رجل سعى سعي الحج في يوم النحر وهو متمتع، وأخر طواف الإفاضة مع طواف الوداع، فهل عليه شيء من دم أو غيره، وذلك لأنه قد سمع حديثاً يروى عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه سأله رجل قد سعى قبل أن يطوف فقال: (افعل ولا حرج).؟ حفظ
السائل : يقول : رجل سعى سعي الحج في يوم النحر وهو متمتع وأخر طواف الإفاضة مع طواف الوداع. فهل عليه شيء من دم أو غيره وذلك لأنه قد سمع حديثاً يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأله رجل قد سعى قبل أن يطوف فقال : ( افعل ولا حرج )؟
الشيخ : هذا لا شيء عليه. يعني تقديم سعي الحج على طواف الإفاضة لا بأس به بشرط أن يكون السعي بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة. وإنما ذكرنا هذا الشرط لأن بعض الناس توهم أنه يجوز للإنسان أن يحرم بالحج في مكة ثم يسعى للحج ويخرج. وإذا رجع بعد الوقوف طاف. هذا غلط ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن تقديم السعي على الطواف بعد الوقوف بعرفة وبعد الوقوف بمزدلفة. وعلى هذا نقول : إذا كان فعله للسعي بعد أن وقف بعرفة وبات بمزدلفة فلا بأس أن يقدم السعي على الطواف. ويؤخر الطواف إلى السفر. هذا في الحج. أما في العمرة فلا يجوز تقديم سعيها على طوافها ، لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم جواز ذلك. والأصل وجوب الترتيب. ولهذا لم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة حين حاضت أن تقدم السعي على الطواف ، لأنه لابد أن يكون الطواف في العمرة قبل السعي. ومن قاسها على الحج فقد قاسها مع الفارق.والقياس مع الفارق لا يصح. نعم .
الشيخ : هذا لا شيء عليه. يعني تقديم سعي الحج على طواف الإفاضة لا بأس به بشرط أن يكون السعي بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة. وإنما ذكرنا هذا الشرط لأن بعض الناس توهم أنه يجوز للإنسان أن يحرم بالحج في مكة ثم يسعى للحج ويخرج. وإذا رجع بعد الوقوف طاف. هذا غلط ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن تقديم السعي على الطواف بعد الوقوف بعرفة وبعد الوقوف بمزدلفة. وعلى هذا نقول : إذا كان فعله للسعي بعد أن وقف بعرفة وبات بمزدلفة فلا بأس أن يقدم السعي على الطواف. ويؤخر الطواف إلى السفر. هذا في الحج. أما في العمرة فلا يجوز تقديم سعيها على طوافها ، لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم جواز ذلك. والأصل وجوب الترتيب. ولهذا لم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة حين حاضت أن تقدم السعي على الطواف ، لأنه لابد أن يكون الطواف في العمرة قبل السعي. ومن قاسها على الحج فقد قاسها مع الفارق.والقياس مع الفارق لا يصح. نعم .