كيف أستفيد من قراءتي لكتب العلم حتى لا تضيع سدىً.؟ حفظ
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ :كيف أستفيد من قراءتي لكتب العلم حتى لا تضيع سدىً؟
الشيخ : الناس يختلفون في هذا. بعض الناس يكون عنده قوة في الحفظ والذكاء فيحفظ الكتاب بمجرد أن يمر عليه مرة واحدة ويفهم المعنى. وبعض الناس يكون عنده حفظ وليس عنده ذكاء. وبعض الناس عنده ذكاء وليس عنده حفظ. لكن الناقص يجب أن يحاول تكميل نفسه بكثرة المراجعة. ومن أحسن الشيء أن تقدر مثلاً خمسة أسطر تحفظها وتكررها حتى تكون عندك مثل الفاتحة. ثم تنتقل إلى موضع آخر. ثم تعيد ما حفظته بالأمس.
وكنا أنا أتحدث عما كنت أفعله. أتحفظ المتن في العصر، وفي الصباح أراجع فأجدني قد حفظت. وبعض الناس يقول بالعكس : أتحفظ في أول النهار وأراجع في آخر النهار فأجدني حفظت. والإنسان أمير نفسه. هذه واحدة.
ثانياً : إذا مرت بك فائدة عزيزة يعني قلَّ أن تمر بك، فقيدها واجعل لك دفتراً خاصاً تقيد فيه هذه المسائل. ولهذا قيل : قيدوا العلم بالكتابة.
ثالثاً: احرص على أن تتباحث مع زملائك وتنهي الأمر إلى الشيخ ، لأنه مع المباحثة يتفتح الذهن ، ويتعود الإنسان على المناظرة. ونحن في هذا العصر محتاجون إلى جودة المناظرة ، لأن أهل الفسوق والفجور عندهم من قوة البيان وطلاقة اللسان ما قد يضيع الحق بباطلهم. نعم.
الشيخ : الناس يختلفون في هذا. بعض الناس يكون عنده قوة في الحفظ والذكاء فيحفظ الكتاب بمجرد أن يمر عليه مرة واحدة ويفهم المعنى. وبعض الناس يكون عنده حفظ وليس عنده ذكاء. وبعض الناس عنده ذكاء وليس عنده حفظ. لكن الناقص يجب أن يحاول تكميل نفسه بكثرة المراجعة. ومن أحسن الشيء أن تقدر مثلاً خمسة أسطر تحفظها وتكررها حتى تكون عندك مثل الفاتحة. ثم تنتقل إلى موضع آخر. ثم تعيد ما حفظته بالأمس.
وكنا أنا أتحدث عما كنت أفعله. أتحفظ المتن في العصر، وفي الصباح أراجع فأجدني قد حفظت. وبعض الناس يقول بالعكس : أتحفظ في أول النهار وأراجع في آخر النهار فأجدني حفظت. والإنسان أمير نفسه. هذه واحدة.
ثانياً : إذا مرت بك فائدة عزيزة يعني قلَّ أن تمر بك، فقيدها واجعل لك دفتراً خاصاً تقيد فيه هذه المسائل. ولهذا قيل : قيدوا العلم بالكتابة.
ثالثاً: احرص على أن تتباحث مع زملائك وتنهي الأمر إلى الشيخ ، لأنه مع المباحثة يتفتح الذهن ، ويتعود الإنسان على المناظرة. ونحن في هذا العصر محتاجون إلى جودة المناظرة ، لأن أهل الفسوق والفجور عندهم من قوة البيان وطلاقة اللسان ما قد يضيع الحق بباطلهم. نعم.