تفسير قوله تعالى: ((...فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ...)). حفظ
الشيخ : (( فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ))، - اسمع يا رجل - (( اسعوا )) أي: ائتوا مبادرين، أو ائتوا راكضين؟ الأول وإلا الثاني؟ الأول، لا الأول، ما يمكن تأتي تركض.، قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار ولا تسرعوا فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ). إذن المراد بالسرعة هنا المبادرة في الحضور إلى ذكر الله. ما هو ذكر الله؟ ذكر الله الخطبة والصلاة، الخطبة والصلاة هو ذكر الله لأن الخطبة تلي الأذان. والله عز وجل يقول : (( اسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )) ولأن الخطبة يا إخوان الخطبة فيها ذكر الله وإلا لا؟ فيها ذكر الله، فيها حمد وثناء على الله، وشهادة له بالتوحيد، وشهادة للنبي بالرسالة، وموعظة للمؤمنين، فهي ذكر لله عز وجل،
ولهذا لا يجوز للإنسان أن يتكلم حال خطبة الجمعة، لأنه مأمور بأن يأتي إلى هذا الذكر. فكيف يأتي ويتلهى عنه؟ لايمكن، إذن يجب -محمد نهار معنا؟ - يجب أن ننصت لهذه الخطبة وجوباً. فإن تكلم فاسمع إلى وصف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم له قال : ( الذي يتكلم والإمام يخطب يوم الجمعة كمثل الحمار يحمل أسفاراً ) حمار يحمل أسفارا، إيش الأسفار؟ هي كتب علمية يحملها الحمار. أتظنون أن الحمار ينتفع بها؟! أجيبوا. لا أبداً. الحمار أبلد الحيوانات، بليد لا ينتفع بالكتب التي على ظهره ولا التي أمامه. هذا الذي يتكلم والإمام يخطب يوم الجمعة كمثل الحمار يحمل أسفاراً. من الذي مثلوا بالحمار يحمل أسفارا؟ اليهود (( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَار )) إذن : الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب مشابهٌ لليهود، مشابه لهم. أي مسلم يرضى أن يكون مشابهاً لليهود؟! لا أحد. فإن تكلم وقال له آخر : اسكت. الثاني لغا، إيش معنى لغا؟ يعني: ضاعت عليه جمعته ما كأنه صلى الجمعة ولا ينال أجر الجمعة حتى لو كان مغتسلاً متطيباً متقدماً للمسجد خاشعاً متخشعاً. إذا قال لمن يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب : اسكت، ضاعت عليه الجمعة. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت ). فإن أشار إليه إشارة يعني بيده هكذا يسكته. فهل يلغو أو لا يلغو؟ لا يلغو؟ لا يلغو، لأن اللغو رتب على القول لا على الإشارة. طيب.
إذا قال قائل : هل هذه الآية تشمل ما إذا سمعت مؤذناً يؤذن للجمعة ولكنك تريد أن تصلي في مسجد آخر ومسجدك الذي تريده لم يؤذن فيه. هل يجب عليك أن تسعى لما سمعت مؤذن المسجد الآخر؟
الجواب : لا، كما أنه لا يجب عليك أن تستمع لخطبته لأنك لا تريد الصلاة معه. فمثلاً: إذا قدرنا أنك تريد أن تصلي الجمعة في الجامع الكبير هنا، وسمعت مؤذناً في طرف البلد يؤذن للجمعة لحضور إمامه. هل يلزمك إذا سمعته شرع في الخطبة أن تسكت؟ أجيبوا يا جماعة. لا يلزمك، حتى لو كنت تسمعه سماعاً تاماً لا يلزمك، لأنك لا تريد أن تصلي معه. فلست مأموراً بأن تذهب إليه.
(( إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )) طيب. الصلاة هل هي من ذكر الله الأخ؟ قم، هل هي من ذكر الله؟ وإيش فيها من ذكر الله؟
الطالب : الصلاة في اللغة الدعاء.
الشيخ : لا ما علينا من الدعاء، التكبير، الاستعاذة بالله، قراءة القرآن، كل هذا من ذكر الله، تمام؟ اجلس.
ولهذا لا يجوز للإنسان أن يتكلم حال خطبة الجمعة، لأنه مأمور بأن يأتي إلى هذا الذكر. فكيف يأتي ويتلهى عنه؟ لايمكن، إذن يجب -محمد نهار معنا؟ - يجب أن ننصت لهذه الخطبة وجوباً. فإن تكلم فاسمع إلى وصف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم له قال : ( الذي يتكلم والإمام يخطب يوم الجمعة كمثل الحمار يحمل أسفاراً ) حمار يحمل أسفارا، إيش الأسفار؟ هي كتب علمية يحملها الحمار. أتظنون أن الحمار ينتفع بها؟! أجيبوا. لا أبداً. الحمار أبلد الحيوانات، بليد لا ينتفع بالكتب التي على ظهره ولا التي أمامه. هذا الذي يتكلم والإمام يخطب يوم الجمعة كمثل الحمار يحمل أسفاراً. من الذي مثلوا بالحمار يحمل أسفارا؟ اليهود (( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَار )) إذن : الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب مشابهٌ لليهود، مشابه لهم. أي مسلم يرضى أن يكون مشابهاً لليهود؟! لا أحد. فإن تكلم وقال له آخر : اسكت. الثاني لغا، إيش معنى لغا؟ يعني: ضاعت عليه جمعته ما كأنه صلى الجمعة ولا ينال أجر الجمعة حتى لو كان مغتسلاً متطيباً متقدماً للمسجد خاشعاً متخشعاً. إذا قال لمن يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب : اسكت، ضاعت عليه الجمعة. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت ). فإن أشار إليه إشارة يعني بيده هكذا يسكته. فهل يلغو أو لا يلغو؟ لا يلغو؟ لا يلغو، لأن اللغو رتب على القول لا على الإشارة. طيب.
إذا قال قائل : هل هذه الآية تشمل ما إذا سمعت مؤذناً يؤذن للجمعة ولكنك تريد أن تصلي في مسجد آخر ومسجدك الذي تريده لم يؤذن فيه. هل يجب عليك أن تسعى لما سمعت مؤذن المسجد الآخر؟
الجواب : لا، كما أنه لا يجب عليك أن تستمع لخطبته لأنك لا تريد الصلاة معه. فمثلاً: إذا قدرنا أنك تريد أن تصلي الجمعة في الجامع الكبير هنا، وسمعت مؤذناً في طرف البلد يؤذن للجمعة لحضور إمامه. هل يلزمك إذا سمعته شرع في الخطبة أن تسكت؟ أجيبوا يا جماعة. لا يلزمك، حتى لو كنت تسمعه سماعاً تاماً لا يلزمك، لأنك لا تريد أن تصلي معه. فلست مأموراً بأن تذهب إليه.
(( إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )) طيب. الصلاة هل هي من ذكر الله الأخ؟ قم، هل هي من ذكر الله؟ وإيش فيها من ذكر الله؟
الطالب : الصلاة في اللغة الدعاء.
الشيخ : لا ما علينا من الدعاء، التكبير، الاستعاذة بالله، قراءة القرآن، كل هذا من ذكر الله، تمام؟ اجلس.