أنا أم لأربعة أطفال تزوجت منذ ثمانية عشر سنة من رجل لا يعرف الصلاة أبداً طوال هذه السنوات، بالرغم أنه مرت به ظروف سيئة؛ فقد توفي ابنه، وبعد ذلك أصيب بحادث مؤلم ولكنه لم يعتبر واستمر على العصيان، وأنا دائماً أقدم له النصيحة والإرشاد، ولكن لا يريد أن أتكلم في هذا الموضوع، بالرغم من أنه دائماً يذكر الله، وعندما أطلب من والدته أن تنصحه تقول: اصبري، كثيرٌ من الناس يصبرون، ولكن خوفي من النار ومن سوء تربية أبنائي جعلني أفكر بالانفصال، وكثرت المشاكل بيننا، وتم الطلاق في العام الماضي، وذهب عند والدته منذ سنة وأربعة أشهر، وجلست أربي أبنائي وأدعو الله له بالتوفيق والسداد، ولكني أخبرت من أحد الأقارب أنه بدأ يصلي في المسجد في بعض الأوقات بسبب تأثير بعض أصحابه عليه، وبسبب أن أمه قالت: إذا صليت سوف تتزوج امرأة أخرى، وحاولت أن أضع وسيطاً يتوسط بيننا من أجل أن يعود إلى بيته إذا كان صحيحاً ما سمعت، ولكن والدته تقف في طريق سعادته وتقول: لن ترجع حتى تربيها لك الزوجة الثانية. أرجو أن تدلني يا فضيلة الشيخ على من يسعدني ويقف بجانب أبنائي لإرجاع أبيهم بدون مشاكل، فما رأيك وتوجيهك.؟ حفظ
السائل : هذه سائلة تقول : فضيلة الشيخ - وإن كانت رسالتها طويلة - تقول : أنا أم لأربعة أطفال تزوجت منذ ثمانية عشر سنة من رجل لا يعرف الصلاة أبداً طوال هذه السنوات. بالرغم أنه مرت به ظروف سيئة ، فقد توفي ابنه. وبعد ذلك أصيب بحادث مؤلم ولكنه لم يعتبر واستمر على العصيان. وأنا دائماً أقدم له النصيحة والإرشاد. ولكن لا يريد أن أتكلم في هذا الموضوع بالرغم أنه دائماً يذكر الله. وعندما أطلب من والدته أن تنصحه تقول : اصبري. كثيرٌ من الناس يصبرون. ولكن خوفي من النار ومن سوء تربية أبنائي جعلتني أفكر بالانفصال. وكثرت المشاكل بيننا. وتم الطلاق في العام الماضي. وذهب عند والدته منذ سنة وأربعة أشهر. وجلست أربي أبنائي وأدعو الله له بالتوفيق والسداد. ولكني أخبرت من أحد الأقارب أنه بدأ يصلي في المسجد في بعض الأوقات بسبب تأثير بعض أصحابه عليه وبسبب أن أمه قالت : إذا صليت سوف تتزوج امرأة أخرى. وحاولت أن أضع وسيطاً يتوسط بيننا من أجل أن يعود إلى بيته إذا كان صحيحاً ما سمعت. ولكن والدته تقف في طريق سعادته وتقول : لن ترجع حتى تربيها لك الزوجة الثانية. أرجو أن تدلني يا فضيلة الشيخ على من يسعدني ويقف بجانب أبنائي لإرجاع أبيهم بدون مشاكل. فما رأيك وتوجيهك؟
الشيخ : أولا : أقول: إذا صح أن الرجل عاد إلى الإسلام بالصلاة فلا حرج أن تعود إليه بعقدٍ جديد. وأما إذا كان لم يزل تاركاً للصلاة ، فإنه لا يجوز أن ترجع إليه. نعم.