لقد حصل أن سافرنا في الإجازة وتركنا دجاجاً في شبك، ووضعنا عنده ما يكفيه من العيش والماء، ولكن بعد عودتنا وجدناه قد مات، علماً بأنه معنا علم بأن الماء يكفيه، فماذا علينا تجاه ذلك.؟ حفظ
السائل : يقول السائل : لقد حصل أن سافرنا في الإجازة وتركنا دجاجاً في شبكة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : وتركنا دجاجاً في شبك ووضعنا عنده ما يكفيه من العيش في المساء، ولكن بعد عودتنا .
الشيخ : والعيش ولا الماء ؟
السائل : هو الماء، في الماء .
الشيخ : ها ؟
السائل : أظن في الماء .
الشيخ : كيف ؟
السائل : هذه عبارته، وضعنا عنده ما يكفيه من العيش والماء، ولكن بعد عودتنا وجدناه قد مات، علماً بأنه معنا علم بأن الماء يكفيه .
الشيخ : بأن ؟
السائل : بأن الماء يكفيه، فماذا علينا تجاه ذلك ؟
الشيخ : الظاهر لي أنكم لم تفرطوا، أبقيتم عنده الماء والطعام فمات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دخلت النار امرأة في هرة حبستها، لا هي أطعمتها إذ حبستها، ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض ) قد يقول قائل : ربما ماتت الدجاج من الحر، فنقول : الحر ليس معلوماً حتى يقال : إنك فرطت في عدم اتخاذ الوقاية منه، وما دام مكانها مكان الدجاج مظللاً كالعادة فليس عليك إثم نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : وتركنا دجاجاً في شبك ووضعنا عنده ما يكفيه من العيش في المساء، ولكن بعد عودتنا .
الشيخ : والعيش ولا الماء ؟
السائل : هو الماء، في الماء .
الشيخ : ها ؟
السائل : أظن في الماء .
الشيخ : كيف ؟
السائل : هذه عبارته، وضعنا عنده ما يكفيه من العيش والماء، ولكن بعد عودتنا وجدناه قد مات، علماً بأنه معنا علم بأن الماء يكفيه .
الشيخ : بأن ؟
السائل : بأن الماء يكفيه، فماذا علينا تجاه ذلك ؟
الشيخ : الظاهر لي أنكم لم تفرطوا، أبقيتم عنده الماء والطعام فمات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دخلت النار امرأة في هرة حبستها، لا هي أطعمتها إذ حبستها، ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض ) قد يقول قائل : ربما ماتت الدجاج من الحر، فنقول : الحر ليس معلوماً حتى يقال : إنك فرطت في عدم اتخاذ الوقاية منه، وما دام مكانها مكان الدجاج مظللاً كالعادة فليس عليك إثم نعم .