امرأة معتدة عدة وفاة، وقد خلَّف زوجها أموالاً وعقاراً فكان من نصيبها فِلة، وبدأت تؤثث هذه الفِلة، فتقول: هل يجوز لي أن أذهب إلى الفِلة في وقت النهار لترتيب الأثاث في مكانه المناسب والإشراف عليه، أم يجب عليَّ البقاء في المنزل.؟وما الذي تمنع منه في الحداد.؟ حفظ
السائل : يقول فضيلة الشيخ : امرأة معتدة عدة وفاة. خلَّف زوجها أموالاً وعقاراً فكان من نصيبها فِلة. وبدأت تؤثث هذه الفِلة. فتقول : هل يجوز لي أن أذهب إلى الفِلة في وقت النهار لترتيب الأثاث في مكانه المناسب والإشراف عليه أم يجب عليَّ البقاء في المنزل؟
الشيخ : نعم. أرى أنه يجب عليها البقاء في المنزل الذي مات زوجها وهي فيه ، لأن تأخير تأثيث الفِلة حتى تنتهي العدة لا يضر. لكن إن احتاجت إلى الخروج فإنها تخرج نهاراً وترجع ليلاً. نعم.
السائل : ما يحرم على المحادة؟
الشيخ : نعم؟
السائل : أقول ما يحرم على المحادة؟
الشيخ : مذكور؟
السائل : لا.
الشيخ : من عندك؟
السائل : نعم. للحاجة.
الشيخ : الأشياء التي تمنع منها المحتدة فهي :
أولاً : التحلي. يعني : لبس الحلي بجميع أنواعه سواء كان في اليدين أو في الأذنين أو على الرأس أو في الرجلين. المهم يجب عليها أن تتجنب جميع أنواع الحلي في أي مكان من بدنها.
ثانياً : يجب أن تتجنب كل لباس الزينة، يعني :كل ما يعد زينة. وأما ما لا يعد زينة فلها أن تلبسه، سواء كان أخضر أو أسود أو أحمر أو أصفر أو أبيض. ليس هناك لون يجب أن تتقيد به. المهم أن لا يكون ثوب إيش؟ أن لا يكون ثوب زينة، بمعنى: ألا يقال إن المرأة تجملت. الثالث : الطيب، يجب عليها أن تتجنب جميع أنواع الطيب، لا الدهن كالعود والورد ونحوه ، ولا البخور، إلا إذا طهرت من الحيض فلا بأس أن تستعمل البخور شيئاً يسيراً.
الرابع : التزيين. تزيين الجسم ، فلا تكتحل، ولا تتورس كمحمر الشفاه مثلاً. ولا تتمكيج. كل هذا ممنوع. وأما الاغتسال فلها أن تغتسل كما شاءت في الليل أو في النهار، في الجمعة أو غير الجمعة. وكل هذا لا يضر.كم هذه؟ أربعة. الخامس : أن لا تخرج من بيتها الذي مات زوجها وهي ساكنة فيه. بل تبقى فيه ليلاً ونهاراً حتى تنتهي العدة ، لأن الله قال : (( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً )) ينتظرن في بيوتهن أربعة أشهر وعشرة أيام. طيب إن كانت حاملاً؟ فإلى وضع الحمل. طالت المدة أم قصرت. ولهذا يمكن أن تنتهي المرأة من الإحداد قبل أن يدفن زوجها إذا كانت حاملاً. كيف ذلك؟ تكون مثلا في الطلق حين مات الزوج. من حين خرجت روحه خرج الطفل من بطنها. نقول : هذه الآن انتهت عدتها وإحدادها. طيب. وإن بقيت عشرة أشهر تبقى أو إذا مضى أربعة أشهر وعشرا انتهت؟ تبقى تبقى حتى تضع ، لقول الله تبارك وتعالى : (( وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ )). نعم.
الشيخ : نعم. أرى أنه يجب عليها البقاء في المنزل الذي مات زوجها وهي فيه ، لأن تأخير تأثيث الفِلة حتى تنتهي العدة لا يضر. لكن إن احتاجت إلى الخروج فإنها تخرج نهاراً وترجع ليلاً. نعم.
السائل : ما يحرم على المحادة؟
الشيخ : نعم؟
السائل : أقول ما يحرم على المحادة؟
الشيخ : مذكور؟
السائل : لا.
الشيخ : من عندك؟
السائل : نعم. للحاجة.
الشيخ : الأشياء التي تمنع منها المحتدة فهي :
أولاً : التحلي. يعني : لبس الحلي بجميع أنواعه سواء كان في اليدين أو في الأذنين أو على الرأس أو في الرجلين. المهم يجب عليها أن تتجنب جميع أنواع الحلي في أي مكان من بدنها.
ثانياً : يجب أن تتجنب كل لباس الزينة، يعني :كل ما يعد زينة. وأما ما لا يعد زينة فلها أن تلبسه، سواء كان أخضر أو أسود أو أحمر أو أصفر أو أبيض. ليس هناك لون يجب أن تتقيد به. المهم أن لا يكون ثوب إيش؟ أن لا يكون ثوب زينة، بمعنى: ألا يقال إن المرأة تجملت. الثالث : الطيب، يجب عليها أن تتجنب جميع أنواع الطيب، لا الدهن كالعود والورد ونحوه ، ولا البخور، إلا إذا طهرت من الحيض فلا بأس أن تستعمل البخور شيئاً يسيراً.
الرابع : التزيين. تزيين الجسم ، فلا تكتحل، ولا تتورس كمحمر الشفاه مثلاً. ولا تتمكيج. كل هذا ممنوع. وأما الاغتسال فلها أن تغتسل كما شاءت في الليل أو في النهار، في الجمعة أو غير الجمعة. وكل هذا لا يضر.كم هذه؟ أربعة. الخامس : أن لا تخرج من بيتها الذي مات زوجها وهي ساكنة فيه. بل تبقى فيه ليلاً ونهاراً حتى تنتهي العدة ، لأن الله قال : (( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً )) ينتظرن في بيوتهن أربعة أشهر وعشرة أيام. طيب إن كانت حاملاً؟ فإلى وضع الحمل. طالت المدة أم قصرت. ولهذا يمكن أن تنتهي المرأة من الإحداد قبل أن يدفن زوجها إذا كانت حاملاً. كيف ذلك؟ تكون مثلا في الطلق حين مات الزوج. من حين خرجت روحه خرج الطفل من بطنها. نقول : هذه الآن انتهت عدتها وإحدادها. طيب. وإن بقيت عشرة أشهر تبقى أو إذا مضى أربعة أشهر وعشرا انتهت؟ تبقى تبقى حتى تضع ، لقول الله تبارك وتعالى : (( وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ )). نعم.