كنت شاباً منحرفاً عن الدين بما تعنيه كلمة الانحراف، ثم منَّ الله عليَّ بتوبة من عنده فرجعت إلى الدين، ولكن العقبات -كما تعلمون- كثيرة والمعوقات أكثر، ثم صار يتوب ويرجع عدة مرات ويعاهد الله ويقسم على الله بألا يعود فيرجع، يقول: بعد مدة استمرت أربع سنوات وأنا على تلك الحال، أفعل المعصية ثم أقسم ألا أعود ثم أعود، ثم منَّ الله علي بفضله ومنته ورحمته فتركت جميع المعاصي التي كنت أرتكبها، سؤالي يا فضيلة الشيخ: هل تقبل توبة كهذه التوبة التي لم تكن صافية نقية؟ وماذا أصنع تجاه هذه الأيمان هل أكفّرها.؟ علماً بأني لا أعلم لها عدداً، أم يكفي الإقلاع عن تلك المعاصي؟ وفي آخر السؤال يقول: ماذا أفعل في العهد.؟ وهل أدخل تحت قول الله تعالى:(( وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ )).؟ حفظ
السائل : هذا سائل يطلب من فضيلة الشيخ أن يكون عوناً له في جواب هذا السؤال. وخلاصة سؤاله أنه يقول : كنت شاباً منحرفاً عن الدين بما تعنيه كلمة الانحراف. ثم منَّ الله عليَّ بتوبة من عنده فرجعت إلى الدين. ولكن العقبات كما تعلمون كثيرة والمعوقات أكثر. ثم صار يتوب فيرجع عدة مرات ويعاهد الله ويقسم على الله بأن لا يعود فيرجع. ويقول: بعد مدة استمرت أربع سنوات وأنا على تلك الحال، أفعل المعصية ثم أقسم أن لا أعود ثم أعود. ثم منَّ الله علي بفضله ومنته ورحمته تركت جميع المعاصي التي كنت أرتكبها. سؤالي يا فضيلة الشيخ : هل تقبل توبة كهذه التوبة التي لم تكن صافية نقية؟ وماذا أصنع تجاه هذه الأيمان هل أكفّرها؟ علماً بأني لا أعلم لها عدداً أم يكفي الإقلاع عن تلك المعاصي؟
وفي آخر السؤال يقول : ماذا أفعل في العهد؟ وهل أدخل تحت قول الله تعالى: (( وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ ))؟
الشيخ : نعم. أقول : الحمد لله الذي منَّ الله على أخينا في آخر الأمر بالتوبة وإصلاح العمل. وأبشره حسب ما أعلم من الكتاب والسنة أن توبته صحيحة. وأسأل الله له الثبات فليثبت ولا يلتفت إلى الوساوس التي يلقيها الشيطان في قلبه. توبته مقبولة. وليستمر على طاعة الله واجتناب معصيته.
أما ما حصل من الأيمان والعهود فإنه يجزئ عنها جميعها أن يطعم عشرة مساكين ، لأنها أيمان أو نذور بمعنى الأيمان. والمحلوف عليه شيء واحد. وإذا تعددت الأيمان والمحلوف عليه شيء واحد كفاه عنها كلها كفارة واحدة. فنقول لأخينا : أطعم عشرة مساكين لكل مسكين كيلو من الرز. واجعل معه لحماً يكون طعماً له وإلا فادع عشرة من الفقراء إلى غداء أو عشاء ويكفيك.
أسأل الله له الثبات وأن يديم علينا وعليكم نعمته، وهذه من نعمة الله عليه أنه يحس بالذنب ويعلم أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به. وهو سبحانه وتعالى أرحم الراحمين.
السائل : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء. وجزاكم الله خير على حضوركم. والحمد لله رب العالمين وصلى وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.