شخص عقد على امرأة بأربعين ألف ريال سعودي، وحال الحول والصداق عندها، ثم زكته فأخرجت ألف ريال زكاة عليه، ثم طلقها قبل الدخول بها، فهل يرجع الزوج بعشرين ألف ريال كاملة أم يخصم منه نصف الزكاة فتكون الزكاة على الزوج والزوجة، أما ماذا.؟ حفظ
السائل : شخص عقد على امرأة بأربعين ألف ريال سعودي، وحال الحول والصداق عندها. ثم زكته فأخرجت ألف ريال زكاة عليه. ثم طلقها قبل الدخول بها. فهل يرجع الزوج بعشرين ألف ريال كاملة أم يخصم منه نصف الزكاة فتكون الزكاة على الزوج والزوجة أم ماذا؟
الشيخ : هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم : منهم من قال : إن الزكاة على الجميع ، لأن نصفها ملك لها ونصفه الآخر ملك له. ومنهم من قال : إنه على الزوجة فقط ، لأنها هي التي استقرت عليها الزكاة قبل أن يتنصف المهر. فمادامت استقرت عليها الزكاة قبل أن يتنصف المهر فالزكاة عليها وحدها. والزوج يعطى نصف المهر كاملا. ومثل هذه الحال ينبغي للزوجين أن يصطلحا. والزكاة ليست مغرما، فلو خصمت من نصيب الزوج لم يضره شيئا. نعم.
يعني لو خصم من نصيب الزوج مقدار زكاته فقط ومن نصيب الزوجة مقدار زكاتها لكان هذا حسنا. نعم.
الشيخ : هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم : منهم من قال : إن الزكاة على الجميع ، لأن نصفها ملك لها ونصفه الآخر ملك له. ومنهم من قال : إنه على الزوجة فقط ، لأنها هي التي استقرت عليها الزكاة قبل أن يتنصف المهر. فمادامت استقرت عليها الزكاة قبل أن يتنصف المهر فالزكاة عليها وحدها. والزوج يعطى نصف المهر كاملا. ومثل هذه الحال ينبغي للزوجين أن يصطلحا. والزكاة ليست مغرما، فلو خصمت من نصيب الزوج لم يضره شيئا. نعم.
يعني لو خصم من نصيب الزوج مقدار زكاته فقط ومن نصيب الزوجة مقدار زكاتها لكان هذا حسنا. نعم.