ما هو قولكم يا فضيلة الشيخ في مسألة التمائم إذا كانت من القرآن.؟ وهل كتابة آية من القرآن ككتابة آية الكرسي على لوح ثم يمسح ويشرب لدفع الشر وجلب الخير.؟ علماً بأن هذا ينفع عند الناس لا سيما إذا كانت المرأة في وقت الولادة إذا كتبت آية الكرسي وشربت فإنها تلد بإذن الله.؟ حفظ
السائل : يقول : ما هو قولكم يا فضيلة الشيخ في مسألة التمائم إذا كانت من القرآن ؟ وهل كتابة آية من القرآن ككتابة آية الكرسي على لوح ثم يمسح ويشرب لدفع الشر وجلب الخير ؟ علماً بأن هذا ينفع عند الناس لاسيما إذا كانت المرأة في وقت الولادة إذا كتبت آية الكرسي وشربت فإنها تلد بإذن الله .
الشيخ : القراءة على المرضى بالقرآن أفضل، أفضل بكثير من أن يوضع القرآن في ورقة ويعلق، والتمائم تنقسم إلى ثلاثة أقسام : قسم نعلم أنها من القرآن، وقسم نعلم أنها من عمل الكهان، وقسم لا ندري ما هو، يكتب مربعات ومدورات وما أشبه ذلك .
أما القسم الذي نعلم أنه من عمل الكهان كأن يكون فيه أسماء جن أو عفاريت أو ما أشبه ذلك فلا شك أنها حرام، وقسم آخر : لا ندري ما هو فهو أيضاً حرام، قسم ثالث : نعلم أنه من القرآن أو من الأحاديث النبوية يأخذه الإنسان ويعلقه على صدره، فهذا فيه خلاف : من العلماء من يقول : إذا كان من القرآن فلا بأس به لعموم قول الله تبارك وتعالى : (( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )) وهذا عام، ومنهم من يقول : إنه لا يجوز لعموم النهي عن التمائم، ولا شك أن الاحتياط أن لا يلبسه الإنسان لكن إذا لبسه فتأثيمه شاق على الإنسان، يعني : ما أستطيع أن أقول : إنه حرام، أما كون القرآن يكتب في إناء ويصب عليه الماء ثم يروج ويشربه الإنسان فهذا فعله السلف رحمهم الله، يكتبون في إناء للزعفران آية الكرسي، المعوذات شيء من القرآن ثم يصب عليه الماء ويروج هكذا باليد أو بتحريك الإناء، ثم يشربه الإنسان فهذا فعله السلف، وهو مجرب عند الناس، ونافع بإذن الله نعم .