فضيلة الشيخ! ما انتشر بين بعض العامة أنه لا يضحي الحاج إلا إذا كان قد توفي أحد والديه، فهل هذا صحيح.؟ حفظ
السائل : يقول فضيلة الشيخ : ما انتشر بين بعض العامة أنه لا يضحي الحاج إلا إذا كان قد توفي أحد والديه. فهل هذا صحيح؟
الشيخ : هذا ليس بصحيح. الحاج إذا كان هو صاحب البيت فإنه يضحي ، بمعنى أنه يقول لأهله : اذبحوا الأضحية عني وعنكم، ويعطيهم القيمة. أما إذا كان يريد أن يضحي بمكة فلا ، لأن الحاج المشروع في حقه هو الهدي وليس الأضحية. ولهذا لم يضحِ النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع مع أنه يضحي كل سنة. في حجة الوداع نحر هديا كم؟ مائة بعير. نحر منها ثلاثة وستين بيده والباقي أعطاه علياً رضي لله عنه وقال: انحره. ولم يضحِ. فعلى هذا نقول : إذا كان الحاج رب البيت فليوصِ أهله بأن يشتروا أضحية من ماله ويضحى بها عنه وعنهم. وأما في مكة فالهدي. نعم.
السائل : جزى الله عنا فضيلة الشيخ خير الجزاء. وجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه. والحمد لله رب العالمين. وصلى الله وبارك على عبده ورسوله محمد .
الشيخ : وإذا تأكد سوف يعلنه مكتب الدعوة إن شاء الله.
الشيخ : هذا ليس بصحيح. الحاج إذا كان هو صاحب البيت فإنه يضحي ، بمعنى أنه يقول لأهله : اذبحوا الأضحية عني وعنكم، ويعطيهم القيمة. أما إذا كان يريد أن يضحي بمكة فلا ، لأن الحاج المشروع في حقه هو الهدي وليس الأضحية. ولهذا لم يضحِ النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع مع أنه يضحي كل سنة. في حجة الوداع نحر هديا كم؟ مائة بعير. نحر منها ثلاثة وستين بيده والباقي أعطاه علياً رضي لله عنه وقال: انحره. ولم يضحِ. فعلى هذا نقول : إذا كان الحاج رب البيت فليوصِ أهله بأن يشتروا أضحية من ماله ويضحى بها عنه وعنهم. وأما في مكة فالهدي. نعم.
السائل : جزى الله عنا فضيلة الشيخ خير الجزاء. وجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه. والحمد لله رب العالمين. وصلى الله وبارك على عبده ورسوله محمد .
الشيخ : وإذا تأكد سوف يعلنه مكتب الدعوة إن شاء الله.