بعض الناس ينصح من حج ألا يحج مرة ثانية وثالثة بحجة أن يفسح لغيره المجال، ما رأيك في هذا القول.؟ حفظ
السائل : سائل يقول : بعض الناس ينصح من حج ألا يحج مرة ثانية وثالثة بحجة أن يفسح لغيره المجال، ما رأيك في هذا القول ؟
الشيخ : والله أنا أتوقف في هذا، فتارةً أقول : إذا رأينا الزحام الشديد وأن الإنسان يتعب بنفسه في أمر قد يكون بقاؤه في بلده أخشع وأتقى لله، لأنه في بلده سوف يقيم على ذكر وتكبير وقراءة قرآن وصيام وصدقة وإحسان، ويؤدي العبادات مطمئناً فيها، فتارةً أقول : هذا أفضل . وتارةً إذا رأيت الأدلة الدالة على الحث على الحج وبيان فضله أقول : أن يحج أفضل، ثم إذا رأيت أيضاً : أن الحجاج بعضهم يحج فريضة، وبعضهم نافلة، ولا شك أن الأمكنة أمكنة المناسك والمشاعر لمن يؤدي الفريضة أولى، لأنهم هم أحق بها ممن يحج تطوعاً، فأنا متردد في هذا، أخشى إن قلت : لا تحجوا والنصوص جاءت بالحث على الحج أن يكون في هذا إثم عظيم، وإذا نظرت إلى المصالح ودفع المفاسد وتخفيف الضرر على الناس قلت : عدم الحج أفضل، ومن عنده فضل مال فأبواب الخير كثيرة نعم .
الشيخ : والله أنا أتوقف في هذا، فتارةً أقول : إذا رأينا الزحام الشديد وأن الإنسان يتعب بنفسه في أمر قد يكون بقاؤه في بلده أخشع وأتقى لله، لأنه في بلده سوف يقيم على ذكر وتكبير وقراءة قرآن وصيام وصدقة وإحسان، ويؤدي العبادات مطمئناً فيها، فتارةً أقول : هذا أفضل . وتارةً إذا رأيت الأدلة الدالة على الحث على الحج وبيان فضله أقول : أن يحج أفضل، ثم إذا رأيت أيضاً : أن الحجاج بعضهم يحج فريضة، وبعضهم نافلة، ولا شك أن الأمكنة أمكنة المناسك والمشاعر لمن يؤدي الفريضة أولى، لأنهم هم أحق بها ممن يحج تطوعاً، فأنا متردد في هذا، أخشى إن قلت : لا تحجوا والنصوص جاءت بالحث على الحج أن يكون في هذا إثم عظيم، وإذا نظرت إلى المصالح ودفع المفاسد وتخفيف الضرر على الناس قلت : عدم الحج أفضل، ومن عنده فضل مال فأبواب الخير كثيرة نعم .