تعاقدت زوجتي وزميلاتها مع سائق يوصلهن إلى مدرستهن بمبلغ معين عقداً مطلقاً، فهل يلزمهن أجرة ذلك السائق في أيام الإجازة.؟ حفظ
السائل : سائل يقول فضيلة الشيخ : تعاقدت زوجتي وزميلاتها مع سائق يوصلهن إلى مدرستهن بمبلغ معين عقداً مطلقاً. فهل يلزمهن أجرة ذلك السائق في أيام الإجازة؟
الشيخ : الجواب على هذا لا ينبغي هنا. ولكن لا بد أن نبين ما نراه الحق إن شاء الله تعالى. إذا كان هناك شرط بين صاحب السيارة والمستأجرات فعلى ما اشترطوا. بمعنى: إذا كان السائق اشترط عليهن الأجرة في الإجازة، إجازات الأعياد وإجازات الفصول، فعلى ما اشترطوا ، لقول الله تبارك وتعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ )). والأمر بالوفاء بالعقود أمر بالوفاء بأصل العقد ، وبشرط العقد أي : بما يشرط في العقد. وإن لم يكن بينهم شرط يرجع إلى عرف الناس وعادة الناس : هل العادة أن السائق يعطى في أيام الإجازة أو لا؟ فيمشى على العرف. إذا كان العرف مختلفاً فالأصل أنه لا يستحق إلا أيام الدراسة. ومع ذلك أنا مفتٍ ولست بملزِم. لو أن صاحب السيارة قال : لا بد أن آخذ كل الشهور حتى الإجازة فالمحكمة هي التي تحكم بينهم. ولذلك أقول : ينبغي للنساء اللاتي يستأجرن من يحملهن في أيام الدراسة أن يكتبن في العقد على أنه لا حق لك في أيام الإجازة حتى لا يكون هناك اشتباه. نعم.
الشيخ : الجواب على هذا لا ينبغي هنا. ولكن لا بد أن نبين ما نراه الحق إن شاء الله تعالى. إذا كان هناك شرط بين صاحب السيارة والمستأجرات فعلى ما اشترطوا. بمعنى: إذا كان السائق اشترط عليهن الأجرة في الإجازة، إجازات الأعياد وإجازات الفصول، فعلى ما اشترطوا ، لقول الله تبارك وتعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ )). والأمر بالوفاء بالعقود أمر بالوفاء بأصل العقد ، وبشرط العقد أي : بما يشرط في العقد. وإن لم يكن بينهم شرط يرجع إلى عرف الناس وعادة الناس : هل العادة أن السائق يعطى في أيام الإجازة أو لا؟ فيمشى على العرف. إذا كان العرف مختلفاً فالأصل أنه لا يستحق إلا أيام الدراسة. ومع ذلك أنا مفتٍ ولست بملزِم. لو أن صاحب السيارة قال : لا بد أن آخذ كل الشهور حتى الإجازة فالمحكمة هي التي تحكم بينهم. ولذلك أقول : ينبغي للنساء اللاتي يستأجرن من يحملهن في أيام الدراسة أن يكتبن في العقد على أنه لا حق لك في أيام الإجازة حتى لا يكون هناك اشتباه. نعم.