سهوان أحدهما إيش ؟ أنه نسي التشهد الأول، والثاني أنه تشهد في غير موضع التشهد، فعندنا تشهده في غير موضع التشهد سجوده بعد السلام، وتركه التشهد سجوده قبل السلام، فهنا نقول اسجد قبل السلام . نعم