زكيت على ذهبي الملبوس في العام الأول والثاني والثالث، ثم تكاسلت عن أداء زكاته في العام الرابع وما بعده، وقلت: إن فيه خلافاً فلا يلزمني، فهل يلزمني الآن دفع زكاة الذهب الملبوس عن السنوات التي لم أزكِ فيها.؟ حفظ
السائل : سائلة تقول : زكيت على ذهبي الملبوس في العام الأول والثاني والثالث، ثم تكاسلت عن أداء زكاته في العام الرابع وما بعده، وقلت : إن فيه خلافاً فلا يلزمني، فهل يلزمني الآن دفع زكاة الذهب الملبوس عن السنوات التي لم أزكِ فيها - أختكم أم عكرمة - ؟
الشيخ : نقول يا أم عكرمة : يجب عليك أن تؤدي الزكاة لكل ما مضى، لأنك أديتيها بالأول على أنها واجبة وأنها فريضة فما الذي ثناك في المرة الثانية ؟ أطالعت في الأدلة ثم اشتبه عليك الأمر، فأنت معذورة، أم مجرد أنك سمعت أن في ذلك خلافاً، فلا يجوز، بمجرد أن فيه خلافاً لا يجوز للإنسان أن يعدل عن رأيه الأول، هي بالأول التزمت بأنها تؤدي الزكاة فما الذي حولها ؟ أراجعت أدلة الذين قالوا : بأن الزكاة واجبة وأدلة القائلين بأنها غير واجبة، أم مجرد أنها سمعت أن فيه خلافاً وقالت : خلاص، اختلاف الأمة رحمة ؟ هذا غلط، أقول لأختنا أم عكرمة : بارك الله فيها، عليها أن تؤدي زكاة ما مضى، وأن تعلم هي وغيرها أن الزكاة غنيمة وليست غرامة، والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة، هل أحد منا يخلد للمال ؟ وهل المال مخلد لنا ؟ ما أكثر القوم الأغنياء الذين افتقروا، وما أكثر الأغنياء الذين ماتوا في شبابهم، فنقول للأخت : استعيني بالله ودعي البخل : (( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ )) قال العلماء : أي : بالبخل : (( وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً )) فأبشري بالمغفرة والفضل والخلف العاجل، وأدي زكاة حليك فإن النصوص العامة في القرآن والسنة بل والنصوص الخاصة في نفس الحلي تدل على وجوب الزكاة في الحلي نعم .