مفسدات الصوم. حفظ
الشيخ : أما الصيام الظاهري صيام البدن فهو عن الأشياء الآتية :
أولاً : الأكل والشرب والجماع. أين الآية التي تدل على هذا؟ يلا يا عبد الله.
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ )).
الشيخ : هذا الاعتكاف.
الطالب : أي نعم يا شيخ. شو المطلوب؟
الشيخ : المطلوب الآية التي تدل على أنه يجب على الصائم أن يتجنب الجماع والأكل والشرب. نعم. قم. قائما، أسرع يا.
الطالب : قوله تعالى : - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم - (( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ )).
الشيخ : طيب. استرح. (( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ )) يعني: الإفضاء إليهن بالجماع (( هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ )). هنا اسمع (( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ )) هذا تابع للمباشرة (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ )). هذه ثلاثة. هذه الثلاثة إذا فعلها الإنسان فسد صومه يعني : لو جامع فسد صومه، لو أكل فسد صومه، لو شرب فسد صومه. هذه ثلاثة من المفطرات.
الرابع : أن يستقيء فيقيء. إذا استقاء الإنسان يعني : حاول أن يخرج ما في معدته من الطعام والشراب فخرج فيفسد صومه. وأما إذا قاء غير عامد فلا يفسد صومه. الدليل : قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (من ذرعه القيءُ فلا قضاء عليه. ومن استقاء عمداً فليقض ). ذرعه القيء يعني غلبه فلا قضاء عليه. ومن استقاء عمداً فليقض.
الخامس : الحجامة إذا ظهر دم لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أفطر الحاجم والمحجوم ). فإذا احتجم الصائم وخرج منه دم أفطر لهذا الحديث. لا تقل : هذا ليس بأكل ولا شرب والقيء ليس بأكل ولا شرب. بل قل : سمعنا وأطعنا.
السادس : ما كان بمعنى الأكل والشرب. وهو الحقن التي يستغنى بها عن الأكل والشرب. اذهب للمستشفى اسأل فيه حقن تحقن في البدن تغني عن الأكل والشرب. فيه حقن لا تغني عن الأكل والشرب ما الذي يفطر؟ الأول أو الثاني؟ الأول، الذي يستغنى به عن الأكل والشرب ويسمونه العوام يسمونه المغذي. أما الإبر غير المغذية فلا تفطر، الإبر المقوية لا تفطر، الإبر للدواء لا تفطر سواءٌ كانت في العضلات أو في الوريد في أي مكان. لا يفطِّر من الإبر إلا ما كان مغذياً فقط. كم هذه؟ السادس؟ السابع. السابع : إنزال المني بلذة بفعل من الصائم، إنزال المني بلذة بفعل من الصائم سواءٌ كان بالاستمناء وهو ما يُسمى بالعادة السرية، أو كان بتمرغ على الفراش حتى ينزل، أو كان بتقبيل امرأته، أو بضمها، أو بتكرار النظر إليها، فإن الصوم يفسد، لقول الله تعالى في الحديث القدسي في الصائم : ( يدع طعامه وشرابه ) كمل ( وشهوته من أجلي ) وهذه شهوة. طيب فإن أمذى بذلك، يعني قبَّل امرأته فخرج منه المذي فإن الصوم لا يفسد، لأنه لا دليل على فساده. وسأعطيك أيها الأخ السامع : " إذا شرع الإنسان في العبادة على وجه شرعي فإنه لا يجوز أن يفسدها إلا إيش؟ بدليل شرعي ". الأمر ليس إلينا الأمر إلى الله. هذا الرجل شرع في الصيام واستمر صائماً على وجه شرعي لا يجوز أن نقول إنه إذا أمذى يفسد صومه إلا إذا كان عندنا دليل، دليل شرعي ولا دليل على هذا. ولا يمكن أن يقاس المذي على المني لما بينهما من الفروق الحسية والحكمية والذاتية. هذا يختلف عن هذا، هذه ثمانية، سبعة؟ طيب.
الثامن : خروج دم الحيض. فإذا خرج من المرأة دم الحيض ولو قبل الغروب بدقيقة واحدة أو أقل فسد صومها. وإن غابت الشمس قبل أن تحيض ثم حاضت بعد الغروب بلحظة فصومها صحيح. وأما ما اشتهر عند النساء من أنّ المرأة إذا حاضت بعد الفطور قبل أن تصلي المغرب فسد صومها، فهذا لا أصل له. ولم يقل به أحد من العلماء.
فإن قال قائل : ما دليلكم على أن الحائض إذا نزل منها دم الحيض فسد صومها؟ أي ما دليلك على أن المرأة إذا كانت صائمة ونزل منها دم الحيض فسد صومها؟
قلنا : دليلنا على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة : ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ).
التاسع : خروج دم النفاس.