اشتريت بعض الكتب لإرسالها إلى أخي ليستفيد منها، وقبل إرسالها وضعتها في مكتبتي الخاصة المتواضعة، ثم إني بعد ذلك أوقفت جميع كتبي على طلبة العلم في منطقة معينة بعد وفاتي، السؤال : هل تدخل تلك الكتب التي اشتريتها لأخي في ذلك الوقف.؟ حفظ
السائل : يقول : اشتريت بعض الكتب لإرسالها إلى أخي ليستفيد منها، وقبل إرسالها وضعتها في مكتبتي الخاصة المتواضعة، ثم إني بعد ذلك .
الشيخ : في إيش ؟ في إيش ؟ في إيش ؟
السائل : في مكتبتي الخاصة المتواضعة، ثم إني بعد ذلك أوقفت جميع كتبي على طلبة العلم في منطقة معينة بعد وفاتي، السؤال : هل تدخل تلك الكتب التي اشتريتها لأخي في ذلك الوقف ؟
الشيخ : نعم تدخل، لأن الإنسان إذا نوى كتاباً أو أي شيء من الأعيان لشخص ولم يقبضه الشخص فهو بالخيار : إن شاء أمضاه وإن شاء رده، فلو أن الإنسان أراد أن يهدي لأخيه كتاباً وعينه وكتب عليه اسم أخيه، ثم بدا له ألا يفعل فله ذلك، لأن الهبة لا تلزم إلا بالقبض، وكذلك لو أن الإنسان عزل دراهم يريد أن يتصدق بها ثم بدا له أن لا يفعل فلا حرج عليه، لأن الفقير لا يملكها إلا إذا قبضها، وهذه قاعدة اتخذها حتى تنفعك : كل شيء تنويه لغرض ولم تنفذه فهو بيدك : إن شئت نفذ وإن شئت فلا نعم .
الشيخ : في إيش ؟ في إيش ؟ في إيش ؟
السائل : في مكتبتي الخاصة المتواضعة، ثم إني بعد ذلك أوقفت جميع كتبي على طلبة العلم في منطقة معينة بعد وفاتي، السؤال : هل تدخل تلك الكتب التي اشتريتها لأخي في ذلك الوقف ؟
الشيخ : نعم تدخل، لأن الإنسان إذا نوى كتاباً أو أي شيء من الأعيان لشخص ولم يقبضه الشخص فهو بالخيار : إن شاء أمضاه وإن شاء رده، فلو أن الإنسان أراد أن يهدي لأخيه كتاباً وعينه وكتب عليه اسم أخيه، ثم بدا له ألا يفعل فله ذلك، لأن الهبة لا تلزم إلا بالقبض، وكذلك لو أن الإنسان عزل دراهم يريد أن يتصدق بها ثم بدا له أن لا يفعل فلا حرج عليه، لأن الفقير لا يملكها إلا إذا قبضها، وهذه قاعدة اتخذها حتى تنفعك : كل شيء تنويه لغرض ولم تنفذه فهو بيدك : إن شئت نفذ وإن شئت فلا نعم .