أنا طالب علم مبتدئ فكيف أبدأ وبأي العلوم.؟ حفظ
السائل : يقول : أنا طالب علم مبتدئ أريد أن أبدأ بطلب العلم فهل أبدأ بكتب العقيدة أم غيرها، أريد من فضيلتك وفقك الله أن تدلني على طريقة سهلة ميسرة أنتفع بها؟ وهل إذا بدأت بعلم لا أطبقه حتى أختمه أرجو توضيح ذلك الأمر لي ولإخواني المبتدئين .؟
الشيخ : أنا أرى أن طالب العلم المبتدئ يأخذ بما يوجهه إليه أستاذه وشيخه، والناس يختلفون، وحاجات الناس إلى العلم تختلف، إذا كنت في بلد كثر فيه البدع فهنا نقول ابدأ بالتوحيد كثر فيه البدع والشرك ابدأ بالتوحيد، في بلد سالم من البدع والشرك لكن يحتاج الناس إلى فقه العبادات وفقه المعاملات ابدأ بالفقه، فابدأ بما الناس إليه أحوج
وكذلك أيضاً أنا أحث إخواني طلبة العلم على أن يفهموا كتاب الله عز وجل، لأن القرآن هو أصل الأصول، وكان الصحابة رضي الله عنهم لا يتجاوزون عشر آيات حتى يتعلموها وما فيها من العلم والعمل، يعني واحد يقرأ عشر آيات يفهم معناها أولاً ثم يطبقها عملاً، قالوا : ( فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعاً )، ثم يحفظ من ذلك من المتون مثل * عمدة الأحكام * في الحديث، أو إذا كان عنده همة أقوى * بلوغ المرام * في الحديث، ثم في الفقه يحفظ أيضاً متناً من المتون التي تناسبه، ومن المعلوم أن * زاد المستقنع * خدمه الناس خدمة عظيمة، له شروح وحواش، وهو المشهور بين أيدي القضاة الآن وبين أيدي العلماء في هذه المملكة. نعم
السائل : هذا طلب لفضيلتك يطلب من فضيلة الشيخ يقول :
" سلام الله يتبعه سلام إلى *** من في الضمير له مقام
يا شيخنا لو وزرتنا لوجدتنا *** نحن الضيوف وأنت رب المنزل "
فضيلة الشيخ باسم إخوانك في مدينة رفعة ندعوك لزيارتنا فهل من مجيب في هذه الإجازة مع العلم أنك لم تشرفنا بزيارة.
الشيخ : الله يجزاه خير على كل حال أسأل الله أن يجعلني عند حسن ظني وأنا والله يعلم أني أود أن أزور كل المملكة لكن أشغالنا والله كثيرة وكل ما كثرت المسؤولية ... يكون مثلا راعي جراد ما يدري يأخذ من الشجرة هذه ولا من الشجرة هذه وعلى كل حال أنا أرى أنه من الأحسن أن الإنسان يجعل له مثلا في الإجازة يومين أو ثلاثة في الشمال يومين أو ثلاثة في الجنوب ويومين أو ثلاثة في الشرقية ويومين أو ثلاثة في الغربية أو أكثر الغربية فيها أم القرى لكن مع ذلك لا ألتزم به أنا أشغالنا كثيرة ونقول للأخ إن شاء الله يواجهني ونشوف الموضوع.
السائل : وهذا طلب آخر يقول فضيلة الشيخ نريد بيان موعد الدورة العلمية التي تعقدونها في الصيف متى ستكون بدايتها وما منهجها وفقك الله لعلنا نرتب أنفسنا لحضورها وندعو إخواننا لذلك.
الشيخ : نعم كان من عادتنا أن نتأخر بعد انتهاء الامتحان خمسة عشر يوما من أجل أن الطلبة الذين هنا يزورون أهليهم ويستريحون بعض الشيء لكن هنا مشكلة في هذا العام ربما تجعلنا نبدأ بالدورة من حين انتهاء الامتحانات وأنا إن شاء الله سأشاور الطلاب ونشوف ونتفق عليها عن قريب ونعلنها
أما الموضوعات سيكون أولا في أصول التفسير وثانيا في أصول الفقه وثالثا في الفرائض هذا الكتب المختصرة التي نؤمل أن ننهيها في هذه الإجازة
أما الدروس العادية فستستمر على ما هي عليه يعني التي بعد المغرب ستستمر على ما هي عليه إن شاء الله والله الموفق.
السائل : هذا الطلب الأخير يقول فضيلة الشيخ من المعلوم أنه في الإجازة يسر الله عددا من المناشط منها حلقة جماعة تحفيظ القرآن وثانيا الدار الصيفية للقرآن وثالثا المراكز الصيفية فهل من تشجيع لإخواننا في الالتحاق بهذه الأمور وفقك الله.
الشيخ : والله أنا أشجع الالتحاق بكل هذه الأمور إذا أمكن وإذا لم يمكن فليرجح الإنسان ما يراه أنه أريح له والناس يختلفون وإنني بهذه المناسبة أشكر الله عز وجل أن وفق الحكومة لفتح باب المراكز الصيفية لأن فيها خيرا كثيرا لو لم يكن منها إلا أنها تحفظ الشباب عن إضاعة الوقت والتسكع في الأسواق والفراغ القاتل والغالب أن القائمين على هذه المراكز من الشباب المؤتمنين أهل الصلاح والتوجيه السديد
فنسأل الله تعالى أن يوفق حكومتنا لما فيه الخير والصلاح للبلاد والعباد وأن يحمي بلادنا من عبادنا وأن ينصر المسلمين في كل مكان إنه على كل شيء قدير.
السائل : جزى الله شيخنا خير الجزاء ونفعنا بعلمه ومتع بعمره على طاعته وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.
الشيخ : آمين.
الشيخ : أنا أرى أن طالب العلم المبتدئ يأخذ بما يوجهه إليه أستاذه وشيخه، والناس يختلفون، وحاجات الناس إلى العلم تختلف، إذا كنت في بلد كثر فيه البدع فهنا نقول ابدأ بالتوحيد كثر فيه البدع والشرك ابدأ بالتوحيد، في بلد سالم من البدع والشرك لكن يحتاج الناس إلى فقه العبادات وفقه المعاملات ابدأ بالفقه، فابدأ بما الناس إليه أحوج
وكذلك أيضاً أنا أحث إخواني طلبة العلم على أن يفهموا كتاب الله عز وجل، لأن القرآن هو أصل الأصول، وكان الصحابة رضي الله عنهم لا يتجاوزون عشر آيات حتى يتعلموها وما فيها من العلم والعمل، يعني واحد يقرأ عشر آيات يفهم معناها أولاً ثم يطبقها عملاً، قالوا : ( فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعاً )، ثم يحفظ من ذلك من المتون مثل * عمدة الأحكام * في الحديث، أو إذا كان عنده همة أقوى * بلوغ المرام * في الحديث، ثم في الفقه يحفظ أيضاً متناً من المتون التي تناسبه، ومن المعلوم أن * زاد المستقنع * خدمه الناس خدمة عظيمة، له شروح وحواش، وهو المشهور بين أيدي القضاة الآن وبين أيدي العلماء في هذه المملكة. نعم
السائل : هذا طلب لفضيلتك يطلب من فضيلة الشيخ يقول :
" سلام الله يتبعه سلام إلى *** من في الضمير له مقام
يا شيخنا لو وزرتنا لوجدتنا *** نحن الضيوف وأنت رب المنزل "
فضيلة الشيخ باسم إخوانك في مدينة رفعة ندعوك لزيارتنا فهل من مجيب في هذه الإجازة مع العلم أنك لم تشرفنا بزيارة.
الشيخ : الله يجزاه خير على كل حال أسأل الله أن يجعلني عند حسن ظني وأنا والله يعلم أني أود أن أزور كل المملكة لكن أشغالنا والله كثيرة وكل ما كثرت المسؤولية ... يكون مثلا راعي جراد ما يدري يأخذ من الشجرة هذه ولا من الشجرة هذه وعلى كل حال أنا أرى أنه من الأحسن أن الإنسان يجعل له مثلا في الإجازة يومين أو ثلاثة في الشمال يومين أو ثلاثة في الجنوب ويومين أو ثلاثة في الشرقية ويومين أو ثلاثة في الغربية أو أكثر الغربية فيها أم القرى لكن مع ذلك لا ألتزم به أنا أشغالنا كثيرة ونقول للأخ إن شاء الله يواجهني ونشوف الموضوع.
السائل : وهذا طلب آخر يقول فضيلة الشيخ نريد بيان موعد الدورة العلمية التي تعقدونها في الصيف متى ستكون بدايتها وما منهجها وفقك الله لعلنا نرتب أنفسنا لحضورها وندعو إخواننا لذلك.
الشيخ : نعم كان من عادتنا أن نتأخر بعد انتهاء الامتحان خمسة عشر يوما من أجل أن الطلبة الذين هنا يزورون أهليهم ويستريحون بعض الشيء لكن هنا مشكلة في هذا العام ربما تجعلنا نبدأ بالدورة من حين انتهاء الامتحانات وأنا إن شاء الله سأشاور الطلاب ونشوف ونتفق عليها عن قريب ونعلنها
أما الموضوعات سيكون أولا في أصول التفسير وثانيا في أصول الفقه وثالثا في الفرائض هذا الكتب المختصرة التي نؤمل أن ننهيها في هذه الإجازة
أما الدروس العادية فستستمر على ما هي عليه يعني التي بعد المغرب ستستمر على ما هي عليه إن شاء الله والله الموفق.
السائل : هذا الطلب الأخير يقول فضيلة الشيخ من المعلوم أنه في الإجازة يسر الله عددا من المناشط منها حلقة جماعة تحفيظ القرآن وثانيا الدار الصيفية للقرآن وثالثا المراكز الصيفية فهل من تشجيع لإخواننا في الالتحاق بهذه الأمور وفقك الله.
الشيخ : والله أنا أشجع الالتحاق بكل هذه الأمور إذا أمكن وإذا لم يمكن فليرجح الإنسان ما يراه أنه أريح له والناس يختلفون وإنني بهذه المناسبة أشكر الله عز وجل أن وفق الحكومة لفتح باب المراكز الصيفية لأن فيها خيرا كثيرا لو لم يكن منها إلا أنها تحفظ الشباب عن إضاعة الوقت والتسكع في الأسواق والفراغ القاتل والغالب أن القائمين على هذه المراكز من الشباب المؤتمنين أهل الصلاح والتوجيه السديد
فنسأل الله تعالى أن يوفق حكومتنا لما فيه الخير والصلاح للبلاد والعباد وأن يحمي بلادنا من عبادنا وأن ينصر المسلمين في كل مكان إنه على كل شيء قدير.
السائل : جزى الله شيخنا خير الجزاء ونفعنا بعلمه ومتع بعمره على طاعته وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.
الشيخ : آمين.