نلحظ في الآونة الأخيرة أن الجفاء يقع من بعض الصالحين من طلاب علم وشباب، يحاذيك ولا يسلم عليك، أو يقتصر على السلام على من يعرف فقط، فهل من نصيحة، وخاصة لمن أمامك من الشباب حتى يكونوا قدوة للناس فلا يمروا على أحد إلا ويسلموا عليه كائناً من كان.؟ حفظ
السائل : يقول فضيلة الشيخ نلحظ في الآونة الأخيرة أن الجفاء يقع من بعض الصالحين من طلاب علم وشباب يحاذيك ولا يسلم عليك أو يقتصر على السلام على من يعرف فقط. فهل من نصيحة وخاصة لمن أمامك من الشباب حتى يكونوا قدوة للناس فلا يمروا على أحد إلا ويسلموا عليه كائناً من كان؟
الشيخ : نعم لا شك أن من تمام الصلاح أن يقوم الإنسان بما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أفلا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم ). فإفشاء السلام من كمال الإيمان، وكمال الإيمان به يدخل الإنسان رياض الجنان. ولا يليق بطالب العلم ولا بالشاب الملتزم أن يكون كلاّ لا يسلم، وإذا سلم فبأنفه، يسمع أو لايسمع. وإذا سُلِم عليه يرد أو لا يرد. هذا غلط.كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( كان دائم البشر كثير التبسم ) صلوات الله وسلامه عليه. إذا وجد ما يوجب التبسم تبسم. أما البشر فهو دائم، دائم البشر، دائما مسرور. ولاشك أن أخاك إذا لقيك وهو مسرور، واسع الوجه، تبرق أسارير وجهه، لاشك أنه يضفي عليكم هذا السرور. وبالعكس إذا لاقيته بوجه عبوس.
فأكرر النصيحة لإخواني طلبة العلم أولا، ولإخواني الملتزمين ثانيا، ولعموم المسلمين ثالثا أن يفشوا السلام بينهم إن كانوا يريدون كمال إيمانهم، ويريدون الوصول إلى جنات النعيم. وكلنا نريد الوصول إلى ذلك. لكن لابد أن نسلك الأسباب. فنصيحتي : أن يفشوا السلام بينهم. الشباب الملتزم وغير الملتزم. إنه إذا لاقاك إنسان وسلم عليك، وإن كان ترى فيه بعض النقص في دينه فإنك تسر به. وتقول هذا قريب. وتسعى أن تنصحه وتقرب منه، والعكس بالعكس.
نعم .
الشيخ : نعم لا شك أن من تمام الصلاح أن يقوم الإنسان بما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أفلا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم ). فإفشاء السلام من كمال الإيمان، وكمال الإيمان به يدخل الإنسان رياض الجنان. ولا يليق بطالب العلم ولا بالشاب الملتزم أن يكون كلاّ لا يسلم، وإذا سلم فبأنفه، يسمع أو لايسمع. وإذا سُلِم عليه يرد أو لا يرد. هذا غلط.كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( كان دائم البشر كثير التبسم ) صلوات الله وسلامه عليه. إذا وجد ما يوجب التبسم تبسم. أما البشر فهو دائم، دائم البشر، دائما مسرور. ولاشك أن أخاك إذا لقيك وهو مسرور، واسع الوجه، تبرق أسارير وجهه، لاشك أنه يضفي عليكم هذا السرور. وبالعكس إذا لاقيته بوجه عبوس.
فأكرر النصيحة لإخواني طلبة العلم أولا، ولإخواني الملتزمين ثانيا، ولعموم المسلمين ثالثا أن يفشوا السلام بينهم إن كانوا يريدون كمال إيمانهم، ويريدون الوصول إلى جنات النعيم. وكلنا نريد الوصول إلى ذلك. لكن لابد أن نسلك الأسباب. فنصيحتي : أن يفشوا السلام بينهم. الشباب الملتزم وغير الملتزم. إنه إذا لاقاك إنسان وسلم عليك، وإن كان ترى فيه بعض النقص في دينه فإنك تسر به. وتقول هذا قريب. وتسعى أن تنصحه وتقرب منه، والعكس بالعكس.
نعم .