زكاة المواشي. حفظ
الشيخ : المواشي فيها زكاة. المواشي من بهيمة الأنعام فيها زكاة. وبهيمة الأنعام ثلاثة أنواع : إبل، بقر، غنم، خيل. يا إخوان. خيل ما هي من بهيمة الأنعام؟ لا. الخيل ما فيها زكاة. طيب إلا إذا كانت عروض عروض تجارة. طيب هذا إنسان عنده ماشية، عنده إبل، عنده غنم، عنده بقر. إذا كان أعدها للتنمية. - انتبه -. إذا كان أعدها للتنمية فلها حال. إذا كانت تجارة فلها حال. طيب إذا كانت تجارة فهي عروض تجارة. وقد عرفنا أن فيها الزكاة. إذا كانت للتنمية نظرنا، هل هو يرعاها أو يعلفها؟ إن كان يرعاها أكثر السنة ففيها الزكاة. وإن كان يعلفها أكثر السنة فليس فيها زكاة. أنتم معنا؟ طيب. يوجد بعض الناس عندهم بساتين والحمد لله. وبعض البادية عندهم غنم. لكنهم يعلفونها الشعير والعلف، وهم يريدون بها التنمية. لا يريدون التجارة، عليهم زكاة أو لا؟ لا، ما عليهم زكاة. حتى لو تبلغ مائة بعير، ما فيها زكاة، أو تبلغ ألف شاة ما فيها زكاة. ليش؟ لأنها معلوفة، والمعلوفة ما فيها زكاة. لابد أن تكون سائمة ، أي : ترعى الحول أو أكثره. واضح يا إخوان؟ فما تقولون في رجل عنده بستان، وعنده مائة شاة للتنمية. تتوالد، يأخذ لبنها، يبيع ما فضل عن حاجته من أولادها. فيها الزكاة؟ يعلفها يعلفها. ما فيها زكاة. طيب. آخر بدوي، عنده مائة شاة للتنمية، لكنها ترعى، لا ينفق عليها ولا فلسا. فيها زكاة؟ فيها زكاة. طيب. بارك الله فيكم. رجل عنده شاة للتجارة، إنسان يبيع ويشتري بالغنم. عنده شاة للتجارة، تبلغ قيمتها نصابا من الفضة. فيها زكاة؟ ليش؟ لأنها عروض تجارة. آخر عنده تسع وثلاثين شاة للتنمية، وترعى، ولا يعلفها. فيها زكاة؟ ليس فيها زكاة. لماذا؟ لأنها لم تتم النصاب. نصاب الغنم التي للتنمية لا يقل عن أربعين شاة. شوف سبحان الله! عروض التجارة الشاة الواحدة فيها زكاة ، لأنه المعتبر إيش؟ قيمتها. المعتبر قيمتها. للتنمية تسع وثلاثون شاة ما فيها زكاة ، لأن أقل نصاب الغنم للتنمية كم؟ إيش؟ أربعون.