فضيلة الشيخ! تكلمتم حفظكم الله عن قنوت النوازل، فآمل التكرم ببيان ما يلي حيث أشكل عليَّ ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو على رعل وذكوان وعصية، فأريد بيان الأمر هل يقال في الدعاء: اللهم اهدنا فيمن هديت، ويخرج عن الموضوع وهو الاستنصار للمصابين بالنازلة.؟ وهل يدعى فيه للمسلمين عموماً ويدعى على الكافرين، ويقال: ربنا آتنا في الدنيا حسنة، ويصلى على النبي صلى الله عليه وسلم.؟ حفظ
السائل : سائل يقول فضيلة الشيخ : تكلمتم حفظكم الله عن قنوت النوازل. فآمل التكرم ببيان ما يلي حيث أشكل عليَّ ذلك ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو على رعل وذكوان وعُصَّية. فأريد بيان الأمر :
هل يقال فيه في الدعاء : اللهم اهدنا فيمن هديت؟
هل يطال فيه ويخرج عن الموضوع وهو الاستنصار للمصابين بالنازلة؟
ثالثا : هل يدعى فيه للمسلمين عموماً ويدعى على الكافرين. ويقال: ربنا آتنا في الدنيا حسنة ويصلى على النبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : نعم. أولاً : يجب أن نعلم أن القنوت للنوازل أمره إلى من؟ إلى ولي الأمر إلى السلطان. حتى إن فقهاء الحنابلة رحمهم الله يقولون : لا يقنت إلا الإمام نفسه. ما هو إمام المسجد، إمام الدولة فقط. فإذا كان راجعاً إلى الإمام فإنه ليس لنا الحق أن نقنت بدون إذنه. هذه واحدة. وهي مسألة مهمة جداً. ثانياً : القنوت هل يختص القنوت بصلاة الفجر أم بجميع الفرائض؟
والجواب : أنه يكون في جميع الفرائض كما ثبت هذا عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. ولكن إذا قال ولي الأمر: اقنتوا في صلاة الفجر. فالمعنى: ألا نقنت في غيره. ثالثاً: القنوت هل هو الدعاء بقنوت الوتر المعروف : ( اللهم اهدني فيمن هديت ) ؟ لا. ليس كذلك. القنوت يدعى بفيما خص له فقط.