ما معنى قول الله عز وجل:(( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )).؟ وهل من توجيه للشباب الذين يتزينون بمخالفة السنة ووضع الشعر على الوجه والتكسر كما تتكسر النساء.؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ ما معنى قول الله عز وجل : (( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ))، وهل من توجيه للشباب الذين يتزينون بمخالفة السنة ووضع الشعر على الوجه والتكسر كما تتكسر النساء ؟
الشيخ : معنى الآية الكريمة : أن الله تعالى ينكر على المشركين، لأن المشركين جعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن، جعلوهم إيش ؟ إناثاً، وقالوا : الملائكة بنات الله، فاختاروا لله تعالى ما يكرهون واختاروا لأنفسهم ما يشتهون، جعلوا البنين لهم والبنات لله، فيقول الله عز وجل : (( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )) يعني : كمن لا يحتاج إلى ذلك، من الذي لا يحتاج إلى ذلك ؟ لا. الإنسان الذكر، (( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ )) هذا وصف (( وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )) وصف آخر، من الذي يتحقق فيه هذان الوصفان ؟ المرأة الأنثى، الأنثى تنشأ في الحلية، ويستجلب لها أنواع الحلي، لتتزين بها، وأنواع الثياب، ولهذا جعل الله تعالى لها من الثياب ما تتحلى به، وحرمه الرجال مثل الحرير، فالحرير حرام على الرجال حلال للنساء، لأن المرأة مسكينة، تحتاج إلى أن تتجمل به، تحتاج إلى شيء تتحلى به، الرجل رجل يكفيه وصف الرجولية عن كل شيء، (( وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )) المرأة في الخصام، هل خصامها مبين ولا ضعيف ؟ ضعيف، ويندر أن تلقى امرأة مثل الرجال في خصامها نادر، فينكر الله عز وجل على هؤلاء المشركين الذين جعلوا لله عز وجل الناقص من الصنفين وجعلوا لأنفسهم الكامل، أما ما ذكره السائل مما ابتلي به بعض الشباب الفارغين الفارهين الذين أطغاهم الغنى والفراغ من كونهم يتحلون بحلي النساء، يلبسون الذهب، إما في الخواتم، وإما في الأزارير، وإما في القلائد أو ما أشبه ذلك، فإن نصيحتي لهم : أن يعرفوا قدر أنفسهم، وأن ينزلوا أنفسهم منزلتها، لا يهبطوا بها إلى منازل النساء لما في ذلك من الإثم بارتكاب ما حرم الله عليهم، ولما في ذلك من ظلم أنفسهم، حيث أنزلوها دون المستوى الذي يجب أن يكونوا عليه، ولما في ذلك أيضاً من الفتن، لأن من الناس الذكور الآخرين من ابتلي بحب جنسه محبةً جنسية والعياذ بالله، حتى إنه فيما مضى من الزمان كانت أمة عظيمة ابتليت بهذا، وأرسل من أجل ذلك رسول إليهم، من هم ؟ قوم لوط، وقد وبخهم فقال : (( أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ ))، فالواجب على الشاب أن يعرف قدر نفسه، وألا يهضمها، وإني أنصح إخواني أو أبنائي من هؤلاء الشباب إلى أن يتقوا الله عز وجل في أنفسهم، وأن يعلموا أن الشباب ما هو إلا فيء زائل، ما أسرع ما يندمون على ما فعلوا، ولقد صدق القائل : لا طيب للعيش ما دامت منغصةً لذاته بادكار الموت والهرم .
فأسأل الله لي ولهم الهداية والتوفيق لما يحب ويرضى .
الشيخ : معنى الآية الكريمة : أن الله تعالى ينكر على المشركين، لأن المشركين جعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن، جعلوهم إيش ؟ إناثاً، وقالوا : الملائكة بنات الله، فاختاروا لله تعالى ما يكرهون واختاروا لأنفسهم ما يشتهون، جعلوا البنين لهم والبنات لله، فيقول الله عز وجل : (( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )) يعني : كمن لا يحتاج إلى ذلك، من الذي لا يحتاج إلى ذلك ؟ لا. الإنسان الذكر، (( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ )) هذا وصف (( وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )) وصف آخر، من الذي يتحقق فيه هذان الوصفان ؟ المرأة الأنثى، الأنثى تنشأ في الحلية، ويستجلب لها أنواع الحلي، لتتزين بها، وأنواع الثياب، ولهذا جعل الله تعالى لها من الثياب ما تتحلى به، وحرمه الرجال مثل الحرير، فالحرير حرام على الرجال حلال للنساء، لأن المرأة مسكينة، تحتاج إلى أن تتجمل به، تحتاج إلى شيء تتحلى به، الرجل رجل يكفيه وصف الرجولية عن كل شيء، (( وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )) المرأة في الخصام، هل خصامها مبين ولا ضعيف ؟ ضعيف، ويندر أن تلقى امرأة مثل الرجال في خصامها نادر، فينكر الله عز وجل على هؤلاء المشركين الذين جعلوا لله عز وجل الناقص من الصنفين وجعلوا لأنفسهم الكامل، أما ما ذكره السائل مما ابتلي به بعض الشباب الفارغين الفارهين الذين أطغاهم الغنى والفراغ من كونهم يتحلون بحلي النساء، يلبسون الذهب، إما في الخواتم، وإما في الأزارير، وإما في القلائد أو ما أشبه ذلك، فإن نصيحتي لهم : أن يعرفوا قدر أنفسهم، وأن ينزلوا أنفسهم منزلتها، لا يهبطوا بها إلى منازل النساء لما في ذلك من الإثم بارتكاب ما حرم الله عليهم، ولما في ذلك من ظلم أنفسهم، حيث أنزلوها دون المستوى الذي يجب أن يكونوا عليه، ولما في ذلك أيضاً من الفتن، لأن من الناس الذكور الآخرين من ابتلي بحب جنسه محبةً جنسية والعياذ بالله، حتى إنه فيما مضى من الزمان كانت أمة عظيمة ابتليت بهذا، وأرسل من أجل ذلك رسول إليهم، من هم ؟ قوم لوط، وقد وبخهم فقال : (( أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ ))، فالواجب على الشاب أن يعرف قدر نفسه، وألا يهضمها، وإني أنصح إخواني أو أبنائي من هؤلاء الشباب إلى أن يتقوا الله عز وجل في أنفسهم، وأن يعلموا أن الشباب ما هو إلا فيء زائل، ما أسرع ما يندمون على ما فعلوا، ولقد صدق القائل : لا طيب للعيش ما دامت منغصةً لذاته بادكار الموت والهرم .
فأسأل الله لي ولهم الهداية والتوفيق لما يحب ويرضى .