لقد صدر تنظيم الحج عن طريق الحملات، وهذا مكلف مادياً لمن عنده أربع بنات، حيث يكلف ذلك حوالي خمسة عشر ألف ريال على أقل تقدير؛ فهل يسقط الحج عنهم.؟ حفظ
السائل : السؤال الأول يقول : لقد صدر تنظيم الحج عن طريق الحملات، وهذا مكلف مادياً لمن عنده أربع بنات، حيث يكلف ذلك حوالي خمسة عشر ألف ريال على أقل تقدير، فهل يسقط الحج عنهم؟
الشيخ : نعم من المعلوم أن الحكومة وفقها الله سنَّت سُنَّتَيْن : السُنّة الأولى : أنه لا يحج أحد إلا بعد خمس سنوات وهذا التنظيم في محله، وذلك من أجل التخفيف على الحاج الذي حج تطوعاً وعلى الآخرين والحكومة وفقها الله لم تمنع الحج. لم تقل لا تحجوا إلا الفريضة. لكنها نظمت. وفرق بين المنع والتنظيم. ونقول للإخوة : لا تحزنوا على هذا النظام، لأن أسباب المغفرة والحمد لله لا تنحصر في الحج. الإنسان إذا أسبغ الوضوء وصلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه. وإذا قال : سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر. وإذا قال : سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثاً وثلاثين وأتمها بلا إله إلا الله، أتم المائة بلا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر. وإذا صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه. وكذلك إذا قامه أو قام ليلة القدر. فأسباب المغفرة والحمد لله كثيرة. لا تحزن يا أخي ساعد الحكومة على النظام الذي فيه الخير. وإذا كنت ولا بد فانظر إلى أخيك الذي لم يفرض وساعده على فرضه. أعطه النفقة تحز أجر فريضة الحج.
وأما بالنسبة للنظام الثاني وهو : أنه لابد أن يكون الناس يحجون مع الحملات. فالذي أرى أن الناس فهموه على غير المراد، الناس فهموه على غير المراد. وذلك لأن الخيام الآن في منى أخذها الناس، أخذها الحملات. ما بقي مكان للخيمة التي يذهب بها العائلة وينصبونها هناك. فرأوا حفظاً للنظام وعدم الفوضى أن يكون الإنسان في أيام الحج خاصة مع حملة، لأنه إذا وصل إلى منى ووجد أن الخيام قد وزعت أين يذهب؟ فظني أن النظام هذا يراد أن يكون الإنسان في أيام الحج خاصة مع حملة. أما الوسيلة التي تنقله إلى مكة فلا أظن أنه لابد أن يكون مع الحملة ربما يروح على سيارته. نعم.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : شيخ محمد.
الشيخ : نعم.
السائل : مساك الله بالخير.
الشيخ : أهلا وسهلا يمسيك بالخير.
السائل : الإخوة في البكايرية يقرؤونك السلام.
الشيخ : عليك وعليهم السلام.
السائل : على الموافقة على نقل هذا اللقاء.
الشيخ : الله يوفقنا وإياكم للخير.
السائل : نفع الله بكم الإسلام والمسلمين.
الشيخ : الله يجزاكم خير.
السائل : ... طيب يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الشيخ : نعم من المعلوم أن الحكومة وفقها الله سنَّت سُنَّتَيْن : السُنّة الأولى : أنه لا يحج أحد إلا بعد خمس سنوات وهذا التنظيم في محله، وذلك من أجل التخفيف على الحاج الذي حج تطوعاً وعلى الآخرين والحكومة وفقها الله لم تمنع الحج. لم تقل لا تحجوا إلا الفريضة. لكنها نظمت. وفرق بين المنع والتنظيم. ونقول للإخوة : لا تحزنوا على هذا النظام، لأن أسباب المغفرة والحمد لله لا تنحصر في الحج. الإنسان إذا أسبغ الوضوء وصلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه. وإذا قال : سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر. وإذا قال : سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثاً وثلاثين وأتمها بلا إله إلا الله، أتم المائة بلا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر. وإذا صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه. وكذلك إذا قامه أو قام ليلة القدر. فأسباب المغفرة والحمد لله كثيرة. لا تحزن يا أخي ساعد الحكومة على النظام الذي فيه الخير. وإذا كنت ولا بد فانظر إلى أخيك الذي لم يفرض وساعده على فرضه. أعطه النفقة تحز أجر فريضة الحج.
وأما بالنسبة للنظام الثاني وهو : أنه لابد أن يكون الناس يحجون مع الحملات. فالذي أرى أن الناس فهموه على غير المراد، الناس فهموه على غير المراد. وذلك لأن الخيام الآن في منى أخذها الناس، أخذها الحملات. ما بقي مكان للخيمة التي يذهب بها العائلة وينصبونها هناك. فرأوا حفظاً للنظام وعدم الفوضى أن يكون الإنسان في أيام الحج خاصة مع حملة، لأنه إذا وصل إلى منى ووجد أن الخيام قد وزعت أين يذهب؟ فظني أن النظام هذا يراد أن يكون الإنسان في أيام الحج خاصة مع حملة. أما الوسيلة التي تنقله إلى مكة فلا أظن أنه لابد أن يكون مع الحملة ربما يروح على سيارته. نعم.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : شيخ محمد.
الشيخ : نعم.
السائل : مساك الله بالخير.
الشيخ : أهلا وسهلا يمسيك بالخير.
السائل : الإخوة في البكايرية يقرؤونك السلام.
الشيخ : عليك وعليهم السلام.
السائل : على الموافقة على نقل هذا اللقاء.
الشيخ : الله يوفقنا وإياكم للخير.
السائل : نفع الله بكم الإسلام والمسلمين.
الشيخ : الله يجزاكم خير.
السائل : ... طيب يا شيخ.
الشيخ : نعم.