أنا مدرس وأضطر إلى توزيع الأسئلة وأراقب على الطلاب، وعندي أكثر من حالة: أولاً: إذا قلت لطالب محدد: أعد حل السؤال. فهل هذا يعتبر غشاً.؟ ثانياً: إذا قلت للطالب: انظر إلى هذا السؤال هل هو صحيح. لكي ألفت انتباهه لإعادة حل السؤال لأنه أخطأ فيه. ثالثاً: إذا جعلت الكلام عاماً لجميع الطلاب بدون تحديد. فما حكم الحالات الثلاث.؟ حفظ
السائل : يقول : فضيلة الشيخ أنا مدرس، أنا مدرس وأضطر إلى توزيع الأسئلة وأراقب على الطلاب، وعندي أكثر من حالة، أولا ً: إذا قلت لطالب محدد : أعد حل السؤال، فهل هذا غش ؟
الشيخ : ... كيف ؟
السائل : يقول إذا قلت لطالب محدد : أعد حل السؤال..
الشيخ : محدد ؟
السائل : يعني شخص بعينه .
الشيخ : يعني معين .
السائل : أعد حل السؤال فهل هذا يعتبر غشا ؟ ثانياً : إذا قلت للطالب : انظر إلى هذا السؤال هل هو صحيح ؟
لكي ألفت انتباهه لإعادة حل السؤال لأنه أخطأ فيه .
ثالثاً : إذا جعلت الكلام عاماً لجميع الطلاب بدون تحديد، فما حكم الحالات الثلاث ؟
الشيخ : كل هذا غش، سواء قلت : انظر للجواب، أو انظر للسؤال تعميماً أو تخصيصاً، اللهم إلا إذا كان السؤال غامضاً فالواجب أن يبين للطالب، أما إذا كان السؤال واضحاً فإن الإشارة إلى الجواب تعتبر غشاً . إي نعم .
انتهينا الآن، سؤالين فقط، لا هذا طويل، نختم
أنا أحب دائما أن يخرج الناس وهم يقولون ليتنا زدنا، لا أن يخرجوا وهم يقولون طول علينا .
السائل : يقول : فضيلة الشيخ هل هناك دورة علمية في هذا الجامع أم أنها ستنتقل إلى مكة كما سمعنا ومتى تبدأ إن كان هناك دورة علمية هنا أرجو التوضيح حتى يتسنى لنا ترتيب أمورنا .
الشيخ : كنت أفكر أن نقضي الإجازة في مكة ولكني عدلت عنها فالإجازة ستكون إن شاء الله هنا وستبدأ من العاشر من الشهر الداخل إن شاء الله تعالى لأنني اظنه يدخل في يوم الخميس شهر ربيع الأول يوم الخميس 8 ويوم الجمعة 9 ويوم السبت 10 إن شاء الله تبدأ الدراسة بإذن الله .
الشيخ : ... كيف ؟
السائل : يقول إذا قلت لطالب محدد : أعد حل السؤال..
الشيخ : محدد ؟
السائل : يعني شخص بعينه .
الشيخ : يعني معين .
السائل : أعد حل السؤال فهل هذا يعتبر غشا ؟ ثانياً : إذا قلت للطالب : انظر إلى هذا السؤال هل هو صحيح ؟
لكي ألفت انتباهه لإعادة حل السؤال لأنه أخطأ فيه .
ثالثاً : إذا جعلت الكلام عاماً لجميع الطلاب بدون تحديد، فما حكم الحالات الثلاث ؟
الشيخ : كل هذا غش، سواء قلت : انظر للجواب، أو انظر للسؤال تعميماً أو تخصيصاً، اللهم إلا إذا كان السؤال غامضاً فالواجب أن يبين للطالب، أما إذا كان السؤال واضحاً فإن الإشارة إلى الجواب تعتبر غشاً . إي نعم .
انتهينا الآن، سؤالين فقط، لا هذا طويل، نختم
أنا أحب دائما أن يخرج الناس وهم يقولون ليتنا زدنا، لا أن يخرجوا وهم يقولون طول علينا .
السائل : يقول : فضيلة الشيخ هل هناك دورة علمية في هذا الجامع أم أنها ستنتقل إلى مكة كما سمعنا ومتى تبدأ إن كان هناك دورة علمية هنا أرجو التوضيح حتى يتسنى لنا ترتيب أمورنا .
الشيخ : كنت أفكر أن نقضي الإجازة في مكة ولكني عدلت عنها فالإجازة ستكون إن شاء الله هنا وستبدأ من العاشر من الشهر الداخل إن شاء الله تعالى لأنني اظنه يدخل في يوم الخميس شهر ربيع الأول يوم الخميس 8 ويوم الجمعة 9 ويوم السبت 10 إن شاء الله تبدأ الدراسة بإذن الله .