إذا دخلت المسجد فرأيت اثنين يصليان جماعة، فهل أجذب المأموم، أم أدفع الإمام، أم أدخل عن يسار الإمام فإذا شعر بي تقدم هو لكي لا أشوش عليه.؟ حفظ
السائل : يقول : فضيلة الشيخ إذا دخلت المسجد فرأيت اثنين يصليان جماعة، فهل أجذب المأموم، أم أدفع الإمام، أم أدخل عن يسار الإمام فإذا شعر بي تقدم هو لكي لا أشوش عليه ؟
الشيخ : لا حرج عليك أن تدفع الإمام، أو أن تجذب المأموم، كل هذا سواء، لكن قد يكون الإمام يصلي إلى سترة ولا يمكن أن تدفعه، الجدار قريبٌ منه لا يمكن أن تدفعه وحينئذٍ يتعين إيش ؟ أن تجذب المأموم.
ولكن هنا سؤال آخر يترتب على ذلك : هل تكبر للصلاة قبل أن تجذب المأموم أو تدفع الإمام أو تجذب المأموم وتدفع الإمام قبل أن تكبر ؟ أيهما ؟ الثاني، لأنك إذا كبرت قبل أن تجذب المأموم أو تدفع الإمام لزم من ذلك أن تتحرك في أثناء الصلاة، لكن ادفع الإمام أو اجذب المأموم ثم كبر تكبيرة الإحرام، فإذا قال قائل : في هذه الحالة إذا قدمت الإمام بقي المأموم إيش الجواب ؟ منفرداً، نقول : هذا لا يضر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حين قام ابن عباس على يساره ماذا صنع ؟ أخذه بيده من ورائه وأقامه عن يمينه فلا يضر، أما قول السائل : أو أقوم عن يسار الإمام ؟ فنقول : لو فعلت لكان جائزاً، لكن السنة إذا كانوا ثلاثةً فأكثر أن يتقدم الإمام نعم .
الشيخ : لا حرج عليك أن تدفع الإمام، أو أن تجذب المأموم، كل هذا سواء، لكن قد يكون الإمام يصلي إلى سترة ولا يمكن أن تدفعه، الجدار قريبٌ منه لا يمكن أن تدفعه وحينئذٍ يتعين إيش ؟ أن تجذب المأموم.
ولكن هنا سؤال آخر يترتب على ذلك : هل تكبر للصلاة قبل أن تجذب المأموم أو تدفع الإمام أو تجذب المأموم وتدفع الإمام قبل أن تكبر ؟ أيهما ؟ الثاني، لأنك إذا كبرت قبل أن تجذب المأموم أو تدفع الإمام لزم من ذلك أن تتحرك في أثناء الصلاة، لكن ادفع الإمام أو اجذب المأموم ثم كبر تكبيرة الإحرام، فإذا قال قائل : في هذه الحالة إذا قدمت الإمام بقي المأموم إيش الجواب ؟ منفرداً، نقول : هذا لا يضر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حين قام ابن عباس على يساره ماذا صنع ؟ أخذه بيده من ورائه وأقامه عن يمينه فلا يضر، أما قول السائل : أو أقوم عن يسار الإمام ؟ فنقول : لو فعلت لكان جائزاً، لكن السنة إذا كانوا ثلاثةً فأكثر أن يتقدم الإمام نعم .