الإسراف في الولائم من موانع النكاح. حفظ
الشيخ : هذه من الموانع. من الموانع أيضا ، من الموانع أيضا : الإسراف في الولائم. الإسراف في الولائم. الوليمة هي ما يصنعه الزوج عند الدخول أو بعد الدخول إظهارا للفرح والسرور. لكن ليست بهذا الوضع الذي نشاهده الآن. تجد الإنسان يخسر على الوليمة عشرة آلاف، ثمانية آلاف، أربعة آلاف. لماذا؟ وربما يخسرون أكثر من هذا. ربما عشرين ألف، ثلاثين ألف، أربعين ألف. وهذا لا شك أنه من الإسراف ومن الخطأ العظيم. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعبد الرحمن بن عوف : ( أولم ولو - بإيش؟ - بشاة ). شاة واحدة، وهو من أغنياء الصحابة - رضي الله عنه - . ولهذا قال الفقهاء : " تسن الوليمة بشاة فأقل "، بشاة فأقل. الآن كم يذبحون من شاة؟ نعم؟
الطالب : عشرة أو أكثر.
الشيخ : عشرة أو أكثر. لماذا؟ مع أن الناس الآن ليسوا في حاجة والحمد لله. كله شبعان. ولولا أن الإنسان يتقي الله في حضور الولائم إذا دعي إليها ، ولولا أنه يخجل من رد الداعي ما ذهب الإنسان للدعوة. يجد في بيته من الطعام ما هو أشهى له وأنفع له من هذه الولائم. فهم في الحقيقة يسرفون. تجده : يطبع كروت للدعوة. الكرت بكم؟ اذكروا أقل شيء وأعلى شيء؟ يلا ياجماعة.
الطالب : ريال ونصف.
الشيخ : ريال ونصف الكارت الواحد، أو خمسة ريالات، أو عشرة ريالات. مع أن الكارت إذا أعطي شخصا يرمي به في الأرض. لا ينتفع به. والعجب أنهم لا يكتفون ببطاقة الدعوة يكتب مثلا الدعوة في ورقة. ويصور منها ما شاء. ولا تحتمل إلا عشرين ريال أو ما أشبه ذلك.
فالمهم يا إخواني : أن النكاح الآن له عقبات كثيرة مع أنه سنة. ويترتب عليه أحكام شرعية عظيمة. حتى إن الله تبارك وتعالى جعله قسيما للنسب. يعني للقرابة. بنوا آدم الرابطة بينهم : القرابة والمصاهرة. قال الله تعالى : (( وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا )) نسبا يعني إيه؟ يعني قرابة (( وصهرا )) يعني قرابة بالنكاح. تجد الرجل، تجد هؤلاء القوم، نعم، تجد هؤلاء القوم ليس بينهم وبين الآخرين صلة. فإذا تزوج منهم صاروا كأنهم أقارب. (( خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا )). ومن ثم أكثر النبي صلى الله عليه وسلم من النساء حتى مات عن تسع من أجل أن يكون له في كل قبيلة صلة. ولهذا لم يتزوج الرسول عليه الصلاة والسلام إشباعا لشهوته وغريزته. ولكن لأجل أن يكون له في كل قبيلة من قبائل العرب صلة. ولو كان رجلا شهوانيا كان يتزوج من؟ يتزوج الأبكار. مع أنه لم يتزوج بكرا إلا واحدة فقط. وهي أم المؤمنين عائشة. والباقي كلهن قد تزوجن من قبل. وبعضهن لهن أولاد وبنات. فالحاصل يا إخواني، الحاصل : أن النكاح وشيجة وتقريب للناس بعضهم من بعض. وهذا من فوائد النكاح .