توفي والدي وقد قتل نفساً بغير عمد في حادث مروري، وقد أدى ما عليه من الدية وصام شهراً ونصف شهر لكنه لم يستطع أن يصوم باقي الشهر الثاني فأوصاني أن أصوم عنه البقية وذلك قبل أن يتوفى بسنين، وقد تصدق هو وتصدقنا عنه بعد وفاته، مع العلم أنه خلال هذه السنين لم نستطع أن نصوم الباقي، هل يجب علي أن أصوم عنه.؟ حفظ
السائل : يقول : فضيلة الشيخ توفي والدي وقد قتل نفساً بغير عمد في حادث مروري، وقد أدى ما عليه من الدية، وصام شهراً ونصف لكنه لم يستطع أن يصوم باقي الشهر الثاني فأوصاني أن أصوم عنه البقية وذلك قبل أن يتوفى بسنين، وقد تصدق هو وتصدقنا عنه بعد وفاته، مع العلم أنه خلال هذه السنين لم نستطع أن نصوم الباقي، هل يجب علي أن أصوم عنه ؟ أفدني جزاك الله خير ؟
الشيخ : نعم، لا يجوز أن يصوم عنه، ما هو يجب، لا يجوز أن نصوم عنه، لأن الذي فهمنا من السؤال : أن أباه قد عوفي وتمكن من الصيام، ولكنه لم يفعل، وبناءً على ذلك فإنه لا يصح أن يصوم عنه، أرأيت لو قلت لواحد من الناس : يا فلان أنا اليوم تعبان، توضأ عني وأنا أصلي، يجوز ولا ما يجوز ؟ ما يجوز، أو قال : والله أنا اليوم تعبان وعليَّ قضاء من رمضان صم عني، ما يجوز، فالذى فهمت من السؤال .
السائل : يقول : صام شهر ونصف
الشيخ : إيه
السائل : وعجز عن النصف الباقي ماستطاع صيامه .
الشيخ : لكن اقرأ الباقي من السؤال .
السائل : يقول : لم يستطع أن يصوم باقي الشهر .
الشيخ : كمل السؤال .
السائل : لم يستطع أن يصوم الباقي هل يجب علي أن أصوم ؟
الشيخ : لا هو يقول : باقي سنوات .
السائل : لا .
الشيخ : يعاد السؤال، يعاد السؤال .
السائل : يقول: فضيلة الشيخ توفي والدي وقد قتل نفساً بغير عمد في حادث مروري، وقد أدى ما عليه من الدية، وصام شهراً ونصف لكنه لم يستطع أن يصوم باقي الشهر الثاني فأوصاني أن أصوم عنه البقية وذلك قبل أن يتوفى بسنين.
الشيخ : قبل أن يتوفى بسنين معناه !
السائل : في آخر السؤال يقول : أنه لا يستطع أن يصوم الباقي السائل موجود الآن يعلمنا بالقضية ؟
الشيخ : على كل حال نحن نجيب إن شاء الله بإذن الله، إذا كان هذا الرجل قد تمكن من بقية الصوم ولم يفعل فإنه لا يصام عنه ولا يصح أن يصام عنه
أما إذا امتد به المرض حتى مات، فهذا لا بأس أن يصوم عنه، ولكن تكون الأيام متتابعة، يعني : لا يفطر بينها إلا لعذر شرعي.
نعم .