أنا يا شيخ اشتريت أرضاً من أخي فشرط عليَّ أخي ألا أبيعها فهل هذا الشرط صحيح.؟ حفظ
السائل : يقول السائل : السلام عليكم، أنا يا شيخ اشتريت أرضاً من أخي فشرط عليَّ أخي ألا أبيعها فهل هذا الشرط صحيح ؟
الشيخ : نعم، إذا شرط البائع على المشتري ألا يبيع ما اشتراه فهذا شرط ينافي العقد، لأن مقتضى الشراء أن يكون المشتري إيش ؟ مالكاً يتصرف كما شاء وهذا حبسه قال : لا تبيعه، لكن إذا كان للبائع غرض، إذا كان للبائع غرض أن لا يبيعها المشتري فالشرط صحيح، مثاله : رجل عنده عبد مملوك وهو في نفسه نفيس، فجاءه صاحب له وقال له : بع علي العبد، قال : والله العبد أنا عندي نفيس لا أرغب أن أبيعه، قال : بعه، فقال : لا أرغب بيعه إلا بشرط ألا تبيعه أنت، وأنك إن أردت بيعه تبيعه عليَّ أنا وحدي، فهذا الشرط حينئذ إيش هو جائز ولا غير جائز ؟ جائز، لأن فيه غرضاً صحيحاً، كذلك لو كان عند الإنسان بقرة وباعها على شخص قال : بشرط أن لا تبيعها على فلان لأن فلاناً يعذب البقر، مثلاً يسني عليها ولا للحرث، المهم أنه يؤذيها، فهذا الشرط صحيح.
نعم .
السائل : يقول السائل : ما هي أنواع البيع المحرمة ؟
الشيخ : هذه إن شاء الله تأتي في الدرس القادم .
الشيخ : نعم، إذا شرط البائع على المشتري ألا يبيع ما اشتراه فهذا شرط ينافي العقد، لأن مقتضى الشراء أن يكون المشتري إيش ؟ مالكاً يتصرف كما شاء وهذا حبسه قال : لا تبيعه، لكن إذا كان للبائع غرض، إذا كان للبائع غرض أن لا يبيعها المشتري فالشرط صحيح، مثاله : رجل عنده عبد مملوك وهو في نفسه نفيس، فجاءه صاحب له وقال له : بع علي العبد، قال : والله العبد أنا عندي نفيس لا أرغب أن أبيعه، قال : بعه، فقال : لا أرغب بيعه إلا بشرط ألا تبيعه أنت، وأنك إن أردت بيعه تبيعه عليَّ أنا وحدي، فهذا الشرط حينئذ إيش هو جائز ولا غير جائز ؟ جائز، لأن فيه غرضاً صحيحاً، كذلك لو كان عند الإنسان بقرة وباعها على شخص قال : بشرط أن لا تبيعها على فلان لأن فلاناً يعذب البقر، مثلاً يسني عليها ولا للحرث، المهم أنه يؤذيها، فهذا الشرط صحيح.
نعم .
السائل : يقول السائل : ما هي أنواع البيع المحرمة ؟
الشيخ : هذه إن شاء الله تأتي في الدرس القادم .