أنا إمام مسجد ألقي دروساً بعد صلاة العصر والعشاء باستمرار وبدون استثناء يوم من أيام الأسبوع، ولكن بعض كبار السن ينكر علي الحديث في يوم الجمعة بحجة أن مشائخهم الذين عاصروهم يكرهون ذلك، فهل هناك حكم شرعي.؟ حفظ
السائل : يقول فضيلة الشيخ : أنا إمام مسجد أحدث على الجماعة بعد صلاة العصر والعشاء باستمرار وبدون استثناء، وبدون استثناء يوم من أيام الأسبوع، ولكن بعض كبار السن ينكر علي الحديث في يوم الجمعة بحجة أن مشايخهم الذين عاصروهم يكرهون ذلك، فهل هناك حكم شرعي ؟
الشيخ : أولا ً: إذا كانت الدروس التي يلقيها مواعظ فلا ينبغي أن يعظ الناس كل يوم فيملهم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتخول أصحابه بالموعظة، أما إذا كانت دروساً علمية فلا بأس أن يستمر كل يوم، ومشائخنا الذين كانوا لا يقرءون أو لا يدرسون يوم الجمعة على الناس يفعلون ذلك بحجة ألا يُملوا الناس، لأن الناس سمعوا خطبة الجمعة واكتفوا بها موعظةً، واكتفوا بها فقهاً، فلذلك كان علماؤنا الذين أدركناهم لا يحدثون الناس يوم الجمعة بعد العصر اكتفاءً بإيش ؟ أجيبوا ؟ اكتفاء بخطبة الجمعة، نعم، لكن لو فعلها الإنسان ليس عليه شيء، يعني : لو أن الإنسان صار يدرس الناس كل عصر ومن ذلك يوم الجمعة فلا بأس .
الشيخ : أولا ً: إذا كانت الدروس التي يلقيها مواعظ فلا ينبغي أن يعظ الناس كل يوم فيملهم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتخول أصحابه بالموعظة، أما إذا كانت دروساً علمية فلا بأس أن يستمر كل يوم، ومشائخنا الذين كانوا لا يقرءون أو لا يدرسون يوم الجمعة على الناس يفعلون ذلك بحجة ألا يُملوا الناس، لأن الناس سمعوا خطبة الجمعة واكتفوا بها موعظةً، واكتفوا بها فقهاً، فلذلك كان علماؤنا الذين أدركناهم لا يحدثون الناس يوم الجمعة بعد العصر اكتفاءً بإيش ؟ أجيبوا ؟ اكتفاء بخطبة الجمعة، نعم، لكن لو فعلها الإنسان ليس عليه شيء، يعني : لو أن الإنسان صار يدرس الناس كل عصر ومن ذلك يوم الجمعة فلا بأس .