حكم من خرج من مزدلفة قبل الفجر خوفاً من الزحام ورمى حين وصل. حفظ
الشيخ : مسألة أخرى : رجل خرج من مزدلفة قبل الفجر خوفاً من الزحام، ورمى حين وصل إليها يعني قبل الفجر جائز ولا غير جائز ؟
جائز، وقد قيده بعض أهل العلم بما إذا كان ضعيفاً أو صغيراً لا يستطيع المزاحمة، لكن في وقتنا هذا كل يخشى المزاحمة، أليس كذلك ؟ الصغير والكبير، فيما سبق ما في هناك زحام إلا قليل، ولا يشق الزحام إلا على شخص ضعيف جداً أو مريض، وأنا أدركت ذلك، أدركت أن الناس يرمون جمرة العقبة يوم العيد ونحن مخيمون عند مسجد الخيف نشاهد الذين يرمون، وتجدهم قليلاً، الذين يذهبون للرمي فكان الناس يقولون : من كان ضعيفاً أو مريضاً أو صغيراً فيدفع خوفاً من الزحام، أما الآن أجيبوا يا جماعة ؟ فالزحام موجود على الكبير والصغير والقوي والضعيف، وعليه فنقول : لا بأس أن يدفع الإنسان قبل الفجر، ومتى وصل إلى منى رمى، وأما حديث : ( ... لا ترموا حتى تطلع الشمس ) فهو حديث فيه نظر، وقد ثبت في * صحيح البخاري * : ( أن ابن عمر يرسل أهله إليه من مزدلفة ويوافون منى عند الفجر أو نحو ذلك ويرمون )، وكذلك كانت أسماء بنت أبي بكر تفعل ذلك، ومن المعلوم : أن الناس إذا وصلوا إلى منى قبل الفجر ممن رخص لهم هل سيبقون هكذا في الخيام حتى تطلع الشمس وترتفع ؟ لا. أبداً، سيبدءون بالرمي، والرمي هو تحية منى كما قال العلماء، بمعنى: أنك من حين أن تدخل منى ارم الجمرة، كما أنك إذا دخلت المسجد إيش ؟ تبادر بصلاة ركعتين، فالقول بأن من جاز له الدفع من مزدلفة في آخر الليل لا يرمي إلا إذا طلعت الشمس قول ضعيف، والصواب : أنك متى وصلت ارم، طيب لو وصلت قبل الفجر ورميت، ونزلت إلى مكة وطفت قبل الفجر طواف الإفاضة ؟ يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز، نعم يجوز .
جائز، وقد قيده بعض أهل العلم بما إذا كان ضعيفاً أو صغيراً لا يستطيع المزاحمة، لكن في وقتنا هذا كل يخشى المزاحمة، أليس كذلك ؟ الصغير والكبير، فيما سبق ما في هناك زحام إلا قليل، ولا يشق الزحام إلا على شخص ضعيف جداً أو مريض، وأنا أدركت ذلك، أدركت أن الناس يرمون جمرة العقبة يوم العيد ونحن مخيمون عند مسجد الخيف نشاهد الذين يرمون، وتجدهم قليلاً، الذين يذهبون للرمي فكان الناس يقولون : من كان ضعيفاً أو مريضاً أو صغيراً فيدفع خوفاً من الزحام، أما الآن أجيبوا يا جماعة ؟ فالزحام موجود على الكبير والصغير والقوي والضعيف، وعليه فنقول : لا بأس أن يدفع الإنسان قبل الفجر، ومتى وصل إلى منى رمى، وأما حديث : ( ... لا ترموا حتى تطلع الشمس ) فهو حديث فيه نظر، وقد ثبت في * صحيح البخاري * : ( أن ابن عمر يرسل أهله إليه من مزدلفة ويوافون منى عند الفجر أو نحو ذلك ويرمون )، وكذلك كانت أسماء بنت أبي بكر تفعل ذلك، ومن المعلوم : أن الناس إذا وصلوا إلى منى قبل الفجر ممن رخص لهم هل سيبقون هكذا في الخيام حتى تطلع الشمس وترتفع ؟ لا. أبداً، سيبدءون بالرمي، والرمي هو تحية منى كما قال العلماء، بمعنى: أنك من حين أن تدخل منى ارم الجمرة، كما أنك إذا دخلت المسجد إيش ؟ تبادر بصلاة ركعتين، فالقول بأن من جاز له الدفع من مزدلفة في آخر الليل لا يرمي إلا إذا طلعت الشمس قول ضعيف، والصواب : أنك متى وصلت ارم، طيب لو وصلت قبل الفجر ورميت، ونزلت إلى مكة وطفت قبل الفجر طواف الإفاضة ؟ يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز، نعم يجوز .