ما رأي فضيلتكم فيمن أخذ عمرة في شوال متمتعاً بها إلى الحج، فإذا جاء الحج يريد أن يحرم بالحج داخل حدود الحرم علماً أنه سيرجع إلى بلده بعد العمرة التي في شوال مع زوال حكم الإحرام من جدة.؟ حفظ
السائل : ... بريدة يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : تفضل.
السائل : ما رأي فضيلتكم فيمن أخذ عمرة في شوال متمتعاً بها إلى الحج. فإذا جاء الحج يريد أن يحرم بالحج داخل حدود الحرم علماً أنه سيرجع إلى بلده بعد العمرة التي في شوال مع زوال حكم الإحرام من جدة؟
الشيخ : نعم. التمتع هو أن يحرم الإنسان بالعمرة في أشهر الحج ناوياً الحج. فإن أتى بعمرة في أشهر الحج ولم يطرأ على باله أنه سيحج ثم رجع إلى بلده وبدا له أن يحج وأتى بحج مفرد فهو مفرِد وليس بمتمتع. كذلك لو أتى بالعمرة ناوياً الحج متمتعاً بها إلى الحج ثم عاد إلى بلده ثم رجع إلى الحج محرماً بالحج فإنه ليس بمتمتع. وذلك لأنه فصل بين العمرة والحج بالرجوع إلى بلده. وصار أنشأ للحج سفراً مستقلاً كما أنه أتى بعمرة في سفر مستقل. وبناءً على هذا إذا رجع من بلده لابد أن يحرم من الميقات الذي يمر به أولاً. نعم.
السائل : الإحرام من جدة يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : الإحرام من جدة لأهل جدة لا بأس ولغيرهم يجب أن يحرم من أول ميقات مر به إذا كان يريد الحج أو العمرة. نعم.