رجل لديه أبناء ذكور وإناث مكلفون ليس لديهم الاستطاعة المالية، فهل يلزم والدهم أن ينفق عليهم ما يكفيهم لأداء الحج، أم ينتظر حتى يكون لديهم الاستطاعة بأنفسهم.؟ حفظ
الشيخ : وعليكم السلام .
الطالب : ... .
الشيخ : إي وعندنا أكثر بارك الله فيك الله يحفظك لا لا نبدأ بالأقرب فالأقرب الأقربون أولى بالمعروف .
الطالب : ... .
الشيخ : نعطيكم أكثر من سؤال .
الطالب : جزاك الله خير ... .
الشيخ : لا على كل حال بيجيكم حقكم إن شاء الله . استعن بالله اسأل . استمع لسؤال الأخ محمود هل تسمعونه أو لا ؟
الطالب : نعم نسمع .
السائل : السؤال الأول يعرض على فضيلة الشيخ في هذا اللقاء 53 يقول : فضيلة الشيخ رجل لديه أبناء ذكور وإناث مكلفون ليس لديهم الاستطاعة المالية، فهل يلزم على والدهم أن ينفق عليهم ما يكفيهم لأداء الحج، أم ينتظر حتى يكون لديهم الاستطاعة بأنفسهم ؟
الشيخ : نعم. لا يلزم الوالد أن يحج بأولاده ولو كان عنده مال كثير، لأن هذا دين، فإن تحقق فيهم الشرط والاستطاعة بأنفسهم وجب عليهم، لكن إن تطوع الأب، وحج بهم فهذا طيب، له أجر بلا شك، لكن نقول: يجب عليه أن يحج بهم؟ لا يجب، ربما نقول : يجب فيما لو حج ببعضهم وترك الآخرين نقول : يجب أن تحج بالآخرين بناءً على وجوب العدل، فإذا سمح الآخرون قالوا : يا والدنا إن شئت فحج بنا وإن شئت فلا تحج سقط عنه الوجوب نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إي وعندنا أكثر بارك الله فيك الله يحفظك لا لا نبدأ بالأقرب فالأقرب الأقربون أولى بالمعروف .
الطالب : ... .
الشيخ : نعطيكم أكثر من سؤال .
الطالب : جزاك الله خير ... .
الشيخ : لا على كل حال بيجيكم حقكم إن شاء الله . استعن بالله اسأل . استمع لسؤال الأخ محمود هل تسمعونه أو لا ؟
الطالب : نعم نسمع .
السائل : السؤال الأول يعرض على فضيلة الشيخ في هذا اللقاء 53 يقول : فضيلة الشيخ رجل لديه أبناء ذكور وإناث مكلفون ليس لديهم الاستطاعة المالية، فهل يلزم على والدهم أن ينفق عليهم ما يكفيهم لأداء الحج، أم ينتظر حتى يكون لديهم الاستطاعة بأنفسهم ؟
الشيخ : نعم. لا يلزم الوالد أن يحج بأولاده ولو كان عنده مال كثير، لأن هذا دين، فإن تحقق فيهم الشرط والاستطاعة بأنفسهم وجب عليهم، لكن إن تطوع الأب، وحج بهم فهذا طيب، له أجر بلا شك، لكن نقول: يجب عليه أن يحج بهم؟ لا يجب، ربما نقول : يجب فيما لو حج ببعضهم وترك الآخرين نقول : يجب أن تحج بالآخرين بناءً على وجوب العدل، فإذا سمح الآخرون قالوا : يا والدنا إن شئت فحج بنا وإن شئت فلا تحج سقط عنه الوجوب نعم .