ما حكم من وضع مكيفاً في مسجد أو ثلاجة أو خلاف ذلك، ثم تلف أو صارت منفعته بسيطة، هل يجوز بيعه ثم تجعل قيمته في شيء آخر.؟ حفظ
السائل : يقول : ما حكم من وضع مكيفاً في مسجد أو ثلاجة أو خلاف ذلك. ثم تلف أو صارت منفعته بسيطة. هل يجوز بيعه ثم تجعل قيمته في شيء آخر؟
الشيخ : نعم إذا تلف المكيف أو الثلاجة أو نقصت منفعته جاز بيعه ليشترى ما هو خير منه. أما أن يباع ولا يؤتى ببدله فهذا لا يجوز مادام يمكن الانتفاع به. ولكن إذا غير إلى جديد مع أن الأول صالح للاستعمال لكنه استعمال ناقص. فهل يكون للأول أجر من هذا الجديد أو لا؟ الجواب : نعم له أجر. له أجر من هذا الجديد بمقدار ما يمكن الانتفاع الأول به ، يعني فإذا قدرنا أن هذه الثلاجة - يعني البرادة -سوف تبقى لمدة سنتين. لكن الآن الانتفاع بها قليل. وأتينا ببرادة جديدة أحسن منها. فإن هذه المدة سنتين التي يمكن الانتفاع بها يكون أجرها للأول. والثاني له أجر بلا شك. نعم .
السائل : يقول : كنت في الحج وكانت النية حج تمتع. وحصل الحريق. فكانت أغراضي وفلوسي في الخيمة فلم أفْدِ، فهل علي شيء؟
الشيخ : وماذا صنع؟ هل صام؟
الشيخ : نعم إذا تلف المكيف أو الثلاجة أو نقصت منفعته جاز بيعه ليشترى ما هو خير منه. أما أن يباع ولا يؤتى ببدله فهذا لا يجوز مادام يمكن الانتفاع به. ولكن إذا غير إلى جديد مع أن الأول صالح للاستعمال لكنه استعمال ناقص. فهل يكون للأول أجر من هذا الجديد أو لا؟ الجواب : نعم له أجر. له أجر من هذا الجديد بمقدار ما يمكن الانتفاع الأول به ، يعني فإذا قدرنا أن هذه الثلاجة - يعني البرادة -سوف تبقى لمدة سنتين. لكن الآن الانتفاع بها قليل. وأتينا ببرادة جديدة أحسن منها. فإن هذه المدة سنتين التي يمكن الانتفاع بها يكون أجرها للأول. والثاني له أجر بلا شك. نعم .
السائل : يقول : كنت في الحج وكانت النية حج تمتع. وحصل الحريق. فكانت أغراضي وفلوسي في الخيمة فلم أفْدِ، فهل علي شيء؟
الشيخ : وماذا صنع؟ هل صام؟