رجل وشريك له عندهما معرض للسيارات ولهما سيارات تخصهما يبيعانها فكيف يخرجان الزكاة مع بيان حال الأرباح الموجودة عندهما والتي لم يقسمانها إلى الآن.؟ حفظ
السائل : يقول السائل : رجل وشريك له عندهما معرض سيارات. ويقومان ببيع سيارات لغيرهما بنسبة معينة. ولهما سيارات تخصهما يبيعانها فكيف يخرجان الزكاة مع بيان حال الأرباح الموجودة عندهما ولم يقسمانها حتى الآن؟
الشيخ : ما فهمت معنى قوله ولهما سيارات خاصة. هل مراده سيارات خاصة يعني يستعملها؟
السائل : لا. للبيع.
الشيخ : أو سيارات خاصة غير داخلة في الشركة، السائل وين؟ أه ويش معناه؟ للبيع، يعني : معنى الشركة ليست شركة مفاوضة، شركة في شيء معين. طيب، المال المشترك المعين كالمال المنفرد زكاته. وأما المال الخاص فواضح، زكاته مال منفرد، نعم.
السائل : يقومون السيارات الموجودة في نهاية السنة؟
الشيخ : إي نعم، تقوم السيارات الموجودة في نهاية السنة لأنها للتجارة. وعلى ... عندهم قد أخذوها من قبل، فتزكى مع أموالهم.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : مع قيمة السيارة.
الشيخ : مع قيمة السيارة، لأن الربح تبع للأصل لا يشترط فيه الحول.
السائل : والتي لغيرهم ليس عليهم شيئ ؟
الشيخ : التي ايه؟ والتي لغيرهم يعني في المعرض فقط؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما عليها شيء. ما عليها شيء بالنسبة لهم هم. أما بالنسبة لمالك السيارات فعليهم الزكاة فيها.
نعم. خلاص. انتهى الوقت يا عبد الرحمن؟
الشيخ : ما فهمت معنى قوله ولهما سيارات خاصة. هل مراده سيارات خاصة يعني يستعملها؟
السائل : لا. للبيع.
الشيخ : أو سيارات خاصة غير داخلة في الشركة، السائل وين؟ أه ويش معناه؟ للبيع، يعني : معنى الشركة ليست شركة مفاوضة، شركة في شيء معين. طيب، المال المشترك المعين كالمال المنفرد زكاته. وأما المال الخاص فواضح، زكاته مال منفرد، نعم.
السائل : يقومون السيارات الموجودة في نهاية السنة؟
الشيخ : إي نعم، تقوم السيارات الموجودة في نهاية السنة لأنها للتجارة. وعلى ... عندهم قد أخذوها من قبل، فتزكى مع أموالهم.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : مع قيمة السيارة.
الشيخ : مع قيمة السيارة، لأن الربح تبع للأصل لا يشترط فيه الحول.
السائل : والتي لغيرهم ليس عليهم شيئ ؟
الشيخ : التي ايه؟ والتي لغيرهم يعني في المعرض فقط؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما عليها شيء. ما عليها شيء بالنسبة لهم هم. أما بالنسبة لمالك السيارات فعليهم الزكاة فيها.
نعم. خلاص. انتهى الوقت يا عبد الرحمن؟