يخرج من لثة أسناني دم ويدخل في جوفي بدون شعور مني في نهار رمضان، وخاصة بعد الاستيقاظ من النوم، فهل يفسد صومي دخول هذا الدم إلى جوفي.؟ حفظ
السائل : يقول : فضيلة الشيخ يخرج من لثة أسناني دم ويدخل في جوفي بدون شعور مني في نهار رمضان، وخاصة بعد الاستيقاظ من النوم. فما حكم دخول هذا الدم إلى جوفي فهل يفسد صومي؟
الشيخ : لا يفسد صومك. مادام لا يعلم به، ودخل بغير اختياره فإنه لا يفسد الصوم لقول الله تبارك وتعالى : (( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ )).
لكني أشير على الأخ السائل من الناحية الطبية أن يراجع أطباء الأسنان واللثة، لينظر فيها، وأن يتعاهدها بالمعجون والتنظيف الدائم. فإنه ينقطع هذا بإذن الله.
والعجيب أنني سئلت مسألة، ألقيها عليكم. أنظر ما الجواب. هل يفطر الإنسان ببلع الريق؟
الطالب : لا.
الشيخ : تأنوا يا أخي، في العجلة الندامة، تقول لا؟ ما هو التفصيل؟
السائل : هو أنه إذا تعمد الإنسان من بلع جمع ريقه ... .
الشيخ : ما قلنا حجر، ما قلنا أكل شيء، عقب حجر إيش هذا! واحد يبلع الحجر؟
السائل : بعضهم يفضل يجلب الريق، فيتعمد بلعه ... .
الشيخ : يعني معناها تقول : إن جمع ريقه فابتله أفطر، وإن لم يجمعه فلا يفطر. هذا هو؟ هذا التفصيل؟
السائل : نعم .
الشيخ : اجزم .
السائل : نعم .
لشيخ : طيب. أقول : لا يفطر مطلقا ولو جمعه وابتلعه. ولكن في ظني أنه لا أحد من الناس يجمع ريقه ويبتلعه. إنما بعض الناس إذا قام يقرأ اجتمع الريق. اجتمع بدون قصد. هذا أيضا لايفطر. والريق دم يفرزه الفم. ما هو شيء داخل حتى يقول إنه يفطر. بل إن العلماء اختلفوا في النخامة إذا وصلت إلى فمه فابتلعها. هل يفطر أو لا؟ منهم من قال يفطر لأن النخامة ليست ريقا معتادا. ومنهم من قال لا يفطر. هذا إذا وصلت إلى الفم. أما النخامة اللي تكون من الحلق والحلقوم ولا تصل إلى الفم فهذه لا تفطر بلا إشكال. نعم.
السائل : ما حكم استعمال ..؟
الشيخ : ولهذا نحن ننتقد بعض الناس إذا أحس بنخامة في نخاعه حاول أن يجلبها لتخرج منه. غلط هذا. خليها تروح. هي لا تفسد الصوم.
نعم .
الشيخ : لا يفسد صومك. مادام لا يعلم به، ودخل بغير اختياره فإنه لا يفسد الصوم لقول الله تبارك وتعالى : (( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ )).
لكني أشير على الأخ السائل من الناحية الطبية أن يراجع أطباء الأسنان واللثة، لينظر فيها، وأن يتعاهدها بالمعجون والتنظيف الدائم. فإنه ينقطع هذا بإذن الله.
والعجيب أنني سئلت مسألة، ألقيها عليكم. أنظر ما الجواب. هل يفطر الإنسان ببلع الريق؟
الطالب : لا.
الشيخ : تأنوا يا أخي، في العجلة الندامة، تقول لا؟ ما هو التفصيل؟
السائل : هو أنه إذا تعمد الإنسان من بلع جمع ريقه ... .
الشيخ : ما قلنا حجر، ما قلنا أكل شيء، عقب حجر إيش هذا! واحد يبلع الحجر؟
السائل : بعضهم يفضل يجلب الريق، فيتعمد بلعه ... .
الشيخ : يعني معناها تقول : إن جمع ريقه فابتله أفطر، وإن لم يجمعه فلا يفطر. هذا هو؟ هذا التفصيل؟
السائل : نعم .
الشيخ : اجزم .
السائل : نعم .
لشيخ : طيب. أقول : لا يفطر مطلقا ولو جمعه وابتلعه. ولكن في ظني أنه لا أحد من الناس يجمع ريقه ويبتلعه. إنما بعض الناس إذا قام يقرأ اجتمع الريق. اجتمع بدون قصد. هذا أيضا لايفطر. والريق دم يفرزه الفم. ما هو شيء داخل حتى يقول إنه يفطر. بل إن العلماء اختلفوا في النخامة إذا وصلت إلى فمه فابتلعها. هل يفطر أو لا؟ منهم من قال يفطر لأن النخامة ليست ريقا معتادا. ومنهم من قال لا يفطر. هذا إذا وصلت إلى الفم. أما النخامة اللي تكون من الحلق والحلقوم ولا تصل إلى الفم فهذه لا تفطر بلا إشكال. نعم.
السائل : ما حكم استعمال ..؟
الشيخ : ولهذا نحن ننتقد بعض الناس إذا أحس بنخامة في نخاعه حاول أن يجلبها لتخرج منه. غلط هذا. خليها تروح. هي لا تفسد الصوم.
نعم .