ما رأيكم فيما يفعله كثير من الطائفين الذين يقفون على الخط المحاذي للحجر الأسود لأجل التكبير، ويظنون أنه لا بد من التكبير على الخط فلا يجوز تجاوزه إلا بعد التكبير؛ مما يكون سبباً في الزحام ومضايقة الطائفين.؟ حفظ
السائل : السؤال يقول السائل : يقول: ما رأيكم فيما يفعله كثير من الطائفين الذين يقفون على الخط المحاذي للحجر الأسود لأجل التكبير. ويظنون أنه لا بد من التكبير على الخط فلا يجوز تجاوزه إلا بعد التكبير، مما يكون سبباً في الزحام ومضايقة الطائفين؟
الشيخ : أقول : هذا الخط الذي وضع على قلب الحجر الأسود هو من نعمة الله عز وجل على كل الحجاج والمعتمرين، ذلك لأن الإنسان لا يتيقن محاذاة الحجر بدون هذا الخط. وما أكثر ما كنا نقف هل حاذينا الحجر هل تقدمنا هل تأخرنا؟ لكن لما جاء هذا الخط صرنا نتيقن أننا بدأنا الطواف من حيث يبدأ وانتهينا به من حيث ينتهي.
أما مسألة الوقوف فقد طفنا نحن في أيام السعة وفي أيام الضيق لم نجد هذا الذي يقول بعض الناس. وإن كان الحج في الحقيقة كالبحر أمواج لكن ما لقينا أحداً. بعض العوام من خارج البلاد ربما يقفون. ولكن مع ذلك إذا كان الزحام شديداً لا يتمكنون من الوقوف طويلاً، لأن الناس يدفعونهم. كان الناس بالأول يقفون في مساحة أوسع من هذه المساحة، لأن كل واحد منهم يظن أنه حاذى الحجر يقف ويسلم على الحجر. أما الآن فانحصر الموقف عند هذا الخط، فأرى أنه من نعمة الله، ومن حسنات الحكومة وفقها الله عز وجل. وكان بالأول كان خطين أحدهما عن يمين الحجر والثاني عن يساره. أرادوا به أن يحتاط الإنسان عند ابتداء الطواف فيبدأ من الخط اليسار، ويحتاط في انتهائه فيصل إلى خط اليمين. وحصل في ذلك إشكال، لأن هذين الخطين يكون الحجر إيش؟ بينهما فيحصل الإشكال. تجد بعض الناس يبتدئ من الخط الثاني الأيمن فينقص الشوط الأول. وبعض الناس ينتهي في الشوط الأخير عند الخط الأيسر فينقص الشوط الأخير. ثم بعد ذلك رئي أن تزال الخطان وأن تجعل خطاً واحداً. وإذا أردت أن تعرف ضرورة الناس إلى هذا الخط فانظر منتهاه من عند باب الصفا، اللي يقف عند منتهاه من عند باب الصفا. يقول : سبحان الله هذا محاذاة الحجر! لأنه يظن أن محاذاة الحجر قبل هذا بأمتار. وإذا ظن هذا ووقف في الشوط الأخير قبل أن يصل إلى المنتهى ما صح الشوط الأخير فيرجع بدون طواف. فالمهم أن هذا -والحمد لله - آثاره حسنة جداً وحفظٌ للطواف لا نظير له. وإذا وقف الناس ثلاث ثوانٍ فإنه لا يمكنهم الوقوف طويلاً مع زحام الناس لهم. مع أني وأقول ذلك مشهداً إياكم على هذا : ما رأيت هذا الشيء بمعنى : أن كثيراً منهم يسلم، يعني : يشير بيده وهو ماشي، واللي يقف يقف ثواني ولا دقيقة واحدة. نعم.
الشيخ : أقول : هذا الخط الذي وضع على قلب الحجر الأسود هو من نعمة الله عز وجل على كل الحجاج والمعتمرين، ذلك لأن الإنسان لا يتيقن محاذاة الحجر بدون هذا الخط. وما أكثر ما كنا نقف هل حاذينا الحجر هل تقدمنا هل تأخرنا؟ لكن لما جاء هذا الخط صرنا نتيقن أننا بدأنا الطواف من حيث يبدأ وانتهينا به من حيث ينتهي.
أما مسألة الوقوف فقد طفنا نحن في أيام السعة وفي أيام الضيق لم نجد هذا الذي يقول بعض الناس. وإن كان الحج في الحقيقة كالبحر أمواج لكن ما لقينا أحداً. بعض العوام من خارج البلاد ربما يقفون. ولكن مع ذلك إذا كان الزحام شديداً لا يتمكنون من الوقوف طويلاً، لأن الناس يدفعونهم. كان الناس بالأول يقفون في مساحة أوسع من هذه المساحة، لأن كل واحد منهم يظن أنه حاذى الحجر يقف ويسلم على الحجر. أما الآن فانحصر الموقف عند هذا الخط، فأرى أنه من نعمة الله، ومن حسنات الحكومة وفقها الله عز وجل. وكان بالأول كان خطين أحدهما عن يمين الحجر والثاني عن يساره. أرادوا به أن يحتاط الإنسان عند ابتداء الطواف فيبدأ من الخط اليسار، ويحتاط في انتهائه فيصل إلى خط اليمين. وحصل في ذلك إشكال، لأن هذين الخطين يكون الحجر إيش؟ بينهما فيحصل الإشكال. تجد بعض الناس يبتدئ من الخط الثاني الأيمن فينقص الشوط الأول. وبعض الناس ينتهي في الشوط الأخير عند الخط الأيسر فينقص الشوط الأخير. ثم بعد ذلك رئي أن تزال الخطان وأن تجعل خطاً واحداً. وإذا أردت أن تعرف ضرورة الناس إلى هذا الخط فانظر منتهاه من عند باب الصفا، اللي يقف عند منتهاه من عند باب الصفا. يقول : سبحان الله هذا محاذاة الحجر! لأنه يظن أن محاذاة الحجر قبل هذا بأمتار. وإذا ظن هذا ووقف في الشوط الأخير قبل أن يصل إلى المنتهى ما صح الشوط الأخير فيرجع بدون طواف. فالمهم أن هذا -والحمد لله - آثاره حسنة جداً وحفظٌ للطواف لا نظير له. وإذا وقف الناس ثلاث ثوانٍ فإنه لا يمكنهم الوقوف طويلاً مع زحام الناس لهم. مع أني وأقول ذلك مشهداً إياكم على هذا : ما رأيت هذا الشيء بمعنى : أن كثيراً منهم يسلم، يعني : يشير بيده وهو ماشي، واللي يقف يقف ثواني ولا دقيقة واحدة. نعم.